Sign In

معلومات عن...

ماجستير القيادة التربوية

(مسار القيادة المدرسية)

 

​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​نبذة عامة عن الب​رنامج​​

يسعى برنامج ماجستير القيادة التربوية في جامعة دار الحكمة للمساهمة في تطوير القطاع التربوي وتأهيل طلبة البرنامج لقيادة المؤسسات التربوية، والعملية التعليمية لتعود بالنفع على المجتمع المحلي. ولذلك يهدف مسار القيادة المدرسية لتمكين الطلبة من بناء المعارف واكتساب ​المهارات المتقدمة و الحديثة، وعلى رأسها مهارات التفكير النقدي والتحليلي والإبداعي، وحل ّ المشكلات واتخاذ القرارات​ لقيادة المدارس وذلك لتحقيق التميز المؤسسي​.​ و يوفر ماجستير القيادة التربوية مسار التعليم و التعلم​ (غير متوفر حاليا) ​و مسار السياسات التربوية و التقويم.

كما أن البرنامج هو الأول في المملكة العربية السعودية الذي يقدم مقررات ومواد حديثة ومتقدمة ورائدة تحت مظلة القيادة التربوية ، تماشياً مع التقدم السريع الذي تشهده المملكة في تحقيق رؤية المملكة 2030. ​​وتقدم الجامعة منحاً دراسيّة​ مختلفة لبرامج الماجستير.

رسالة البرنامج

تقديم برنامج رائد لإعداد قيادات تربوية مؤهلة لخلق بيئة تعلمية- تعليمية قائمة على رؤية واضحة تدعم مهارات البحث العلمي والتفكير التحليلي والإبداعي واستخدام التقنيات الحديثة للمساهمة في تطوير المجتمع المحلي..​

​​​أهداف البرنامج

  • تعزيز الوعي بالرؤية والرسالة والاهداف التعليمية في المؤسسات التربوية.
  • دعم الممارسات الاكاديمية والمهنية والأخلاقية والالتزام بالنزاهة والمواطنة المسؤولة في المؤسسات التربوية.
  • خلق منظومة تعاون مشتركة بين كافة الشركاء في المؤسسات التربوية لتطويرالمجتمع المحلي وإيجاد حلول للقضايا ذات الصلة.
  • توفير الفرص للطلبة لاكتساب مهارات القيادة التربوية والتقنيات الحديثة بالاستناد إلى النظريات والتطورات الحديثة في المجال.
  • تحفيز مهارات التفكير التحليلي، والنقدي، والتخطيط، والإبداع، وحل المشكلات، واتخاذ القرار والتواصل الفعال في المؤسسات التربوية.​
  • توفير التقنيات الرقمية الحديثة في ممارسات القيادة التربوية والعملية التعلمية-التعليمية.
  • توفير موارد تعلمية وقاعدة بيانات لتعزيز البحث العلمي في مجال القيادة التربوية والتعلم والتعليم.
  • توفير بنية تحتية متطورة توائم مع المستجدات الحديثة في المجال.
  • ​تعزيز عمليتي التقييم والتقويم التربوي والسياسات ذات الصلة في مجال القيادة التربوية والعملية التعلمية-التعليمية.

  • مميزات البرنامج في جامعة دار الحكمة

  • ​​​​​​​​يعتبر برنامج ماجستير القيادة التربويةالأول من نوعه في تقديم مسارات في المملكة العربية السعودية تحت مجال القيادة التربوية
  • يعتبر برنامج ماجستير القيادة التربوية الأول من نوعه في تقديم مواد جديدة تحت مجال القيادة التربوية ليتماشى مع التقدم المتسارع في كافة المؤسسات التعليميَّة في المملكة العربية السعودية وليساهم في تحقيق رؤية 2030.
  • تتميز الخطة الدراسية لبرنامج ماجستير القيادة التربوية بتكامل مقررات القيادة التربوية مع المقررات الجديدة بتمحورها حول كامل مكونات المؤسسات التعليمية بهدف تطويرها وتعزيزها.
  • تتميز الخطة الدراسية لبرنامج ماجستير القيادة التربوية ​بتوازن بين الجانب النظري والتطبيقي ومن حيث العمق والشمولية.  ​
  • يوفر برنامج ماجستير القيادة التربوية بيئة تعلمية ثرية تعتمد على تعزيز التفكير الابداعي والنقدي.
  • ​​تتميز الاستراتيجيات التعليمية والانشطة التعليمة الصفية التي يعتمدها برنامج ماجستير القيادة التربوية بتمحورها حول الطالب وتلبي حاجاته وطموحاته.

​​​​​​​​​​​​​​​​متطلبات القبول​


​​​​​ البرنامج​​
​​درجة التوف​​ل المطلوبة​
​​​التخصص المطلوب​
​​متطلبات إضافية ​​​
ماجستير القيادة التربوية​​​
(مسار القيادة المدرسية)
غير مطلوب
درجة البكالوريوس
في أي مجال​
اجتياز المقابلة.
خبرة لا تقل عن سنة واحدة في مجال التعليم.
إتقان اللغة العربية​.​

للمزيد من المعلومات، يرجى الضغط هنا​


​​​ ​ مخرجات التعلم

​بنهاية دراسة البرنامج يتوقع من الطلبة أن يكونوا قادرين​ على :

المعرفة والفهم​

  • ربط النظريات والمبادئ والمفاهيم المتعلقة بالقيادة المدرسية والتربوية والمناهج والتعلم والتعليم بالممارسات الميدانية والتطورات الحديثة​
  • مناقشة الموارد والأساليب المتنوعة في التعامل مع القيادات المدرسية لتوليد أفكار إبداعية ولنشر المعرفة وإدارتها ​

المهارات  ​

  • تطبيق تقنيات البحث العلمي ومهارات التفكير التحليلي والنقدي في صنع القرار بالاعتماد على البيانات ​.​ 
  • وضع خطط عمل قابلة للتنفيذ لتحقيق رؤية ورسالة وأهداف المدارس لتطويرها.
  • استخدام مجموعة متنوعة من أدوات التقنية الرقمية والأساليب والوسائل المتقدمة لتطوير الممارسات المتعلقة في القيادة المدرسية والعملية التعلمية-التعليمية ​.
  • تصميم برامج تنمية مهنية لمواكبة التطورات في المدارس.​

القيم

  • تقديم مبادرات مبتكرة لإيجاد حلول بناءة للقضايا الراهنة ولتحقيق المواطنة المسؤولة والتعلم المستمر في المدارس.
  • ​تعزيز النجاح الأكاديمي والمهني والصحة الاجتماعية والترابط الأخلاقي والنزاهة داخل المدارس والمجتمع ​.​

​​ ​ ​الخطة الدراسية​

​​

​​​​السنة الأولى 
​الفصل الدراسي الأول​ ​​​الفصل الدراسي الثاني
اسم المادة
​الساعات المعتمدة

اسم المادة                            ​

 الساعات المعتمدة

القیادة التربویة
3
تطوير المناهج الدراسية وتقييمها
3
علم النفس التربوي: نظريات التعلم 
3
التقنيات التربوية      3
الأخلاقیات والقوانین التربویة 3
التقییم والتقویم التربوي 
3
السلوك التنظیمي  
3
منهج البحث العلمي      
3
مجموع الساعات المعتمدة​
12 ​​مجموع الساعات المعتمدة​​
12

​السنة الثانية
​الفصل الدراسي الأول​ ​​الفصل الدراسي الثاني

 اسم المادة

الساعات المعتمدة

اسم المادة               

الساعات المعتمدة 

القيادة التطوير المهني للمعلم                 
3مقرر اختیاري من المسار المرغوب     3
حلقة بحث 
3مشروع البحث المیداني 3
مقرر اختیاري من المسار المرغوب 
3
مقرر اختیاري من المسار المرغوب 
3
12 مجموع الساعات المعتمدة  6​ مجموع الساعات المعتمدة

​​ ​المسار : القيادة المدرسية
​​رمز المادة اسم المادة عدد الساعات
EDLD 6301
القيادة المدرسية 3
EDLD 6302 إدارة الموارد البشرية والمادية 3
EDLD 6303 أصول التربية الخاصة والدمج 
3​
EDLD 6304
القيادة التوجيهية 
3​
EDLD 6305
الإدارة التربوية 
​3
EDLS 6311
قيادة الابداع والتغيير
​3
EDLS 6312
الشراكة المدرسية المجتمعية 
​3​

​الفرص الوظيفية

​​​يزود البرنامج الطلبة بالمهارات اللازمة التي تؤهلهم​ لمجموعة متنوعة من المسارات المهنية / الوظائف في سوق العمل بما في ذلك: ​

  • ​قائد تربوي للمدارس والمراكز والمؤسسات التربوية والتعليمية والمجتمعية.
  • قائد إداري للمراكز والمؤسسات المجتمعية.
  • مشرف تربوي في المدارس وأقسام الإشراف التربوي في وزارة التربية والتعليم، والمدارس الخاصة
  • متخصص في مجال التخطيط والتطوير للمؤسسات والمراكز المعنية في هذا المجال.
  • مدير للمشروعات التربوية التنموية في المؤسسات والمنظمات الأهلية والدولية والمجتمعية.​
  • مبادر تربوي قادر على طرح المبادرات التربوية وقيادتها لتحقيق أهدافها.
  • عضو هيئة تدريس أو إداري في المعاهد والكليات والجامعات أو معلم في المدارس.
  • مسؤول جودة في المؤسسات التربوية والتعليمية وهيئات التقييم والتقويم و وزراة التربية والتعليم.​

معلومات عن البرنامج

اسم البرنامج

ماجستير القيادة التربوية


الدرجة العلمية

ماجستير


الساعات الدراسية المعتمدة

42


مدة البرنامج

سنتان


نوع الدراسة

انتظام \ دوام جزئي

الدكتورة / رندة أحمد حريري

ديرة برنامج ماجستير القيادة التربوية


PhD, Education, University of Sheffield, UK, 2016

MA, Education (Educational Administration & Policy Studies), American University of Beirut, Lebanon, 2008

Teaching Diploma in Psychology/ Education, Lebanese University, Lebanon, 2006

BSc, Medical Laboratory Technology, The American University of Beirut, Lebanon, 1988

للتواصل معنا
روابط أخرى
اتصل بنا

للحصول على تجربة مثالية،
يرجى تحريك جهازك إلى وضع عمودي