Sign In

معلومات عن...

برامج اللغة الإنجليزية


رسالة البرنامج

مهمة مركز اللغة هي إعداد الطلاب للتواصل باستخدام مهارات اللغة الإنجليزية، وتشجيعهم على أنيمتلكون مهارات تفكير نقدي متينة، ويحترمون التنوع، ويقدرون الحوار، ويفهمون قيمة التطوير الشخصي، ويكونون على استعداد لخدمة المجتمع.


نبذة عن البرنامج

تم تصميم مركز اللغة بجامعة دار الحكمة خصيصًا لتعزيز مهارات الطلاب في اللغة الإنجليزية، وبالتالي تزويدهم بأفضل أساس ممكن للالتحاق ببرامج الجامعة الأكاديمية.

يحدث التعلم في بيئة تعاونية وودية، حيث يقدم فريقنا المخصص من المتخصصين نصائح عملية لمساعدة الطلاب على تطوير مهارات اللغة الإنجليزية والدراسة ليصبحوا متعلمين مستقلين بشكل أفضل.

يمكن لمركز اللغة تأهيل الطلاب الذين يستوفون متطلبات البرنامج أكاديميًا للالتحاق بمقررات الجامعة.
يُدرّب الطلاب على تطوير مهارات التفكير النقدي والتعلم النشط، بما يدعم جاهزيتهم الأكاديمية للدراسة الجامعية.

تقدم الجامعة منحًا دراسية جامعية متنوعة لمساعدة الطلاب في جميع تخصصات البكالوريوس .


​​

​ برنامج اللغة الإنجليزية المكثف في قسم التعليم المستمر هو برنامج مكثف في اللغة الإنجليزية. يتكون من 12 مستوى، مدة كل منها 5 ​ أسابيع يقوم بتدريسها مدربون أكاديميون مختصون. صُمم البرنامج خصيصا لتعليم الناطقين بغير اللغة الإنجليزية أساسيات اللغة الإنجليزية (القواعد والقراءة والكتابة والاتصالات اللفظية).

ويعدُّ برنامج اللغة الإنجليزية المكثف نموذجيا للطلاب الذين يرغبون في تحسين لغتهم على الصعيد المهني أو الأكاديمي و / أو الشخصي. ويجمع البرنامج بين المناهج البريطانية والأمريكية للحصول على أفضل الممارسات من كل منها مع التركيز بشكل خاص على مهارة الكتابة، وتوفير عدد من فرص التعليم والتدريب عالية الجودة للمتعلمين من جميع الأعمار لتعزيز مهاراتهم اللغوية. 

 ويضم البرنامج مدرسين ومدرسات مؤهلين بكفاءات عالية، حاصلين على شهادات عليا دولية في تعليم اللغة الإنجليزية كلغة ثانية، DELTA و CELTA من جامعة كامبرج كشهادة عند الانتهاء من TOEFL فما فوق باختبار 460 جودة عالية في التأسيس، والبرنامج مصمم ليخدم الأغراض المهنية بحيث يتمكن الطالب من اجتياز اختبارات التوظيف باللغة الإنجليزية والعمل بالوظائف التي تتطلب إجادة اللغة الإنجليزية. وهو برنامج مكثف ووفق منهج متكامل، يعتمد بالأساس على مهارات الكتابة والتحدث، ما يؤهل الطالب من دخول الجامعات المحلية والدولية. يركز البرنامج بالأساس على مساعدة الطالب على أن يكون مستقلا في تعلمه للغة الإنجيزية مع دمج تقنيات التكنولوجيا. ويعتمد على المنهج الأمريكي والبريطاني، الذي يركز على عملية الدمج الشامل وترابط المهارات كالمحادثة والاتصال اللفظي والكتابي وتطوير المفردات بأسلوب علمي تطبيقي؛ ما يخدم الأغراض الأكادمية والحياة العامة.


المستوىالإطار الأوروبيتركيز المهاراتالنواتج التعليمية
Foundation
ألتأسيسي الأول
Pre-A1كتابة الجمل، المفردات الأساسية، المعلومات الشخصيةكتابة جمل عن مواضيع مألوفة؛ استخدام علامات الترقيم وروابط ؛ التصفح والبحث عن الأفكار الرئيسية؛ تقديم عرض قصير؛ التحدث عن الجامعة والوظائف
Introduction
التأسيسي- الثاني
A1الكتابة حسب الترتيب الزمني، القراءة الأكاديمية الأساسية، مناقشات جماعيةقراءة نصوص قصيرة بشكل عام وتفصيلي؛ تمييز المعلومات؛ كتابة فقرات إجرائية؛ التحدث بدقة باستخدام المفردات والقواعد؛ إجراء مناقشات جماعية
Level 1
المستوي الأول
A1تطوير الفقرة، التحدث المنظم، العروض المرئيةالقراءة السريعة والتفصيلية؛ تدوين الملاحظات وتلخيص النصوص؛ كتابة فقرات منطقية؛ تمثيل مقابلات؛ تقديم عروض باستخدام الوسائل البصرية
Level 2
المستوي الثاني
A1+كتابة الرأي، الاستنتاج، مناقشة الاستبياناتكتابة فقرات رأي مدعومة بأمثلة؛ تلخيص وتحرير النصوص؛ الاستماع للاستنتاج؛ إجراء استطلاعات وتقديم التقارير
Level 3
المستوي الثالث
A2كتابة المزايا والعيوب، المناظرات الأكاديميةكتابة فقرات منظمة عن المزايا والعيوب؛ استخدام الجمل المركبة؛ الاستماع للمحاضرات؛ المشاركة في مناظرات ومؤتمرات صحفية
Level 4
المستوي الرابع
A2+المقارنة والتباين، الدمج، مهارات الحواردمج معلومات من نصوص متعددة؛ كتابة فقرات مقارنة؛ إجراء مقابلات؛ تدوين الملاحظات وتمييز الحقائق من الآراء
Level 5
المستوي الخامس
B1كتابة المقالات، الاستنتاج، بناء الحجج، النقاش النقديكتابة مقالات منظمة ومتنوعة الأسلوب؛ تلخيص المحاضرات؛ المشاركة في النقاشات والأنشطة التمثيلية
Level 6
المستوي السادس
B1+مقالات السبب والنتيجة، تدوين الملاحظات، مناقشة أنماط الحياة الصحية
كتابة مقالات عن السبب والنتيجة باستخدام بنية وروابط مناسبة؛ تلخيص النصوص والمحاضرات؛ تقديم النصائح؛ إجراء عروض ومقابلات منظمة
Level 7
المستوي السابع
B2مقالات المشكلات والحلول، مناظرات أكاديمية، الاستماع النقديكتابة مقالات منظمة عن المشكلات والحلول؛ تحليل النصوص؛ المشاركة في مناظرات وتقديم عروض أكاديمية
Level 8
المستوي الثامن
B2+مقالات الرأي، التعرف على التحيز، خطط العمل، النقاش المتقدمتقييم رأي الكاتب؛ كتابة مقالات رأي مع التوثيق؛ إعادة الصياغة والتلخيص بفعالية؛ تقديم خطط أعمال ومناقشة قضايا رياضية
Level 9
المستوي التاسع
C1مقالات الجدال، الاستنتاج، الدمج، عرض الأبحاثكتابة مقالات جدلية مدعومة؛ استنتاج هدف الكاتب؛ التخطيط لعروض أكاديمية أو رحلات؛ سرد التجارب بطلاقة
Level 10
المستوي العاشر
C1+كتابة بحثية، وصف الرسوم البيانية، النقاش والتحليلتلخيص النصوص والبيانات؛ وصف الرسوم البيانية باستخدام لغة أكاديمية؛ قيادة النقاشات وعرض الحجج حول مواضيع معقدة


​ للتسجيل في المستوى انقر هنا


​​​​​مقرر ENRM لتعلم مهارات الكتابة الأكاديمية والتواصل

 

يهدف هذا المقرر إلى تطوير وتعزيز المهارات الأساسية في الكتابة الأكاديمية والتواصل لطلاب الجامعة بمختلف التخصصات. يقدم المقرر إرشادات شاملة خلال مراحل الكتابة المختلفة، مع التركيز على الوضوح والترابط والتنظيم الفعّال. سيطوّر الطلاب مهارات رئيسية مثل التلخيص، وإعادة الصياغة، وتوسيع المفردات الأكاديمية، إلى جانب تعزيز قدرتهم على التواصل بفعالية في السياقات الأكاديمية. كما يتضمن المقرر ممارسات تأملية تهدف إلى تعزيز التقييم الذاتي والتحسين المستمر في مهارات الكتابة والتواصل الشفوي، بما يؤهلهم للنجاح الأكاديمي.


الكورس متاح لطلبة الجامعة في التخصصات المختلفة.


من يجب أن يسجل في هذا الكورس؟

أي طالب ينجح في اختبار linguaSkill ولكنه يحصل على أقل من 169 في مهارة الكتابة، يمكنه أن يسجل في مقرر ENRM، حيث يعد هذا المقرر متطلبًا سابقًا لمقرر COM1.

كما يجب على الطالب اجتياز مقرر ENRM كأحد متطلبات التخرج.

 

إجمالي الساعات: 55 ساعة (45 ساعة حضور مباشر و10 ساعات دراسة ذاتية عبر الإنترنت)


اختبار القبول في اللغة الإنجليزية عن طريق اختبار LinguaSkill)

يُطلب من جميع الطلبة المستجدين أداء اختبار LinguaSkill لتحديد المستوى في اللغة الإنجليزية، والذي يتم تقديمه من قبل مركز اللغة (TLC). تُحدد قرارات القبول والتسجيل بناءً على نتائج الاختبار كما يلي:​

1. معايير القبول حسب الكلية

أ. كليات إدارة الأعمال، القانون، التربية، والعلوم الصحية والسلوكية

  • مجموع درجات 162 فأعلى ودرجة الكتابة 169 فأعلى: يُسمح للطالب بالالتحاق بمقررات التخصص مباشرة.
  • مجموع درجات 162 فأعلى ولكن درجة الكتابة أقل من 169: يجب على الطالب التسجيل في مقرر ENRM (اللغة الإنجليزية للأغراض الأكاديمية)
  • مجموع درجات أقل من 162: يجب على الطالب الالتحاق ببرنامج اللغة الإنجليزية المكثف.

ب. كليات الهندسة، الحوسبة، والتصميم

  • مجموع درجات 162 فأعلى: يُسمح للطالب بالالتحاق بمقررات التخصص مباشرة.
  • مجموع درجات بين 142 و161: يُسمح للطالب بالالتحاق بمقررات التخصص مع التسجيل في مقرر ENRM.
  • مجموع درجات أقل من 142: يجب على الطالب الالتحاق ببرنامج اللغة الإنجليزية المكثف.

 

2. الطلاب المتخرجون من المستوى العاشر (TLC)

يُطلب من الطلاب الحاصلين على مستوى 10 من مركز اللغة أداء اختبار كتابي، ويتم تحديد المسار الأكاديمي بناءً على أدائهم في الاختبار:

  • إما التقدّم المباشر إلى مقررات التخصص، أو
  • التسجيل في مقرر ENRM بالتوازي مع مقررات التخصص.


لمزيد من المعلومات وللتسجيل انقر هنا ​​

​​​​​​​​​​​​​​​ ​​​​​​تم تصميم برنامج  اللغة الانجليزية العامة لتلبية احتياجات الأفراد العاملين الذين يرغبون في مواصلة تعليمهم وتحسين مهاراتهم في اللغة مستوى يتم تقديمها في البرنامج، يتكون كل منها من 11 مهارة من مهارات الإنجليزية لأغراض العمل أو لأغراض شخصية. هناك دورات متكاملة مكثفة مثل الإستماع والكتابة والقراءة وبناء المفردات والقواعد التي يتم تدريسها من قبل مدربين أكاديمين مؤهلين ذوي خبرة. 

بحلول نهاية البرنامج، سيتمكن المتدرب من القيام بما يلي

  • كتابة الخطابات ورسائل البريد الإلكتروني في الموضوعات اليومية
  • قراءة كتب ومقالات بسيطة باللغة الإنجليزية
  • كتابة ملاحظات الاجتماع
  • تميز الآراء المنطوقة والمكتوبة باللغة الإنجليزية
  • تطوير القدرة على التواصل باللغة الإنجليزية لإنجاز المهام العملية المختلفة
  • اكتساب مؤهلات قيمة مقبولة في جميع أنحاء العالم
  • ​تحسين فرص العمل والدراسة والسفر للمتدرب

 :يتم تقديم البرنامج لكل من الذكور والإناث على النحو التالي

  • 60 ​ساعة تدريبية  يتم تقديم كل مستوى على مدار 5 أسابيع 
  • عند الانتهاء بنجاح من كل مستوى، يحصل المتدربون على شهادة من قسم التعليم المستمر بجامعة دار الحكمة
  • الجدول ادناه يوضح تفاصيل مستويات برنامج اللغة الانجليزية العامة كاملا

المستوى

عدد الساعات اليومية

الأيام

المدة

المستوى التأسيسي 

ساعتان ونصف 

الأحد​ - الأربعاء

5  أسابيع

المستوى المبتدئ 1 

المستوى المبتدئ 2 ​


ساعتان ونصف 

ساعتان ونصف 


الأحد - الأربعاء

5  أسابيع

المستوى الإبتدائي 1

ساعتان ونصف 

الأحد - الأربعاء 

 5 أسابيع

المستوى الإبتدائي 2

ساعتان ونصف 

الأحد - الأربعاء 

 5 أسابيع




المستوى ماقبل المتوسط 1

لمستوى ماقبل المتوسط 2 


ساعتان ونصف

ساعتان ونصف ​


الأحد - الأربعاء 

5  أسابيع

المستوى المتوسط 1

ساعتان ونصف 

الأحد - الأربعاء

  5أسابيع

المستوى المتوسط 2

ساعتان ونصف 

الأحد - الأربعاء

 5 أسابيع


المستوى فوق المتوسط 1

ساعتان ونصف 

الأحد - الأربعاء

 5 أسابيع

المستوى فوق المتوسط 2 

ساعتان ونصف 

الأحد - الأربعاء

 5 أسابيع



  

لمزيد من المعلومات وللتسجيل انقر هنا ​


​​​​ ​​​​هو برنامج للشباب الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 15. البرنامج مصمم لتحسين تعلم اللغة الإنجليزية وتطوير مهارات التفكير الناقد الذي يسترشد به متحدثو اللغة الإنجليزية المؤهلون. يقدم البرنامج:

  • دورات مصممة خصيصا لتعليم اللغة الإنجليزية للشباب الصغار
  • ​ فصول غنية بالمواد والأنشطة للحفاظ على اهتمام العقول الشابة ​
  • الأنشطة التي تستخدم اللغة الإنجليزية للتواصل في الحياة الواقعية مع التحدث المكثف لتعزيز الثقة
  • ​الإرشاد والتقييم لمساعدة المتدربين في التقدم​

​​​​​​​​​​​​​تقدم إدارة قسم التعليم المستمر مدربين مختصين لديهم درجة الماجستير في تدريس اللغة الإنجليزية كلغة ثانية أو شهادة مهنية يخضع المدربين لبرنامج تطوير مهني سنوي صارم من .TESOL و DELTA و CELTA في هذا المجال مثل شهادات خلال حضور برامج التدريب الداخلية مع التركيز على التعلم والتدريس والتقييم والتفكير النقدي وكتابة الاختبارات. بالإضافة إلى ذلك المشاركة في المؤتمرات الدولية ووظائف التدريب على تدريس اللغة الإنجليزية كلغة ثانية.

يعزز مدربي قسم التعليم المستمر استقلالية المتعلم من خلال تطبيق مناهج قائمة على النتائج للأغراض التعليمية وتوفير إطار تفكير نقدي لبناء الكفاءة اللغوية.

الأستاذة سوزان الدعجاني 

مدرسة لغة انجليزية بقسم التعليم المستمر

  • ​​دبلوم في تدريس اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها (CELTA) 2015 جامعة كامبريدج. 
  • ​​دبلوم تدريس اللغة الانجليز​ية لغير الناطقين بهاTESOL  ​جامعة UPT المملكة العربية السعودية 2013
  • بكالوريوس في ​الادارة والتسويق, جامعة نورث وود, الولايات المتحدة الأمريكية 1998
  • دبلوم في التسويق ​من كلية لاسيل مونتريال, كندا ​1997 

الأستاذة رشا يوسف

 مسؤولة دبلوم اللغة الانجليزية الأكاديمية ومدرسة لغة انجليزية بقسم التعليم المستمر ​

  • دبلوم في تدريس اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها (DELTA) الوحدة الأولى، جامعة كامبريدج2015
  • بكالوريوس في الأدب الإنجليزي والتربية، جامعة المنصورة، مصر، 1998
  • شهادة في تدريس اللغة الإنجليزية للمتحدثين بلغات أخرى (CELTA) جامعة كامبريدج، 2015

الأستاذة ماهير جاويد

مديرة مركزال CELTA  ومدرسة لغة انجليزية بقسم التعليم المستمر 

  • دبلوم في تدريس اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها (DELTA) الوحدة 1 و 2, جامعة كامبريدج.
  • شهادة في تدريس اللغة الإنجليزية للمتحدثين بلغات أخرى (CELTA) جامعة كامبريدج، المجلس الثقافي البريطاني، أبو ظبي، 2014
  • شهادة في تدريس اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها (TESOL) جامعه الأعمال والتكنولوجيا، 2013
  • 2008 بكالوريوس ليسانس آداب، جامعة البنجاب، لاهور، باكستان. 
​ ​

الأستاذة عائشة فقيه​

مساعدة إدارية / محاضرة لغة إنجليزية​

 
  • بكالوريوس في اللغة الإنجليزية، جامعة سان دييغو، الولايات المتحدة، 2016​​
  • دبلوم تدريس اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها (CELTA)، جامعة كامبريدج، 2021​

للتواصل معنا
روابط أخرى
اتصل بنا

للحصول على تجربة مثالية،
يرجى تحريك جهازك إلى وضع عمودي