Sign In

معلومات عن...

التسجيل لبرامج الماجستير


​​​

​التسجيل في المقررات الدراسية

خلال أسبوع الإرشاد وقبل فترة التسجيل، يلتقي الطلبة بالمرشدات الأكاديميات لإعداد الجدول للفصل الدراسي القادم كلٌّ وفقًا لخطة البرنامج الدراسي. وبمجرد أن تحدد المقررات الدراسية، يتوجب على الطلبة إكمال عملية التسجيل من خلال النظام المعلوماتي وفي فترة التسجيل المحددة في التقويم الأكاديمي​، وحسب أولوية التسجيل المعلنة من قبل وحدة التسجيل.

عند إغلاق فترة التسجيل للفصل الدراسي الأول أو الثاني، يسمح للطلبة بالتسجيل خلال اليوم الأول فقط من بداية الفصول الدراسية، وعليه يترتب دفع رسوم التسجيل المتأخر وقدرها 1000 ريال سعودي (لا تشمل ضريبة القيمة المضافة).

تقوم وحدة التسجيل بتسجيل الطلبة من الفئات الآتية: 

  • الطلبة الجدد
  • الطلبة المنتظمين والملتحقين ببرنامج التحضير لمرحلة الماجستير.
  • الطلبة المنتظمين واللذين أتموا برنامج التحضير لمرحلة الماجستير.

العبء الدراسي 

يجب على جميع الطالبات مراعاة العبء الدراسي والتسجيل في الساعات الفصلية المعتمدة كالآتي:

الساعات الفصلية المعتمدة
فئة الطالبات
3 - 9
طلبة تخصص ماجستير القيادة التربوية
6 - 13​
​طلبة التخصصات الأخر​ى
1 - 6
طلبة الفصل الصيفي

يحق للطلبة التسجيل من 14 إلى 16 ساعة فصلية معتمدة في الفصل الدراسي الواحد في حال كان المعدل التراكمي 4.50 أو أكثر. يمكن للطلبة التقدم بطلب "زيادة الساعات الفصلية المعتمدة" من خلال نظام الخدمات الإكتروني وذلك في الفترة المعلنة من قبل وحدة التسجيل.

ضافة وحذف المقررات الدراسية

يجب على الطلبة استشارة المرشدة الأكاديمية قبل إضافة أو حذف أي مقررات دراسية، كما يجب عليهم مراعاة العبء الدراسي المطلوب أثناء هذه العملية. بإمكان الطلبة إضافة أو حذف أي مقررات دراسية من خلال النظام المعلوماتي، وذلك وفقاً للفترة الزمنية المحددة في التقويم الأكاديمي​.

المتطلبات السابقة والمتطلبات المتزامنة مع بعض المقررات الدراسية

قد تتطلب بعض المقررات الدراسية متطلبات سابقة ومتطلبات متزامنة. وعلى الطلبة وبمساعدة المرشدة الأكاديمية، التسجيل في المتطلبات السابقة والمتزامنة بحسب ترتيبها في الخطة الدراسية المعتمدة في كل برنامج. وفي حال وجود أي استثناءات لتجاوز متطلب سابق أو متزامن بموافقة المرشدة الأكاديمية، يجب الحصول أيضاً على تبرير كتابي وموافقة من رئيسة القسم. ويتعين على الطلبة الراغبين في تجاوز أي مقررات سابقة أو متزامنة تعبئة "النموذج الإلكتروني لطلب تجاوز متطلب سابق لمادة" المدرج في نظام الخدمات الإكتروني.​

إعادة تسجيل مقرر دراسي

يحق للطلبة إعادة تسجيل ودراسة مقرر دراسي قد سبق دراسته وذلك لتحسين درجته أو لإكمال متطلبات التخرج، مع مراعاة أن يتم ذلك ضمن المدة اللازمة لإنهاء متطلبات التخرج. وفي هذه الحالة تحتسب الدرجة الأعلى عند حساب المعدل التراكمي، وستظهر الدرجة السابقة في سجل الدرجات.

إعادة تسجيل مقرر دراسي بتقدير (جيد)​

يمكن للطلبة إعادة تسجيل ودراسة مقرر دراسي تم الحصول فيه على تقدير جيد “C” أو جيد مرتفع “C+” لمرة واحدة فقط، وذلك بتقديم طلب "إعادة التسجيل في مقرر دراسي بتقدير جيد" الموجود في وحدة التسجيل والحصول على موافقة المرشدة الأكاديمية ورئيسة القسم.

​إعادة تسجيل مقرر دراسي بتقدير (راسب)

بإمكان الطلبة إعادة تسجيل ودراسة أي مقرر دراسي حاصل على تقدير راسب “F” أو راسب دون درجة “NF”، أو محروم “DN” وذلك لمرة واحدة فقط وخلال فصلين دارسيين من تسجيل المادة. ويتعين على الطلبة إتمام عملية التسجيل من خلال النظام المعلوماتي. ولن يتمكن الطلبة من الاستمرار في الدراسة في حال الرسوب مرتين في أي مقرر دراسي وبالتالي سيطوى قيدهم.


​تأجيل الدراسة

يجب على الطلبة الراغبين بتأجيل الدراسة التقدم بطلب أثناء الفترة المسموح خلالها بتأجيل الدراسة والمعلن عنها في التقويم الأكاديمي.  يتعين على الطلبة إكمال "نموذج إخلاء الطرف الإلكتروني" الموجود في نظام الخدمات الإلكتروني، مناقشة أسباب تأجيل الدراسة والحصول على موافقة عميدة شؤون الطالبات. كما يجب على الطلبة الحاصلين على منح دراسية أو أي دعم مادي، الحصول على الموافقة من وحدة المنح قبل الشروع باجراءات تأجيل الدراسة.

يُسمح للطلبة الذين أكملوا فصل دراسي في جامعة دار الحكمة بتأجيل الدراس​ة وذلك قبل اليوم الأول من بدء الدراسة في كل فصل. ويحق للطلبة تأجيل الدراسة لمدة فصلين دراسيين متتاليين أو غير متتاليين خلال السنوات الدراسية. وبما أن الإطار الزمني الفعلي لتأجيل الدراسة هو فصل دراسي واحد فقط، فإنه يجب على الطلبة تقديم طلب منفصل لكل فصل مؤجل. وعليه يجب الالتحاق بالجامعة في الفصل الذي يلي الفصل المؤجل، أو التقدم بطلب لتأجيل الدراسة لفصل آخر، أو بطلب انسحاب من الجامعة . ولن يحسب الفصل المؤجل من ضمن المدة اللازمة لإنهاء متطلبات التخرج.​

الانقطاع عن الدراسة

يعد الطلبة منقطعين عن الدراسة لفصل دارسي واحد فقط في حال لم يباشروا الدراسة خلال أول يوم من بداية هذا الفصل الدراسي ولم يتقدموا بطلب تأجيل الدراسة أوطلب الانسحاب من الجامعة. ويحق لهم الالتحاق بالجامعة في الفصل الذي يليه مباشرة.

يطوى قيد الطلبة في حال لم يسجلوا مجدداً في الجامعة بعد انقطاعهم عن الدراسة لمدة فصل دراسي واحد. ويحق لهم التقدم بطلب إعادة القيد أو طلب إعادة القبول في وقت لاحق.​

الانسحاب من الفصل الدراسي أو من الجامعة ​

يجب على الطلبة الراغبين بالانسحاب من الفصل الدراسي أو من اجامعة التقدم بطلب أثناء الفترة المسموح خلالها بالانسجاب والمعلن عنها في التقويم الأكاديمي.  يتعين على الطلبة إكمال "نموذج إخلاء الطرف الإلكتروني" الموجود في نظام الخدمات الإلكتروني​، مناقشة أسباب الانسحاب والحصول على موافقة عميدة شؤون الطالبات. كما يجب على الطلبة الحاصلين على منح دراسية أو أي دعم مادي، الحصول على الموافقة من وحدة المنح قبل الشروع باجراءات الانسحاب. يتعين على الطلبة الراغبين في الانسحاب الالتزام بحضور الحصص الدراسية لحين الحصول على موافقة جميع الأطراف المعنيين على "نموذج إخلاء الطرف الالكتروني" والتأكد بأن إجراءات عملية الانسحاب قد اكتملت بشكل رسمي في وحدة التسجيل. عندها يتعين على الطلبة إبلاغ الأساتذة والمرشدة الأكاديمية بعملية الانسحاب وحالتها النهائي​ة. وفي حال توقف الطلبة عن حضور الحصص الدراسية من دون اكمال عملية الانسحاب بشكل رسمي، سيرصد لهم إما تقدير محروم “DN”، أو الدرجات المستحقة في كل مقرر إلى مرحلة ما قبل التوقف. 

الانسحاب من الفصل الدراسي

يحق للطلبة الانسحاب من الفصل الدراسي خلال الفترة الزمنية المحددة في التقويم الأكاديمي لذلك الفصل. ويجب عليهم بعد إتمام عملية الانسحاب الالتحاق بالجامعة في الفصل الذي يليه. وفي حال تعذر على الطلبة الالتحاق بالجامعة خلال أول يوم من بداية الفصل الدراسي المعني، يتوجب عليهم التقدم بطلب لتأجيل الدراسة أو الانسحاب من الجامعة. خلاف ذلك، سيتم اعتبارهم منقطعين عن الدراسة.

سيتم تنفيذ الآتي في حال الانسحاب من الفصل الدراسي:​

  1. رصد تقدير منسحب “W” في جميع المقررات المسجّلة فيها.
  2. احتساب الفصل الدراسي من المدة اللازمة لإنهاء متطلبات التخرج.

الانسحاب من الجامعة

يحق للطلبة الانسحاب من الجامعة قبل، ​وأثناء، أوبعد فترة الانسحاب من الفصل الدراسي المحددة في التقويم الأكاديمي​، ويترتب على ذلك الآتي:

  1. الانسحاب قبل الفترة الزمنية المحددة للانسحاب: ستقوم وحدة التسجيل بحذف جميع المقررات الدراسية المسجّلة.
  2. الانسحاب أثناء الفترة الزمنية المحددة للانسحاب: سترصد وحدة التسجيل تقدير م​​نسحب “W" في جميع المقررات الدراسية المسجّلة خلال الفصل الدراسي الحالي، وسيحسب هذا الفصل من ضمن المدة اللازمة لإنهاء متطلبات التخرج. وسيعتبر الانسحاب من الجامعة فعّالاً من الفصل الدراسي الذي يليه.
  3. الانسحاب بعد الفترة الزمنية المحددة للانسحاب: سيرصد تقدير محروم “DN" وذلك وفقاً لسجل الحضور والغياب، أوالدرجة المستحقة لكل مقرر دراسي مسجّل خلال الفصل الدراسي الحالي. وسيعتبر الانسحاب من الجامعة فعّالاً من الفصل الدراسي الذي يليه.​

سيتم طي قيد الطلبة المنسحبين نهائياً من الجامعة، ويحق لهم طلب إعادة قيدها خلال ستة فصول دراسية من تاريخ طي القيد.



​إعادة القيد

يجوز للطلبة المطوي قيدهم التقدم بطلب إعادة قيد السجل الأكاديمي وذلك خلال ستة فصول دراسية من تاريخ طي القيد، وذلك عبر إكمال "نموذج إعادة القيد\إعادة القبول" الموجود في وحدة التسجيل قبل نهاية اليوم الأول من الفصل الدراسي المراد إعادة القيد فيه. ويتعين على الطلبة تسديد رسوم إعادة القيد غير القابلة للاسترداد وقيمتها 200 ريال (لا تشمل ضريبة القيمة المضافة). ولا يسمح للطلبة طلب إعادة القيد سوى مرة واحدة فقط. يجب على الطلبة الذين سجَّلوا في جامعة أخرى خلال فترة الانقطاع عن الجامعة والمتقدمين بطلب إعادة القيد تقديم سجل الدرجات الأكاديمي لوحدة التسجيل. وسيلتزم الطلبة بعد إعادة القيد بالخطة الدراسية الحالية في برنامج التخصص.​

​​لا يحق للطلبة الآتي ذكرهم بالتقدم بطلب إعادة القيد:​

  1. الطالبات المفصولات من الجامعة لأسباب أكاديمية أو تأديبية.
  2. الطالبات المفصولات لأسباب تأديبية من جامعات أخرى.

إعادة القبول

يتعين على الطلبة الذين يرغبون بإعادة القبول في الجامعة التقدم بطلب إعادة القبول وليس إعادة القيد، وذلك بإكمال "نموذج إعادة القيد\إعادة القبول​" الموجود في وحدة التسجيل، وذلك في الحالات الآتية:​

  1. إذا كان تاريخ التقديم بعد ستة فصول دراسية من تاريخ طي القيد.
  2. إذا تجاوز الطلبة محاولة إعادة القيد المسموح بها.
  3. إذا فصل الطلبة لأسباب أكاديمية.

وعلى الطلبة التقدم بطلب إعادة القبول خلال أسبوع قبل بداية الفصل الدراسي المراد الالتحاق به، والحصول على موافقة عميدة شؤون الطالبات. كما يتعين عليهم تسديد رسوم إعادة القبول غير القابلة للاسترداد وقيمتها 1000 ريال سعودي (لا تشمل ضريبة القيمة المضافة).

يجب على الطلبة المتقدمين بطلب إعادة القبول استيفاء معايير القبول في الفصل الدراسي المراد الالتحاق به، ويستثنى من ذلك اللذين لم تتجاوز مدة انقطاعهم ستة فصول دراسية. وتدرس بعض معايير القبول كل حالة على حدة.

لا يحق للطلبة المفصولين لأسباب تأديبية من الجامعة أومن جامعة أخرى التقدم بطلب إعادة القبول. وللجامعة الحق في إلغاء الطلب إذا تبين أن الفصل قد كان لأسباب تأديبية.​


​​

​​

​التحويل من جامعة أخرى إلى جامعة دار الحكمة

١. الطلبة المستجدين

على الطلبة المحّولين من جامعة أخرى استيفاء جميع معايير القبول المعلنة لمرحلة الماجستير. وقد لا يطلب من الطلبة المحوّلين من جامعة أخرى إجراء اختبار الكفاءة في اللغة الإنجليزية عند الدخول إلى جامعة دار الحكمة، في حال كانت اللغة الإنجليزية هي اللغة المعتمدة للدراسة في تلك الجامعة. 

٢. طلبة جامعة دار الحكمة الراغبين بالالتحاق مجدداً بالجامعة

يحق لطلبة جامعة دار الحكمة الملتحقين بجامعة أخرى والراغبين بالالتحاق مجدداً بالجامعة التقدم بطلب لتحويل ومعادلة الساعات المعتمدة من تلك الجامعة الأخرى، وذلك بعد إعادة قيدهم أو إعادة قبولهم واستيفاء المتطلبات المؤهلة لتحويل الساعات المعتمدة.

٣. طلبة جامعة دار الحكمة الزائرين لجامعة أخرى

يجب على طلبة جامعة دار الحكمة الراغبين بالإلتحاق كزوار لجامعة أخرى خلال سنوات الدراسة في جامعة دار الحكمة الحصول على موافقة مديرة البرنامج المعنية قبل التقدم إلى الجامعة الأخرى وذلك عن طريق استكمال "نموذج السماح بتحويل الساعات المعتمدة" الموجود في وحدة التسجيل. وتمتنع الجامعة، خلال الفصل الصيفي، عن تحويل ومعادلة الساعات المعتمدة للطلبة الراغبين بالالتحاق بجامعات أخرى في جدة إذا كان المقرر الدراسي المعني يدرّس في جامعة دار الحكمة.

المستندات المطلوبة

يت​عين على الطلبة المحولين من جامعة أخرى فور قبولهم تقديم المستندات التالية لوحدة التسجيل أو إرسالها إلى البريد الإلكتروني transfer@dah.edu.sa لمدة أقصاها أسبوع قبل بدء الدراسة:​

  1. ​نسخة رسمية من سجل الدرجات الصادرة عن تلك الجامعة.
  2. وصف تفصيلي لجميع المقررات التي تمت دراستها.

المتطلبات المؤهلة لتحويل ومعادلة الساعات المعتمدة

يمكن للطلبة المحولين من جامعة أخرى طلب تحويل ومعادلة الساعات المعتمدة بعد استيفاء المتطلبات الآتية:

  1. 1.     أن تكون الجامعة المحوّلة منها معترف بها من قبل وزارة التعليم العالي. الرجاء زيارة موقع الوزارة (https://ru.moe.gov.sa/Search) للإطلاع على تلك الجامعات.
  2. 2.     أن يكون المعدل التراكمي للفصل الأخير في الجامعة المحوّلة منها يعادل تقدير جيد جداً “B" وما فوق.
  3. ألا يكون الطلبة المحوّلين قد فصلوا من الجامعة الأخرى لأسباب تأديبية.

إجراءات تحويل ومعادلة الساعات المعتمدة

تحتاج وحدة التسجيل من 10 إلى 15 يوم عمل لإجراء تحويل الساعات المعتمدة من جامعات أخرى ومعادلتها. وتجري عملية التحويل وفقاً للآتي:

  1. أن تكون قد تمّت دراسة المقرر الدراسي خلال الثلاث السنوات التي تسبق طلب التحويل. أما دراسة المقررات التي تزيد عن الثلاث سنوات فسيتم البحث فيها كل حالة على حِدة.
  2. ألا تكون دراسة المقرر قد تمت عبر المراسلة أو الإنتساب
  3. أن يكون تقدير المقرر الدراسي في الجامعة الأخرى جيد “B" (يعادل درجة 80%) وما فوق.
  4. أن يكون محتوى المقرر يتطابق بنسبة 80% مع محتوى مقرر مماثل يدرّس في جامعة دار الحكمة.
  5. لا يتم احتساب نقاط تقدير للمقرارات المحولة وإنما يتم احتساب الساعات المعتمدة فقط، ويرصد تقدير ناجح بدون درجة “NP" لكل مقرر تم تحويله.​

تحديد عدد الساعات المعتمدة المسموح بتحويلها من جامعات أخرى

تسمح جامعة دار الحكمة للطلبة بتحويل 30% كحد أقصى من إجمالي الساعات المعتمدة المطلوبة لتخرجهم من الجامعة. ولن يتم تحويل ومعادلة أي ساعات معتمدة إذا تجاوزت متطلبات برنامج الدراسة (POS).

تغيير التخصص

في البداية، يحدد الطلبة التخصص أو المسار المقصود في طلب قبول مرحلة الماجستير، ويحق للطلبة فيما بعد تغيير التخصص أو المسجّل فيه. ومع ذلك، يعتبر قرار تغيير التخصص الأكاديمي مسألة ذات أهمية كبيرة وينبغي متابعتها بعد مداولات مدروسة حيث يجب على من يرغب بتغيير تخصصه استيفاء جميع متطلبات التخصص الجديد. وبالتالي فإن تغيير التخصص قد يؤدي إلى تمديد وقت الدراسة إلى ما بعد الفصول الدراسية المطلوبة للتخرج.

باستطاعة ال​طلبة تقديم طلب تغيير التخصص بإكمال "النموذج الالكتروني لتغيير التخصص" المتاح في نظام الخدمات الإلكتروني وذلك خلال فترة تغيير التخصص المحددة في التقويم الأكاديمي​​. ويتعين على الطلبة التأكد من وجود الآتي على الطلب:

  1. سبب تغيير التخصص.
  2. رصد المقررات التي تمت دراستها في التخصص الحالي والتي لن تحتسب ضمن المقررات المطلوبة للتخرج في الاختصاص المقبل عليه.
  3. التحقق من الحاجة إلى الانسحاب من المقررات التي لن تحسب ضمن المقررات في التخصص الجديد، والانسحاب منها قبل الموعد النهائي المحدد في التقويم الأكاديمي​ مع الأخذ بالاعتبار الحد الأدنى للعبء الدراسي.

وعند تغيير التخصص ستعيّن مرشد أكاديمي من نفس التخصص. ​


​​نظام الدرجات

تتّبِع جامعة دار الحكمة نظام الدرجات الآتي:

رموز التقديرات ودرجاتها

  • A+: ممتاز مرتفع
    تعادل درجة من 95 – 100%
  • A : ممتاز
    تعادل درجة من 90 – 94%
  • B+: جيّد جداً مرتفع
    تعادل درجة من 85 – 89%
  • B: جيد جداً
    تعادل درجة من 80 – 84%
  • C+: جيد مرتفع
    تعادل درجة من 75 – 79%
  • C: جيد
    تعادل درجة من 70 – 74%
  • F: راسب
    تعادل درجة أقل من 70٪ ويشير إلى أداء غير كافٍ وعلى الطلبة تكرار التسجيل في المقرر الدراسي بهدف احتساب الساعات المعتمدة للمقرر الدراسي.
  • DN: محروم
    تشير إلى أن الطلبة قد حذفوا إدارياً من المقرر الدراسي نتيجة تجاوز الحد الأقصى المسموح للغياب.
  • IP: مستمر
    تُعطى للمقررات القائمة على البحث العلمي الذي قد يتطلب أكثر من فصل دراسي واحد للاستكمال. وعند استكمال البحث يتم استبدال تقدير “IP” بالدرجة الجديدة المستحقة.
  • IC: غير مكتمل
    تُعطى للذين أتمموا ونجحوا في ما لا يقل عن 60% من متطلبات المقرر الدراسي ولكن ليس باستطاعتهم التقدم للاختبار النهائي أو إكمال المشروع النهائي للمقرر في الموعد المحدّد لسبب وجيه مقدم في وقت سابق.
  • AF: راسب بسبب الغياب
    تقدير مؤقت يعطى للطلبة الذين أتموا 60% على الأقل من متطلبات المقرر الدراسي ونجحوا في ذلك، ولكنهم لم يحضروا إلى الامتحان النهائي أو لم يقدموا المشروع النهائي في الموعد المحدد دون إشعار مسبق.
  • W: منسحب
    تشير إلى انسحاب الطلبة من المقرر الدراسي خلال الفترة المسموح بها.
  • NP: ناجح دون درجة
    تُعطى للمقررات الدراسية المعتمدة على النجاح/الرسوب دون درجات وتعادل درجة 70% وما فوق. يتم رصد تقدير “NP” أيضًا للمقررات الدراسية المحوّلة من جامعة أخرى.
  • NF: راسب دون درجة
    تُعطى للمقررات الدراسية المعتمدة على النجاح/الرسوب دون درجات وتُعادل درجة تقل عن 70%.

المعدل

تستخدم جامعة دار الحكمة نظام الخمس نقاط لحساب المعدل (GPA) وتعتمد نقاط التقدير الآتية لكل رمز:

  •  A+= 5.00 نقاط
  •  A = 4.75 نقاط
  •  B+ = 4.50 نقاط
  •  B = 4.00 نقاط
  •  C+ = 3.50 نقاط
  •  C = 3.00 نقاط
  •  F أو DN = 1.00 نقطة

المعدل الفصلي

يتم حساب المعدل الفصلي (SGPA) كإجمالي عدد نقاط التقدير المكتسبة لكل ساعة معتمدة مقسوماً على إجمالي الساعات المعتمدة في الفصل الدراسي.

المعدل التراكمي

يتم حساب المعدل التراكمي (CGPA) كإجمالي عدد نقاط التقدير المكتسبة لكل ساعة معتمدة مقسوماً على إجمالي الساعات المعتمدة لجميع المقررات الدراسية التي تمت دراستها في جامعة دار الحكمة ولا تحتسب معدلات المقررات الدراسية المحوّلة من جامعة أخرى ضمن المعدل التراكمي.

لا يحصل تقدير ناجح دون درجة “NP" على نقاط تقدير ولا يؤثر على حساب المعدل التراكمي. بينما لا تحصل التقديرات مستمر “IP" وغير مكتمل “IC" وراسب بسبب الغياب “AF" على نقاط تقدير، وبالتالي لا تؤثر على حساب المعدل التراكمي. وتعتبر جامعة دار الحكمة أن الساعات الدراسية الحاصلة على هذه التقديرات قد تمت دراستها، ولكنها لم تستكمل بنجاح، وبالتالي ستخفض النسبة المئوية لإكمال المقررات لحين إعطائها نقاط تقدير. أما بالنسبة للتقديرات راسب دون درجة “NF" ومنسحب “W" فهي لا تحصل على نقاط تقدير، وبالتالي لا تؤثر على حساب المعدل التراكمي. وفي هذه الحالة تعتبر الجامعة أن الساعات الدراسية الحاصلة على هذه التقديرات قد تمت دراستها، ولكنها لم تستكمل بنجاح، وبالتالي ستخفض النسبة المئوية لإكمال المقررات. 

عمليات الدرجات

تتبع جامعة دار الحكمة السياسات الآتية فيما يخص عمليات الدرجات.

رصد الدرجات

يتم رصد الدرجات النهائية للمقرر الدراسي ونشرها على النظام المعلوماتي (SIS) خلال مدة أقصاها خمسة أيام من تاريخ الاختبار النهائي.

​تغيير الدرجات

إن الفترة المسموح خلالها تغيير أي درجة هي خلال الفصل الدراسي الذي يلي الاختبار النهائي للمقرر المنوي تغيير درجته. ويحق لأستاذة المقرر تغيير الدرجة خلال الفترة المسموح بها، إذا قدّم الطلبة تبريراً للتغيير بموافقة مديرة القسم وعميدة الكلية. 

​الانسحاب من مقرر الدراسي

يجوز للطلبة الانسحاب من أي مقرر دراسي خلال الفترة المحددة في التقويم الأكاديمي بسبب صعوبات في ذلك المقرر، أو ظروف مَرَضية خطيرة، أو إذا لم يكن بإمكانهم تطوير المهارات المطلوبة للنجاح في المقرر، أو إذا كان لديهم مبررات أخرى للانسحاب من المقرر. ويتعين على الطلبة استشارة المرشدة الأكاديمية والحفاظ على 6 ساعات معتمدة فصلية كحد أدنى بعد الانسحاب من أي مقرر الدراسي. ويسمح للطلبة الاسنحاب من نفس المقرر مرة واحدة فقط.

على الطلبة الذين يرغبون بالانسحاب من أي مقرر دراسي إكمال نموذج "الانسحاب من مقرر دراسي" من خلال نظام الخدمات الإلكتروني. وإذا توقفوا الطلبة عن حضور الصفوف الدراسية من دون الانسحاب رسمياً من المقرر الدراسي سيحصلوا على تقدير محروم “DN".

سيتم تنفيذ الآتي في حال الانسحاب من أي مقرر دراسي:

  1. سيحصل الطلبة على تقدير منسحب “W" الذي لا يتم احتسابه في المعدل التراكمي.
  2. تحتسب الساعات المعتمدة للمقرر المنسحب منه على أنها محاولة غير مكتمِلة عند حساب الحد الأدنى لإكمال المقررات وهو 50% والذي يتعين على الطلبة إكماله من الساعات المعتمدة في كل فصل بهدف التخرج ضمن الحد الزمني الأقصى لإنهاء متطلبات التخرج.​

التقدم بطلب تقدير غير مكتمل​

يحق للطلبة التقدم بطلب تقديرغير مكتمل “IC" لمقرر دراسي إذا لم يكن باستطاعتهم حضور الإختبار النهائي أو تقديم المشروع النهائي في موعده المحدد بسبب ظروف، على سبيل المثال وليس الحصر، صحية أو طارئة كوجود حالة وفاة في العائلة. يجب على الطلبة في هذه الحالة إكمال نموذج "طلب تقدير غير مكتمل" المدرج في نظام الخدمات الإلكتروني، وذلك قبل موعد الإختبار النهائي. ويتعين على الطلبة أثناء عملية التقديم تحميل المستندات اللازمة للتحقق من صحة الأسباب التي تمنعهم من إكمال المتطلبات النهائية للمقررالدراسي.

ترصد أستاذة المقررالدراسي للطلبة تقدير غير مكتمل “IC" عند استيفاء الشروط الآتية:

  1.  إكمال بنجاح ما لا يقل عن 60% كحدٍّ أدنى من متطلبات المقرر الدراسي.
  2. تقديم مستندات كافية تدعم الطلب.

ويحق لأستاذة المقرر ومديرة القسم رفض جدولة الإختبار النهائي للطلبة في حال لم يتمكنوا من توفير أسباب موجبة ودلائل تدعم طلبهم.

سيحصل الطلبة المتغيبين عن الإختبار النهائي ولم يتقدموا رسمياً بطلب لدرجة غير مكتمل “IC" على تقدير راسب بسبب الغياب “AF". وسيحصل الطلبة الذين لم يحضروا الجامعة خلال أسبوع من الاختبار النهائي المتغيّبين عنه ولم يقدموا مستندات أصلية لأسباب الغياب، على الدرجة المستحقة في المقررالدراسي إلى ما قبل الإختبار النهائي. وفي حال استطاع الطابة الحضور خلال الأسبوع الذي يلي الإختبار النهائي وقدموا المستندات المطلوبة الداعمة لأسباب الغياب، ستقوم أستاذة المقرر الدراسي بتغيير تقدير راسب بسبب الغياب “AF" إلى تقدير غير مكتمل “IC"، كما ستقوم بتعيين موعد جديد للاختبار النهائي.​

إزالة تقد​ير غير مكتمل

يجب على الطالبة التي تحصل على تقدير غير مكتمل "IC" تقديم العمل غير المكتمل للمقرر الدراسي في غضون ثمانية أسابيع بعد تاريخ الإختبار النهائي لذلك المقرر. وإذا لم تتمكن الطالبة من تسليم العمل خلال المدّة المحدّدة ، فستحصل على الدرجة التي تكون قد استحقتها في المقرر الدراسي إلى ما قبل الإختبار النهائي. ولن يكون بإمكان أي طالبة التخرج إذا لم تستطع إزالة تقدير “IC”.


الوضع الأكاديمي الجيد

يكون الطلبة في وضع أكاديمي "جيد" إذا حافظوا على المعدل التراكمي الأدنى للتخرج وهو 3.75 وما فوق.​

الإنذار الأكاديمي

تضع جامعة دار الحكمة الطلبة في فترة الإنذار الأكاديمي إذا لم تستوفِ جودة أدائهم المعايير الدنيا للجامعة وإذا لم ينجحوا في الحفاظ على معدل تراكمي يعادل 3.75. ويتعين على الطلبة الاجتهاد في هذه الفترة لرفع معدلهم التراكمي إلى الحد الأدنى المطلوب. وبموجب هذا على الطلبة:

  1. تكرار دراسة أي من المقررات الرئيسية المتطلبة أو من المقررات العامة المتطلبة التي حصلوا فيها على تقدير راسب “F" أو محروم “DN"، ويحق للمرشد الأكاديمي​ أن تطلب من الطلبة تكرار المقررات الدراسية التي حصلوا فيها على تقدير مقبول “D" أو مقبول مرتفع “D+" وذك لمساعدتهم في تحسين معدلهم التراكمي.
  2. المتابعة مع المرشد الأكاديمي سير أدائهم وعبئهم الأكاديمي.

لا يمكن للطلبة البقاء في فترة الإنذار الأكاديمي لأكثر من فصل دراسي واحد، وسيتم فصلهم من الجامعة في حال لم يتمكنوا من إحراز تقدمٍ مرض ٍ في نهاية فترة الإنذار.

الفصل لأسباب أكاديمية

يفصل الطلبة إذا لم يحرزوا تقدماً أكاديمياً مرضٍ بحلول نهاية فترة الإنذار الأكاديمي. وتتخذ الجامعة نفس الإجراء بحق الطلبة في حال أصبح من المؤكد حسابياً أنه يستحيل عليهم إحراز تقدماً أكاديمياً مرضٍ في أي مرحلة أثناء فترة الإنذار. وتتخذ الجامعة نفس إجراءات الفصل بحق الطلبة الذين ليس باستطاعتهم إكمال جميع متطلبات البرنامج الدراسي بنجاح قبل انتهاء الحد الزمني الأقصى لإنهاء متطلبات التخرج (MTF)، والتي مدتها ثمانية فصول دراسية، وذلك من دون الاستفادة من فترة الإنذار الأكاديمي .

يسمح للطلبة المفصولين تقديم طلب لإعادة قبولهم في الجامعة بعد موافقة عميدة شؤون الطالبات. ويتعين عليهم الالتزام بجميع متطلبات القبول وإظهار القدرة والتصميم على استئناف دراستهم بنجاح لعميدة شؤون الطالبات وعميدة الكلية المعنية.

الالتماس لمراجعة الفصل الأكاديمي

للطلبة الحق في الإحتكام إلى عميدة شؤون الطالبات لإعفائهم من الفصل الأكاديمي. وعلى الطلبة تعبئة "نموذج طلب الإعفاء من الفصل​​" الموجود في وحدة التسجيل وتقديم أدلّة تثبت قدرتهم على الحفاظ على التقدم الأكاديمي المرضي خلال السنوات المتبقية من الدراسة. وعليهم أيضاً تقديم أدلة على أي ظروف استثنائية أثرت سلباً على أدائهم الأكاديمي قبل قرار الفصل. وسيوضع الطلبة المعفيين من الفصل بسبب الأداء الأكاديمي غير المرضي تحت فترة تجريبية في الفصل الدراسي اللاحق.



​استمارة طلب التخرج

يتوقع تخرج الطلبة إذا كان مجموع الساعات الفصلية المعتمدة المتبقية لديها أقل من 21 ساعة. ووفقاً لذلك يتعين على الطلبة المتوقع تخرجهم تعبئة "النموذج الألكتروني لطلب التخرج" الموجود في نظام الخدمات الإلكتروني. ويجب عليهم إكمال هذا النموذج في الفصل الدراسي الذي يسبق الفصل المتوقع للتخرج وذلك خلال فترة استلام طلبات التخرج المعلنة في التقويم الأكاديمي.

ويتعين على الطلبة، أثناء هذه الفترة، الاجتماع مع المرشدة الأكاديمية من أجل:

  1. مراجعة متطلّبات التخرج، بما فيها المقررات والساعات المعتمدة المتبقية بحسب الخطة الدراسية للبرنامج، ومراجعة المعدل التراكمي والحد الزمني الأقصى لإنهاء متطلبات التخرج.
  2. توزيع المقررات المتبقية على الفصول الدراسية التي تسبق التخرج: الفصل الدراسي الحالي والفصل الدراسي المتوقع للتخرج، والفصل الصيفي إذا لزم الأمر.
  3. تأكيد أحقية وأهلية التخرج في الفصل الدراسي المتوقع للتخرج.

ويتعين على الطلبة المتوقع تخرجهم والذين تقدموا بطلب التخرج خلال الفترة المحددة لتقديم الطلبات دفع رسوم إجراءات التخرج غير القابلة للاسترداد وقدرها 500 ريال سعودي (لا تشمل ضريبة القيمة المضافة). ويتعين على من تأخروا في الدفع  أو في تقديم النموذج في الفترة المحددة دفع رسماً إضافيّاً قدره 100 ريال سعودي (لا تشمل ضريبة القيمة المضافة) وذلك بحسب هيكل رسوم الجامعة.

وتقع على الطلبة مسؤولية تقديم نسخة حديثة من جواز السفر إلى وحدة القبول لمطابقة اسمهم على الشهادة مع اسمهم على جواز السفر. وفي حال لم يكن لديهم جواز سفر، فعليهم تقديم أي وثيقة رسمية سارية كوثيقة الهوية الوطنية أو الإقامة.

متطلبات التخرج

بإمكان الطلبة التخرج عند استيفاء المتطلبات الآتية:

  1. إكمال استمارة طلب التخرج الإلكترونية.
  2. الحصول على معدل تراكمي 3.75 كحد أدنى.
  3. إنهاء متطلبات التخرج خلال الحد الزمني الأقصى.
  4. إكمال جميع المقررات الدراسية والساعات المعتمدة بنجاح كما هو محدد في خطة الدراسية للبرنامج.

عدم استيفاء أي من شروط التخرج يؤدي إلى تعليق التخرج. أما الطلبة الذين لم يحصلوا على 3.75 كمعدل تراكمي أو أكثر، فعليهم تكرار دراسة عدد من المقررات التي حصلوا فيها على تقدير “C” أو “C+” وذلك لتحسين معدلهم. وسيفصل الطلبة الذين لم يتمكنوا من التخرج بسبب عدم إنهاء متطلبات التخرج خلال الحد الزمني الأقصى وذلك وفقاً لسياستي فترة الإنذار والفصل الأكاديمي.

تقدير التخرج

يحصل الطلبة على أحد التقديرات الآتية عند التخرج وفقاً لمعدلها التراكمي:

  • ممتاز:  4.50 - 5.00
  • جيّد جداً: 3.75 – 4.49

التخرج مع مرتبة الشرف

تمنح جامعة دار الحكمة مرتبة الشرف للطلبة الحاصلين على معدل تراكمي بين 4.25 - 5.00 بشرط أن لا يكونوا قد حصلوا على أي تقدير مثل راسب “F” أو راسب دون درجة  “NF” أو محروم “DN” أثناء مرحلة دراستهم في الجامعة.

  • ممتاز مع مرتبة الشرف: 4.80 – 5.00
  • ممتاز: 4.50 – 4.79​
  • جيد جداً: 3.75​​ – 4.49​​​

حفل التخرج

تنظّم جامعة دار الحكمة حفل تخرّج واحد سنويًا خلال أو قرب نهاية الفصل الدراسي الثاني. ويجب على الطلبة الذين أكملوا متطلبات التخرج حضور حفل التخرج. ويسمح للطلبة الواجب عليهم إكمال 6 ساعات فصلية معتمدة في الفصل الصيفي من أي عام دراسي، كحد أقصى، بالإنضمام إلى حفل التخرج في ذلك العام كطلبة "متوقع تخرجهم".

وإذا رغب الطلبة الاعتذار عن حضور حفل التخرج، فيجب عليهم الحصول على موافقة عميدة شؤون الطالبات.

إصدار وإعادة إصدار شهادات التخرج

يتم إصدار شهادات التخرج للطالبات من وحدة التسجيل في غضون 6-8 أسابيع عمل بعد نهاية الفصل الدراسي. يجب على الطلبة تقديم "النموذج الإلكتروني لإخلاء الطرف للتخرّج " الموجود في نظام الخدمات الإلكتروني من أجل الحصول على شهادتهم.

في حال قام الطلبة بتغيير اسمهم أو تعرضت شهادتهم للتلف أو الضياع، يحق لهم التقدم بطلب إعادة إصدار شهادة التخرج، ويجب عليهم اتباع الخطوات الآتية:

  1. تقديم الشهادة الأصلية إلى وحدة التسجيل في حال تغيير الاسم أو تلف شهادة التخرج.
  2. إحضار إثبات للهوية مع نسخة من جواز السفر.
  3. إكمال "نموذج إعادة إصدار شهادة التخرج​" المتوفر في وحدة التسجيل.
  4. دفع رسوم إعادة إصدارالشهادة وقدرها 250 ريال سعودي (لا تشمل ضريبة القيمة المضافة) غير قابلة للاسترداد .

تتطلب إجراءات إعادة إصدار الشهادة من 6-8 أسابيع عمل.


​​


​التقويم الأكاديمي

يحتوي التقويم الأكاديمي على التواريخ الرئيسية للعام الدراسي مثل: مواعيد الفصول الدراسية، وأسابيع الاختبارات، والإجازات الرسمية. كما أنه يوضح المواعيد النهائية لتسجيل المقررات والانسحاب وإعادة تنشيط السجلات. تقوم وحدة التسجيل بإعلان التقويم الأكاديمي المعتمد قبل بداية العام الدراسي ونشره على موقع الجامعة. ومع ذلك، فإن التقويم الأكاديمي عرضة للتغيير دون إشعار مسبق ويتعين على الطلبة التحقق من التقويم بشكل منتظم.

انقر هنا للوصول إلى التقويم الأكاديمي.​

إصدار الخطابات الرسمية وكشف الدرجات ونُسخ طبق الأصل من الشهادات

تصدر وحدة التسجيل خطابات ووثائق رسمية كخطاب التعريف بالطلبة، خطاب التعريف بالجامعة، وخطاب إشعارالتخرج، وشهادة حسن السيرة والسلوك وكشوف الدرجات ونسخ طبق الأصل من شهادة التخرج مقابل رسوم غير قابلة للاسترداد كالآتي:

  • أي نوع من الخطابات: 20 ريال سعودي (لا تشمل ضريبة القيمة المضافة).
  • كشف الدرجات: 30 ريال سعودي (لا يشمل ضريبة القيمة المضافة).
  • ​نسخة طبق الأصل من وثيقة التخرج: 50 ريال سعودي (لا يشمل القيمة المضافة).

ينبغي على الطلبة الدفع عند قسم المحاسبة للحصول على أي مما سبق وتقديم إيصال الدفع إلى وحدة التسجيل. وعلى طلبة المِنح الدراسية طلب موافقة وحدة المِنح قبل التقدم بطلب لإصدار نسخة من السجل الأكاديمي.


النماذج تحميل الملف
نموذج التفويض نموذج التفويض
نموذج إعادة التسجيل في مقرر دراسي نموذج إعادة التسجيل في مقرر دراسي
نموذج إعادة القيد-إعادة القبول نموذج إعادة القيد-إعادة القبول
نموذج السماح بتحويل الساعات المعتمدة نموذج السماح بتحويل الساعات المعتمدة
نموذج طلب الإعفاء من الفصل نموذج طلب الإعفاء من الفصل
نموذج إعادة إصدار شهادة التخرج نموذج إعادة إصدار شهادة التخرج
نموذج تغيير المسار نموذج تغيير المسار
للتواصل معنا
روابط أخرى
اتصل بنا

للحصول على تجربة مثالية،
يرجى تحريك جهازك إلى وضع عمودي