Sign In

معلومات عن...

​التسجيل لبرامج البكالوريوس


​​​التسجيل في المقررات الد​​راسية

خلال أسبوع الإرشاد وقبل فترة التسجيل، يلتقي الطلبة بالمرشدين الأكاديميين لإعداد جداولهم للفصل الدراسي القادم كلٌّ وفقًا لخطة برنامجه الدراسي. وبمجرد أن يحدد الطلبة المقررات الدراسية التي يحتاجوها، يتوجب عليهم إكمال عملية التسجيل من خلال النظام المعلوماتي للطالبات وفي فترة التسجيل المحددة في التقويم الأكاديمي، وحسب أولوية التسجيل المعلنة من قبل وحدة التسجيل.

عند إغلاق فترة التسجيل للفصل الدراسي الأول أو الثاني، يسمح للطلبة بالتسجيل خلال الأسبوع الأول فقط من بداية الفصول الدراسية، وعليه يترتب دفع رسوم التسجيل المتأخر.

تقوم وحدة التسجيل بتسجيل الطلبة من الفئات الآتية:

  • الطلبة المستجدون.
  • الطلبة المنتظمون الملتحقون ببرنامج التحضير الأكاديمي.
  • الطلبة المنتظمون اللذين أتموا برنامج التحضير الأكاديمي.

العبء الدراسي​

يجب على جميع الطلبة مراعاة العبء الدراسي والتسجيل في الساعات الفصلية المعتمدة كالآتي:

الساعات الفصلية المعتمدة       
فئة الطلبة
12 - 18
طلبة السنة الأولى، والثانية، والثالثة، والرابعة
16 - 18
طلبة السنة الأولى، والثانية، والثالثة، والرابعة الحاصلين على منح دراسية
1 -7
طلبة الفصل الصيفي

يحق للطلبة أن يسجلوا من 19 إلى 21 ساعة فصلية معتمدة في الفصل الدراسي الواحد في حال كان المعدل التراكمي 4.50 أو أكثر. ولا يمكن للطلبة تسجيل أي ساعات فصلية معتمدة إضافية إذا كان المعدل التراكمي ما دون ال 4.50 إلا بموافقة عميدة الطالبات. و يستنثى الطلبة الحاصلين على معدل تراكمي 2.75 أو أكثر والمسجلين في الفصل الدراسي الأخير قبل التخرج. وفي أي حال من الأحوال لا يسمح للطلبة بالتسجيل في أكثر من 21 ساعة فصلية معتمدة. كما يتعين على الطلبة الراغبين في زيادة الساعات على العبء الدراسي المحدد دفع رسوم هذه الساعات بالإضافة إلى رسوم الجامعية الأساسية. يمكن للطلبة التقدم بطلب زيادة الساعات الفصلية المعتمدة من خلال نظام خدمات الطالبات الإكتروني وذلك في الفترة المعلنة من قبل وحدة التسجيل.

إضافة وحذف المقررات الدراسية

يجب على الطلبة استشارة المرشد الأكاديمي قبل إضافة أو حذف أي مقررات دراسية، كما يجب عليهم مراعاة العبء الدراسي المطلوب أثناء هذه العملية. بإمكان الطلبة إضافة أو حذف أي مقررات دراسية من خلال النظام المعلوماتي للطالبات، وذلك وفقاً للفترة الزمنية المحددة في التقويم الأكاديمي.


المتطلبات السابقة والمتطلبات المتزامنة مع بعض المقررات الدراسية

قد تتطلب بعض المقررات الدراسية متطلبات سابقة ومتطلبات متزامنة. وعلى الطلبة وبمساعدة المرشدين الأكاديميين، أن يسجلوا في المتطلبات السابقة والمتزامنة بحسب ترتيبها في الخطة الدراسية المعتمدة في كل برنامج. وفي حال وجود أي استثناءات لتجاوز متطلب سابق أو متزامن بموافقة المرشد الأكاديمي، يجب الحصول أيضاً على تبرير كتابي وموافقة من رئيس القسم. ويتعين على الطلبة الراغبين في تجاوز أي مقررات سابقة أو متزامنة تعبئة "النموذج الإلكتروني لطلب تجاوز متطلب سابق لمادة" المدرج في نظام خدمات الطالبات الإكتروني.

التسجيل في شعبة مكتملة العدد

يحق للطلبة تقديم طلب تسجيل في شعبة مكتملة العدد خلال الفترة المعلن عنها من قبل وحدة التسجيل. فبعد التأكد من عدم وجود تعارض مع أي مقرر دراسي أوعدم وجود أي متطلب سابق أو  مشكلة في العبء الدراسي، يمكن للطلبة التقدم بطلب وضعها على لائحة الانتظار للتسجيل في شعبة مكتملة العدد وذلك من خلال النظام المعلوماتي للطالبات. وفي حال لم يتحقق ذلك، يحق للطلبة التقدم بطلب التماس خلال الفترة المسموح بها، وذلك بإكمال طلب "نموذج التسجيل الالكتروني في شعبة مكتملة العدد" المدرج في نظام خدمات الطالبات الالكتروني. وتقع على الطلبة مسؤولية متابعة سير الطلبات في النظامين وذلك لأن تقديم الطلب فقط لا يعني التسجيل في الشعبة المكتملة العدد.

إعادة تسجيل مقرر دراسي

يحق للطلبة إعادة تسجيل ودراسة مقرر دراسي قد سبق دراسته وذلك لتحسين درجته أو لإكمال متطلبات التخرج، مع مراعاة أن يتم ذلك ضمن المدة اللازمة لإنهاء متطلبات التخرج. وفي هذه الحالة تحتسب الدرجة الأعلى عند حساب المعدل التراكمي للطلبة، وستظهر الدرجة السابقة في سجل درجات الطالبة.

إعادة تسجيل مقرر دراسي بتقدير (مقبول)

يمكن للطلبة إعادة تسجيل ودراسة مقرر دراسي حصلوا فيه على تقدير مقبول “D” أو مقبول مرتفع “D+”لمرة واحدة فقط، وذلك بتقديم طلب "إعادة التسجيل في مقرر دراسي بتقدير مقبول​" الموجود في وحدة التسجيل والحصول على موافقة المرشد الأكاديمي ورئيس القسم.

إعادة تسجيل مقرر دراسي بتقدير (راسب)

يمكن للطلبة إعادة تسجيل ودراسة أي مقرر دراسي حصلوا فيه على تقدير راسب “F” أو راسب دون درجة “NF”، أو محروم “DN” وذلك لمرتين فقط. ويتعين على الطلبة إتمام عملية التسجيل من خلال النظام المعلوماتي للطالبات.

الرسوب في مقرر أعيدت دراسته ثلاث مرات

في حال الرسوب ثلاث مرات في أي مقرر دراسي، على الطلبة اختيار أحد الاختيارات الآتية:

  • دراسة مقرر بديل يتكافأ محتواه مع محتوى المقرر الحاصلين  فيه على تقدير راسب.
  • عمل دراسة مستقلة عن أي من المواضيع المتعلقة بالمقرر الدراسي ككتابة مقالة، أوإجراء بحث علمي، أوتلخيص بعض المقالات، أو عمل مشروع، وذلك بموافقة وتحت إشراف رئيس القسم وأستاذ المقرر.
  • دراسة المقرر نفسه في جامعة أخرى وفقاً لضوابط الطالب المحوّل، مع موافقة مسبقة بحسب سياسة تحويل الساعات المعتمدة.​

​​تأجيل الدراسة

يجب على الطلبة الراغبين بتأجيل الدراسة التقدم بطلب أثناء الفترة المسموح خلالها بتأجيل الدراسة والمعلن عنها في التقويم الأكاديمي. يتعين على الطلبة إكمال "نموذج إخلاء الطرف الإلكتروني" الموجود في نظام خدمات الطالبات الإلكتروني، مناقشة سبب تأجيل الدراسة والحصول على موافقة عميدة شؤون الطالبات. كما يجب على الطلبة الحاصلين على منح دراسية أو أي دعم مادي، أن يحصلوا على موافقة وحدة المنح قبل الشروع باجراءات تأجيل الدراسة.

يسمح للطلبة بتأجيل دراستهم  قبل نهاية الأسبوع الدراسي الثاني من كل فصل دراسي. ويحق للطلبة تأجيل دراستهم لمدة ثلاثة فصول دراسية متتالية أو غير متتالية خلال سنواتهم الدراسية. وبما أن الإطار الزمني الفعلي لتأجيل الدراسة هو فصل دراسي واحد فقط، فإنه يجب على الطلبة تقديم طلب منفصل لكل فصل مؤجل. وعلى الطلبة أن يلتحقوا بالجامعة في الفصل الذي يلي الفصل المؤجل، أو أن يتقدموا بطلب لتأجيل الدراسة لفصل آخر، أو بطلب انسحاب من الجامعة . ولن يحسب الفصل المؤجل من ضمن المدة اللازمة لإنهاء متطلبات التخرج.

الانقطاع عن الدراسة

يعد الطلبة منقطعين  في حال لم يباشروا الدراسة خلال أول أسبوعين من بداية الفصل الدراسي ولم يتقدموا بطلب تأجيل الدراسة أوطلب الانسحاب من الجامعة. ويحق لهم الالتحاق بالجامعة في الفصل الذي يليه مباشرة.

يطوى قيد الطلبة  في حال عدم التسجيل مجدداً في الجامعة بعد انقطاعهم عن الدراسة لمدة فصل دراسي واحد. ويحق لهم التقدم بطلب إعادة القيد أو طلب إعادة القبول في وقت لاحق.

الانسحاب من الفصل الدراسي أو من الجامعة

يتعين على الطلبة الراغبين في الانسحاب من الفصل الدراسي المسجّلين فيه أو من الجامعة ، مناقشة أسباب الانسحاب مع عميدة شؤون الطالبات. وعلى الطلب في حال إصرارهم على الانسحاب بعد النقاش ، التقدم بطلب خلال الفترة الزمنية المحددة وذلك بإكمال "نموذج إخلاء الطرف الالكتروني" الموجود في نظام خدمات الطالبات الإلكتروني. وعلى الطلبة أيضاً الالتزام بحضور الحصص الدراسية حتى حصولهم على موافقة جميع الأطراف المعنيين عبر نظام خدمات الطالبات الإلكتروني وتأكدهم أن إجراءات عملية الانسحاب قد اكتملت بشكل رسمي في وحدة التسجيل. عندها يتعين على الطلبة إبلاغ أساتذتهم  ومرشديهم الأكاديميين بعملية انسحابهم ووضعهم النهائي.

وفي حال توقف الطلبة عن حضور الحصص الدراسية المسجّلين فيها من دون اكمال عملية الانسحاب بشكل رسمي، سيرصد لهم إما تقدير محروم "DN"، أو سيرصد لهم تقدير الدرجات التي استحقوها في كل مقرر إلى مرحلة ما قبل التوقف. ويتعين على طلبة المِنَح الحصول على موافقة وحدة المِنَح قبل البدء بإجراءات الانسحاب.

الانسحاب من الفصل الدراسي

يحق للطلبة الانسحاب من الفصل الدراسي خلال الفترة الزمنية المحددة في التقويم الأكاديمي لذلك الفصل. ويجب عليهم بعد إتمام عملية الانسحاب، الالتحاق بالجامعة في الفصل الذي يليه. وفي حال تعذر على الطلبة الالتحاق بالجامعة خلال أول أسبوعين من بداية الفصل الدراسي المعني، يتوجب عليهم تقديم طلب لتأجيل الدراسة أو الانسحاب من الجامعة. خلاف ذلك، سيتم اعتبارهم منقطعبن عن الدراسة.

سيتم تنفيذ الآتي إذا انسحب الطلبة من الفصل الدراسي:

  1. رصد تقدير منسحب “W” في جميع المقررات المسجّلين فيها.
  2. احتساب الفصل الدراسي الذي انسحب منه الطلبة من المدة اللازمة لإنهاء متطلبات التخرج.

الانسحاب من الجامعة

يحق للطلبة الانسحاب من الجامعة قبل، وأثناء، أوبعد فترة الانسحاب من الفصل الدراسي المحددة في التقويم الأكاديمي، ويترتب على ذلك الآتي:

  1. الانسحاب قبل الفترة الزمنية المحددة للانسحاب: ستقوم وحدة التسجيل بحذف جميع المقررات الدراسية المسجّلين فيها الطلبة.
  2. الانسحاب أثناء الفترة الزمنية المحددة للانسحاب: سترصد وحدة التسجيل تقدير منسحب “W” في جميع المقررات الدراسية المسجّلين فيها خلال الفصل الدراسي الحالي، وسيحسب هذا الفصل من ضمن المدة اللازمة لإنهاء متطلبات التخرج. وسيعتبر الانسحاب من الجامعة فعّالاً من الفصل الدراسي الذي يليه.
  3. الانسحاب بعد الفترة الزمنية المحددة للانسحاب: سيرصد تقدير محروم “DN” أو راسب “F” وذلك وفقاً لسجل الحضور والغياب والدرجة المستحقة لكل مقرر دراسي مسجّل خلال الفصل الدراسي الحالي. وسيعتبر الانسحاب من الجامعة فعّالاً من الفصل الدراسي الذي يليه.

سيتم طي قيد الطلبة المنسحبين نهائياً من الجامعة، ويحق لهم  طلب إعادة القيد خلال أربعة فصول دراسية من تاريخ طي القيد.

​​إعادة القيد

يجوز للطلبة المطوي قيدهم التقدم بطلب إعادة القيد برقمهم وسجلهم الأكاديمي وذلك خلال أربعة فصول دراسية من تاريخ طي القيد، وذلك عبر إكمال "نموذج إعادة القيد\إعادة القبول" الموجود في وحدة التسجيل قبل نهاية الأسبوع الأول من الفصل الدراسي المراد إعادة القيد فيه. ويتعين على الطلبة تسديد رسوم إعادة القيد غير القابلة للاسترداد. ولا يسمح للطلبة طلب إعادة القيد سوى مرة واحدة فقط.

يجب على الطلبة اللذين سجلوا في جامعة أخرى في فترة انقطاعهم عن الجامعة والمتقدمين بطلب إعادة القيد ، ان يقدموا لوحدة التسجيل سجل الدرجات الأكاديمي. وسيلتزم الطلبة بعد إعادة القيد بالخطة الدراسية الحالية في برنامج تخصصهم.

لا يحق للطلبة الآتي ذكرهم بالتقدم بطلب إعادة القيد:

  1. الطلبة المفصولين من الجامعة لأسباب أكاديمية أو تأديبية.
  2. الطلبة المفصولين لأسباب تأديبية من جامعات أخرى.

إعادة القبول

يتعين على الطلبة الراغبين بإعادة قبولهم في الجامعة، التقدم بطلب إعادة القبول وليس إعادة القيد، وذلك بإكمال "نموذج إعادة القيد\إعادة القبول" الموجود في وحدة التسجيل، وذلك في الحالات الآتية:

  1. إذا كان تاريخ التقديم بعد أربعة فصول دراسية من تاريخ طي القيد.
  2. إذا تجاوز الطلبة محاولة إعادة القيد المسموح بها.
  3. إذا كان الطلبة قد فصِلوا لأسباب أكاديمية.

وعلى الطلبة التقدم بطلب إعادة القبول خلال أسبوعين قبل بداية الفصل الدراسي المراد الالتحاق به، وأن يحصلوا على موافقة عميدة شؤون الطالبات. كما يتعين عليهم تسديد رسوم إعادة القبول غير القابلة للاسترداد.

يجب على الطلبة المتقدمين بطلب إعادة القبول استيفاء معايير القبول في الفصل الدراسي المراد الالتحاق به، ويستثنى من ذلك الطلبة اللذين لم تتجاوز مدة انقطاعهم أربعة فصول دراسية. وتدرس بعض معايير القبول كل حالة على حدة.

لا يحق للطلبة المفصولين لأسباب تأديبية من الجامعة أومن جامعة أخرى، التقدم  بطلب إعادة القبول. وللجامعة الحق في إلغاء طلبهم إذا تبين أنهم فصلوا لأسباب تأديبية.

​​​​التحويل من جامعة أخرى إلى جامعة دار الحكمة

١. الطلبة المستجدون​​

على الطلبة المحّولين من جامعة أخرى استيفاء جميع معايير القبول المعلنة لمرحلة البكالوريوس. وقد لا يطلب من الطلبة المحوّلين من جامعة أخرى إجراء اختبار الكفاءة في اللغة الإنجليزية عند الدخول إلى جامعة دار الحكمة، في حال كانت اللغة الإنجليزية هي اللغة المعتمدة للدراسة في تلك الجامعة. ويحق للطلبة المحوّلين اللذين أتموا بنجاح امتحانات المستوى A ،أو ال IB أو ال AP التقدم بطلب تحويل الساعات المعتمدة عن طريق إكمال "نموذج طلب تحويل الساعات المعتمدة" الموجود في وحدة التسجيل.

٢. طلبة جامعة دار الحكمة الراغبين بالالتحاق مجدداً بالجامعة

يحق لطلبة جامعة دار الحكمة اللذين التحقوا بجامعة أخرى والراغبين بالالتحاق مجدداً بالجامعة ، أن يتقدموا بطلب لتحويل ومعادلة الساعات المعتمدة من تلك الجامعة الأخرى، وذلك بعد إعادة قيدهم أو إعادة قبولهم واستيفاء المتطلبات المؤهلة لتحويل الساعات المعتمدة.

٣. طلبة جامعة دار الحكمة الزائرون لجامعة أخرى

يجب على طلبة جامعة دار الحكمة الراغبين بالإلتحاق كزائرين لجامعة أخرى خلال سنوات الدراسة في جامعة دار الحكمة الحصول على موافقة مدير البرنامج المعني قبل التقدم إلى الجامعة الأخرى وذلك عن طريق استكمال "نموذج السماح بتحويل الساعات المعتمدة" الموجود في وحدة التسجيل. وتمتنع الجامعة، خلال الفصل الصيفي، عن تحويل ومعادلة الساعات المعتمدة للطلبة الراغبين بالالتحاق بجامعات أخرى في جدة إذا كان المقرر الدراسي المعني يدرّس في جامعة دار الحكمة.

المستندات ​المطلوبة

يتعين على الطلبة المحولين من جامعة أخرى فور قبولهم،  تقديم المستندات التالية لوحدة التسجيل أو إرسالها إلى البريد الإلكتروني transfer@dah.edu.​sa لمدة أقصاها أسبوع​ قبل بدء الدراسة:

  1. نسخة رسمية من سجل الدرجات الصادرة عن تلك الجامعة.
  2. وصف تفصيلي لجميع المقررات التي تمت دراستها.

المتطلبات المؤهلة لتحويل ومعادلة الساعات المعتمدة

يمكن للطلبة المحوّلين من جامعة أخرى طلب تحويل ومعادلة الساعات المعتمدة بعد استيفاء المتطلبات الآتية:

  1. أن تكون الجامعة المحوّلين منها معترف بها من قبل وزارة التعليم العالي. الرجاء زيارة موقع الوزارة (https://ru.moe.gov.sa/Search) للإطلاع على تلك الجامعات.
  2. أن يكون المعدل التراكمي للفصل الأخير في الجامعة المحوّلين منها يعادل تقدير جيد "C" وما فوق.
  3. ألا يكون الطلبة المحوّلين قد فصِلوا من الجامعة الأخرى لأسباب تأديبية.

إجراءات تحويل ومعادلة الساعات المعتمدة

تحتاج وحدة التسجيل من 10 إلى 15 يوم عمل لإجراء تحويل الساعات المعتمدة من جامعات أخرى ومعادلتها للطلبة. وتجري عملية التحويل وفقاً للآتي:

  1. أن تكون قد تمّت دراسة المقرر الدراسي خلال الخمس السنوات التي تسبق طلب التحويل. أما دراسة المقررات التي تزيد عن الخمس سنوات فسيتم البحث فيها كل حالة على حِدة.
  2. ألا تكون دراسة المقرر قد تمت عبر المراسلة أو الإنتساب
  3. أن يكون تقدير المقرر الدراسي في الجامعة الأخرى كالآتي:
    1. جيد "C" (يعادل درجة 70%) وما فوق لمقررات التخصص المطلوبة.
    2. مقبول "D" (يعادل درجة 60%) وما فوق للمقررات العامة المطلوبة.
  4. أن يكون محتوى المقرر يتطابق بنسبة 80% مع محتوى مقرر مماثل يدرّس في جامعة دار الحكمة.
  5. إذا كان محتوى المقرر لا يستوفي ما ذكر في النقطة الرابعة، سيتم تحويل ساعات المقرر ومعادلتها بساعات مقرر اختياري في برنامج التعليم العام أو مقرر حر بنفس عدد الساعات المعتمدة.
  6. ستحوّل مقررات اللغة العربية والدراسات الإسلامية من جامعات محليّة كما هي وبنفس عدد الساعات المعتمدة.
  7. لا يحصل الطلبة على نقاط تقدير للمقرارات المحولة وإنما يتم احتساب الساعات المعتمدة فقط، ويرصد تقدير ناجح بدون درجة "NP" لكل مقررات تم تحويله.
  8. تحسب الساعات المعتمدة المحوّلة ضمن الحد الزمني الأقصى لبرنامج التخصص في جامعة دار الحكمة.

تحديد عدد الساعات المعتمدة المسموح بتحويلها من جامعات أخرى

تسمح جامعة دار الحكمة للطلبة بتحويل 50% كحد أقصى من إجمالي الساعات المعتمدة المطلوبة لتخرجهم من الجامعة. يجب على الطلبة المحوّلين إكمال ما لا يقل عن 60٪ من مقررات السنة الثالثة والرابعة في جامعة دار الحكمة. ولن يتم تحويل ومعادلة أي ساعات معتمدة إذا تجاوزت متطلبات برنامج الدراسة (POS).

تغيير التخص​ص أو المسار

في البداية ، يحدد الطلبة التخصص أو المسار المقصود في طلب القبول الجامعي، ويحق للطلبة فيما بعد تغيير التخصص أو المسار المسجّلين فيه. ومع ذلك، يعتبر قرار تغيير التخصص الأكاديمي مسألة ذات أهمية كبيرة وينبغي متابعتها بعد مداولات مدروسة حيث يجب على الطلبة الراغبين بتغيير تخصصاتهم استيفاء جميع متطلبات التخصص الجديد. وبالتالي فإن تغيير التخصص أو المسار قد يؤدي إلى تمديد وقت الدراسة إلى ما بعد الفصول الدراسية الثمانية للدراسة الأكاديمية المطلوبة للتخرج.

يتعين على الطلبة الراغبين في تغيير تخصصهم استشارة مكتب المشورة والإرشاد الوظيفي في الجامعة لمراجعة نتائج اختبار الميول المهني (PIT).

وباستطاعة الطلبة تقديم طلب تغيير التخصص بإكمال "النموذج الالكتروني لتغيير التخصص" المتاح في نظام خدمات الطالبات الإلكترونية وذلك خلال فترة تغيير التخصص المحددة في التقويم الأكاديمي. ويتعين على الطلبة التأكد من وجود الآتي على الطلب:

  1. سبب تغيير التخصص.
  2. رصد المقررات التي تمت دراستها في التخصص الحالي والتي لن تحتسب ضمن المقررات المطلوبة للتخرج في الاختصاص المقبلين عليه.
  3. التحقق من الحاجة إلى الانسحاب من المقررات التي لن تحسب ضمن المقررات في التخصص الجديد، والانسحاب منها قبل الموعد النهائي المحدد في التقويم الأكاديمي مع الأخذ بالاعتبار الحد الأدنى للعبء الدراسي.

وعند تغيير التخصص سيعين مرشد أكاديمي للطلبة . وباستطاعة الطلبة تقديم طلب تغيير المسار بإكمال "النموذج لتغيير المسار" الموجود في وحدة التسجيل وذلك خلال فترة تغيير التخصص كما هو محدد في التقويم الأكاديمي.


​​​​نظام الدرجات

تتّبِع جامعة دار الحكمة نظام الدرجات الآتي:

رموز التقديرات ودرجاتها​

  • A+: ممتاز مرتفع
    تعادل درجة من 95 – 100%
  • A : ممتاز
    تعادل درجة من 90 – 94%
  • B+: جيّد جداً مرتفع
    تعادل درجة من 85 – 89%
  • B: جيد جداً
    تعادل درجة من 80 – 84%
  • C+: جيد مرتفع
    تعادل درجة من 75 – 79%
  • C: جيد
    تعادل درجة من 70 – 74%
  • D+: مقبول مرتفع
    تعادل درجة من 65 – 69%
  • D: مقبول
    تعادل درجة من 60 – 64% ويشير إلى الحد الأدنى من التحصيل.
  • F: راسب
    تعادل درجة أقل من 60٪ ويشير إلى أداء غير كافٍ وعلى الطلبة تكرار التسجيل في المقرر الدراسي بهدف احتساب الساعات المعتمدة للمقرر الدراسي.
  • DN: محروم
    تشير إلى أن الطلبة قد حذفوا إدارياً من المقرر الدراسي نتيجة تجاوز الحد الأقصى المسموح للغياب.
  • IP: مستمر
    تُعطى للمقررات القائمة على البحث العلمي الذي قد يتطلب أكثر من فصل دراسي واحد للاستكمال. وعند استكمال البحث يتم استبدال تقدير “IP” بالدرجة التي يحصل عليها الطلبة.
  • IC: غير مكتمل
    تُعطى للطلبة اللذين أتمموا ونجحوا في ما لا يقل عن 60% من متطلبات المقرر الدراسي ولكن ليس باستطاعتهم التقدم للاختبار النهائي أو إكمال المشروع النهائي للمقرر في الموعد المحدّد لسبب وجيه مقدم في وقت سابق.
  • AF: راسب بسبب الغياب
    تقدير مؤقت يعطى للطلبة اللذين أتموا 60% على الأقل من متطلبات المقرر الدراسي ونجحوا في ذلك، ولكنهم لم يحضروا إلى الامتحان النهائي أو تقديم المشروع النهائي في الموعد المحدد دون إشعار مسبق
  • W: منسحب
    تشير إلى انسحاب الطلبة من المقرر الدراسي خلال الفترة المسموح بها.
  • NP: ناجح دون درجة
    تُعطى للمقررات الدراسية المعتمدة على النجاح/الرسوب دون درجات وتعادل درجة 70% وما فوق. يتم رصد تقدير “NP” أيضًا للمقررات الدراسية المحوّلة من جامعة أخرى.
  • NF: راسب دون درجة
    تُعطى للمقررات الدراسية المعتمدة على النجاح/الرسوب دون درجات وتُعادل درجة تقل عن 70%.

المعدل

تستخدم جامعة دار الحكمة نظام الخمس نقاط لحساب المعدل (GPA) وتعتمد نقاط التقدير الآتية لكل رمز:

  •  A+= 5.00 نقاط
  •  A = 4.75 نقاط
  •  B+ = 4.50 نقاط
  •  B = 4.00 نقاط
  •  C+ = 3.50 نقاط
  •  C = 3.00 نقاط
  •  D+ = 2.50 نقاط
  •  D = 2.00 نقطتان
  •  F أو DN = 1.00 نقطة

المعدل الف​صلي​​

يتم حساب المعدل الفصلي (SGPA) كإجمالي عدد نقاط التقدير المكتسبة لكل ساعة معتمدة مقسوماً على إجمالي الساعات المعتمدة في الفصل الدراسي.

المعدل التراكمي​

يتم حساب المعدل التراكمي (CGPA) كإجمالي عدد نقاط التقدير المكتسبة لكل ساعة معتمدة مقسوماً على إجمالي الساعات المعتمدة لجميع المقررات الدراسية التي تمت دراستها في جامعة دار الحكمة ولا تحتسب معدلات المقررات الدراسية المحوّلة من جامعة أخرى ضمن المعدل التراكمي.

لا يحصل تقدير ناجح دون درجة “NP” على نقاط تقدير ولا يؤثر على حساب المعدل التراكمي. بينما لا تحصل التقديرات مستمر “IP” وغير مكتمل “IC” وراسب بسبب الغياب “AF” على نقاط تقدير، وبالتالي لا تؤثر على حساب المعدل التراكمي. وتعتبر جامعة دار الحكمة أن الساعات الدراسية الحاصلة على هذه التقديرات قد تمت دراستها، ولكنها لم تستكمل بنجاح، وبالتالي ستخفض النسبة المئوية لإكمال المقررات لحين إعطائها نقاط تقدير. أما بالنسبة للتقديرات وراسب دون درجة “NF” ومنسحب “W” فهي لا تحصل على نقاط تقدير، وبالتالي لا تؤثر على حساب المعدل التراكمي. وفي هذه الحالة تعتبر الجامعة أن الساعات الدراسية الحاصلة على هذه التقديرات قد تمت دراستها، ولكنها لم تستكمل بنجاح، وبالتالي ستخفض النسبة المئوية لإكمال المقررات. 

عمليات الدرجات

تتبع جامعة دار الحكمة السياسات الآتية فيما يخص عمليات الدرجات.

رصد الدرجات

يتم رصد الدرجات النهائية للمقرر الدراسي ونشرها على النظام المعلوماتي للطلبة (SIS) خلال مدة أقصاها ثلاثة أيام من تاريخ الاختبار النهائي.

تغيير الدرجات

إن الفترة المسموح خلالها تغيير أي درجة هي خلال الفصل الدراسي الذي يلي الاختبار النهائي للمقرر المنوي تغيير درجته. ويحق لأستاذ المقرر أن يغير درجة الطلبة، خلال الفترة المسموح بها، إذا قدّموا تبريراً للتغيير بموافقة مدير القسم وعميدة الكلية.

الانسحاب من مقرر الدراسي

يجوز للطلبة الانسحاب من أي مقرر دراسي خلال الفترة المحددة في التقويم الأكاديمي​ إذا كانوا يواجهوا أي صعوبات في ذلك المقرر، أو إذا كانت لديهم ظروف مَرَضية خطيرة، أو إذا لم يكن بإمكانهم تطوير المهارات المطلوبة للنجاح في المقرر، أو إذا كان لديهم مبررات أخرى للانسحاب من المقرر. ويتعين على الطلبة استشارة المرشد الأكاديمي والحفاظ على 12 ساعة معتمدة فصلية كحد أدنى بعد الانسحاب من أي مقرر الدراسي. ويسمح للطلبة الانسحاب من نفس المقرر مرتان كحدٍ أقصى.

على الطلبة الراغبين بالانسحاب من أي مقرر دراسي إكمال نموذج "الانسحاب من مقرر دراسي" من خلال نظام خدمات الطالبات الإلكترونية. وإذا توقف الطلبة عن حضور الصفوف الدراسية من دون الانسحاب رسمياً من المقرر الدراسي سيحصلوا على تقدير محروم “DN”.

سيتم تنفيذ الآتي في حال انسحاب الطلبة من أي مقرر دراسي:

  1. سيحصل الطلبة على تقدير منسحب “W” الذي لا يتم احتسابه في المعدل التراكمي.
  2. تحتسب الساعات المعتمدة للمقرر المنسحبين منه على أنها محاولة غير مكتمِلة عند حساب الحد الأدنى لإكمال المقررات وهو 67% والذي يتعين على الطلبة إكماله من الساعات المعتمدة في كل فصل بهدف التخرج ضمن الحد الزمني الأقصى لإنهاء متطلبات التخرج في تخصصهم.

غير مكتمل (درجة "IC")

التقدم بطلب تقدير غير مكتمل

يحق للطلبة التقدم بطلب تقدير غير مكتمل “IC” لمقرر دراسي إذا لم يكن باستطاعتهم حضور الإختبار النهائي أو تقديم المشروع النهائي في موعده المحدد بسبب ظروف، على سبيل المثال وليس الحصر، صحية أو طارئة كوجود حالة وفاة في العائلة. يجب على الطلبة في هذه الحالة إكمال نموذج "طلب تقدير غير مكتمل" المدرج في نظام خدمات الطالبات الإلكترونية​، وذلك قبل موعد الإختبار النهائي. ويتعين على الطلبة أثناء عملية التقديم تحميل المستندات اللازمة للتحقق من صحة الأسباب التي تمنعهم من إكمال المتطلبات النهائية للمقرر الدراسي.

يرصد أستاذ المقررالدراسي للطلبة تقدير غير مكتمل “IC” عند استيفاء الشروط الآتية:

  1. إكمال بنجاح ما لا يقل عن 60% كحدٍّ أدنى من متطلبات المقرر الدراسي.
  2. تقديم مستندات كافية تدعم الطلب.

ويحق لأستاذ المقرر ومدير القسم رفض جدولة الإختبار النهائي لأي من الطلبة، في حال لم يتمكن الطلبة من توفير أسباب موجبة ودلائل تدعم طلبهم.

سيحصل الطلبة المتغيبين عن الإختبار النهائي واللذين لم يتقدموا رسمياً بطلب لدرجة غير مكتمل “IC” على تقدير راسب بسبب الغياب “AF”. و سيحصل الطلبة اللذين لا يحضروا الجامعة خلال أسبوع من الاختبار النهائي المتغيبين عنه ولا تيقدموا مستندات أصلية لأسباب الغياب، على الدرجة التي قد استحقوها في المقرر الدراسي إلى ما قبل الإختبار النهائي. وفي حال استطاع الطلبة الحضور خلال الأسبوع الذي يلي الإختبار النهائي وقدموا المستندات المطلوبة الداعمة لأسباب الغياب، سيقوم  أستاذ المقرر الدراسي بتغيير تقدير راسب بسبب الغياب “AF” إلى تقدير غير مكتمل “IC”، كما سيقوم بتعيين موعد جديد للاختبار النهائي.

إزالة تقدير غير مكتمل

يجب على الطلبة الحاصلين على تقدير غير مكتمل "IC" تقديم العمل غير المكتمل للمقرر الدراسي في غضون ثمانية أسابيع بعد تاريخ الإختبار النهائي لذلك المقرر. وإذا لم يتمكن الطلبة من تسليم العمل خلال المدّة المحدّدة ، فسيحصلوا على الدرجة المستحقة في المقرر الدراسي إلى ما قبل الإختبار النهائي. ولن يكون بإمكان أي من الطلبة التخرج إذا لم يستطيعوا إزالة تقدير “IC”.

​​​​​​الوضع الأكاديمي الجيد

يكون الطلبة في وضع أكاديمي "جيد" إذا حافظوا على المعدل التراكمي الأدنى للتخرج وهو 2.75 وما فوق.

لائحة الشرف

يوضع الطلبة على لائحة الشرف كإعتراف رسمي بإنجازهم الأكاديمي المتميز عند استيفاء المعايير الآتية:

  1. إكمال 15 ساعة معتمدة فصلية كحد أدنى في الفصل الدراسي الأول أو الثاني (يستثنى من ذلك الساعات الفصلية للمقررات الدراسية المعتمدة على النجاح/الرسوب).
  2. الحصول على معدل فصلي يعادل 4.85 أو أعلى.
  3. استيفاء المعيار الأول والثاني في فصلين متتابعين (الأول والثاني) أو (الثاني والأول).
  4. عدم وجود أي مقرر حاصل على تقدير راسب “F” أو راسب دون درجة “NF” أو محروم “DN” أوغير مكتمل “IC”.

يتم تدوين وضع الطلبة الأكاديمي في كل فصل دراسي على سجل الدرجات للطلبة ولا يتم ازالتهم إلا إذا فشل الطلبة لاحقًا في استيفاء أي من المعايير المذكورة أعلاه.

الإنذار الأكاديمي

تضع جامعة دار الحكمة الطلبة في فترة الإنذارالأكاديمي إذا لم يستوفوا جودة أدائهم المعايير الدنيا للجامعة وإذا لم ينجحوا في الحفاظ على معدل تراكمي يعادل 2.75. ويتعين على الطلبة أن يجتهدوا، في هذه الفترة، لترفع معدلهم التراكمي إلى الحد الأدنى المطلوب. وبموجب هذا على الطلبة أن:

  1. تسجيل من 11 إلى 13 ساعة فصلية معتمدة فقط في الفصل الدراسي.
  2. تكرار دراسة أي من المقررات الرئيسية المتطلبة أو من المقررات العامة المتطلبة التي حصلوا فيها على تقدير راسب “F” أو محروم “DN”، ويحق للمرشد الأكاديمي أن يطلب من الطلبة تكرار المقررات الدراسية التي حصلوا فيها على تقدير مقبول “D” أو مقبول مرتفع “D+” وذك لمساعدتهم في تحسين معدلها التراكمي.
  3. المتابعة مع المرشد الأكاديمي سير أدائهم وعبئهم الأكاديمي.

لا يمكن للطلبة البقاء في فترة الإنذار الأكاديمي لأكثر من ثلاثة فصول دراسية متتالية، وسيتم فصلهم من الجامعة في حال لم يتمكنوا من إحراز تقدمٍ مرضٍ في نهاية الفصل الدراسي الثالث.

الفصل لأسباب أكاديمية

يفصل الطلبة إذا لم يحرزوا تقدماً أكاديمياً مرضٍ بحلول نهاية الفصل الدراسي الثالث من فترة الإنذار الأكاديمي. وتتخذ الجامعة نفس الإجراء بحق أي من الطلبة المؤكد حسابياً أنهم من المستحيل أن يحرزوا تقدماً أكاديمياً مرضٍ في أي مرحلة أثناء فترة الإنذار. وتتخذ الجامعة نفس إجراءات الفصل بحق الطلبة اللذين ليس باستطاعتهم إكمال جميع متطلبات البرنامج الدراسي بنجاح قبل انتهاء مدّة الحد الزمني الأقصى لإنهاء متطلبات التخرج وذلك من دون أن يستفيدوا من فترة الإنذار الأكاديمي .

يسمح للطلبة المفصولين تقديم طلب لإعادة قبولهم في الجامعة بعد موافقة عميدة شؤون الطلبة. ويتعين عليهم الالتزام بجميع متطلبات القبول وإظهار القدرة والتصميم على استئناف دراستهم بنجاح لعميدة شؤون الطالبات ورئيس القسم المعني.

الالتماس لمراجعة الفصل الأكاديمي

للطلبة الحق في الإحتكام إلى عميدة شؤون الطلبة لإعفائهم من الفصل الأكاديمي. وعلى الطلبة تعبئة "نموذج طلب الإعفاء من الفصل" الموجود في وحدة التسجيل وأن يقدموا أدلّة تثبت قدرتهم على الحفاظ على التقدم الأكاديمي المرضي خلال السنوات المتبقية من الدراسة. وعليهم أيضاً تقديم أدلة على أي ظروف استثنائية أثرت سلباً على أدائهم الأكاديمي قبل قرار الفصل. وسيوضع الطلبة المعفيين من الفصل بسبب الأداء الأكاديمي غير المرضي تحت فترة تجريبية في الفصل الدراسي اللاحق.

​استمارة طلب التخرج

يتوقع تخرج الطلبة إذا كان مجموع الساعات الفصلية المعتمدة المتبقية لديهم أقل من 50 ساعة. ووفقاً لذلك يتعين على الطلبة المتوقع تخرجهم تعبئة "النموذج الألكتروني لطلب التخرج" الموجود في نظام خدمات الطالبات الإلكتروني. ويجب عليهم إكمال هذا النموذج في الفصل الدراسي الذي يسبق الفصل الذي سيتخرجوا فيه وذلك خلال فترة استلام طلبات التخرج المعلنة في التقويم الأكاديمي.

ويتعين على الطلبة، أثناء هذه الفترة، أن يجتمعوا مع مرشدهم الأكاديمي من أجل:

  1. مراجعة متطلّبات التخرج، بما فيها المقررات والساعات المعتمدة المتبقية بحسب الخطة الدراسية لبرنامجهم الدراسي، ومراجعة المعدل التراكمي والحد الزمني الأقصى لإنهاء متطلبات التخرج.
  2. توزيع المقررات المتبقية على الفصول الدراسية التي تسبق التخرج: الفصل الدراسي الحالي والفصل الدراسي الذي سيتخرج بنهايته الطلبة، والفصل الصيفي إذا لزم الأمر.
  3. تأكيد أحقيتهم وأهليتهم في التخرج في الفصل الدراسي المتوقع للتخرج.

ويتعين على الطلبة المتوقع تخرجهم و اللذين تقدموا بطلب التخرج خلال الفترة المحددة لتقديم الطلبات أن يدفعوا رسوم إجراءات التخرج غير القابلة للاسترداد. ويتعين على من الطلبة المتأخرين في الدفع  أو في تقديم النموذج في الفترة المحددة أن يدفعوا رسماً إضافيّاً وذلك بحسب هيكل رسوم الجامعة.

وتقع على الطلبة مسؤولية تقديم نسخة حديثة من جواز سفرهم إلى وحدة القبول لمطابقة اسمهم على الشهادة مع اسمهم على جواز السفر. وفي حال لم يكن لدى اي من الطلبة جواز سفر، فعليهم تقديم أي وثيقة رسمية سارية كوثيقة الهوية الوطنية أو الإقامة.

متطلبات التخرج

بإمكان الطلبة التخرج عند استيفاء المتطلبات الآتية:

  1. إكمال استمارة طلب التخرج الإلكترونية.
  2. الحصول على معدل تراكمي 2.75 كحد أدنى.
  3. إنهاء متطلبات التخرج خلال الحد الزمني الأقصى.
  4. إكمال جميع المقررات الدراسية والساعات المعتمدة بنجاح كما هو محدد في خطة الدراسية لبرنامجهم الدراسي.

عدم استيفاء أي من شروط التخرج يؤدي إلى تعليق تخرج الطلبة. أما الطلبة اللذين لا يحصلوا على 2.75 كمعدل تراكمي أو أكثر، فعليهم تكرار دراسة عدد من المقررات التي حصلت فيها على تقدير “D” أو “D+” وذلك لتحسين معدلهم التراكمي. وسيفصل الطلبة اللذين لم يتمكنوا من التخرج بسبب عدم إنهاء متطلبات التخرج خلال الحد الزمني الأقصى وذلك وفقاً لسياستي فترة الإنذار والفصل الأكاديمي.

تقدير التخرج

يحصل الطلبة على أحد التقديرات الآتية عند التخرج وفقاً لمعدلهم التراكمي:

  • ممتاز:  3.15 - 4.49
  • جيّد جداً: 3.75 – 4.49
  • جيّد: 2.75 – 3.74

التخرج مع مرتبة الشرف

تمنح جامعة دار الحكمة مرتبة الشرف للطلبة الحاصلين على معدلات تراكمية بين 4.25 - 5.00 كما هو مذكور أدناه بشرط أن لا يكونوا قد حصلوا على أي تقدير مثل راسب “F” أو راسب دون درجة  “NF” أو محروم “DN” أثناء مرحلة دراستهم في الجامعة:

  • ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى: 4.75 – 5.00
  • ممتاز مع مرتبة الشرف الثانية: 4.50 – 4.74
  • جيّد جدّا مع مرتبة الشرف الثانية: 4.25 – 4.49

حفل التخرج

تنظّم جامعة دار الحكمة حفل تخرّج واحد سنويًا خلال أو قرب نهاية الفصل الدراسي الثاني. ويجب على الطلبة اللذين أكملوا متطلبات التخرج حضور حفل التخرج. ويسمح للطلبة اللذين عليهم إكمال 7 ساعات فصلية معتمدة في الفصل الصيفي من أي عام دراسي، كحد أقصى، بالإنضمام إلى حفل التخرج في ذلك العام كطلبة "متوقع تخرجهم".

وإذا رغب الطلبة المتخرجين الاعتذار عن حضور حفل التخرج، فيجب عليهم الحصول على موافقة عميدة شؤون الطالبات.

إصدار وإعادة إصدار شهادات التخرج

يتم إصدار شهادات التخرج للطلبة من وحدة التسجيل في غضون ٦-٨ أسابيع عمل بعد نهاية الفصل الدراسي. يجب على الطلبة تقديم "النموذج الإلكتروني لإخلاء الطرف للتخرّج " الموجود في نظام خدمات الطالبات الإلكتروني من أجل الحصول على شهاداتهم.

في حال قيام الطلبة بتغيير اسمائهم أو تعرضت شهاداتهم للتلف أو الضياع، يحق لهم التقدم بطلب إعادة إصدار شهادة التخرج، ويجب عليهم اتباع الخطوات الآتية:

  1. تقديم الشهادة الأصلية إلى وحدة التسجيل في حال تغيير الاسمأو تلف شهادة تخرجهم.
  2. إحضار إثبات للهوية مع نسخة من جواز السفر.
  3. إكمال "نموذج إعادة إصدار شهادة التخرج" المتوفر في وحدة التسجيل.
  4. دفع رسوم إعادة إصدار الشهادة الغير قابلة للإستعادة  .

تتطلب إجراءات إعادة إصدار الشهادة من ٦-٨ أسابيع عمل.

​​التقويم الأكاديمي

يحتوي التقويم الأكاديمي على التواريخ الرئيسية للعام الدراسي مثل: مواعيد الفصول الدراسية، وأسابيع الاختبارات، والإجازات الرسمية. كما أنه يوضح المواعيد النهائية لتسجيل المقررات والانسحاب وإعادة تنشيط السجلات. تقوم وحدة التسجيل بإعلان التقويم الأكاديمي المعتمد قبل بداية العام الدراسي ونشره على موقع الجامعة. ومع ذلك، فإن التقويم الأكاديمي عرضة للتغيير دون إشعار مسبق ويتعين على الطلبة التحقق من التقويم بشكل منتظم.

انقر هنا للوصول إلى التقويم الأكاديمي.

خزائن ومفاتيح الطلبة

تقوم وحدة التسجيل بتخصيص خزانة وتسليم مفتاحها للطلبة عند الطلب. ويتعين على الطلبة إعادة مفتاح الخزانة الخاص بهم عند تخرجهم أو في حال انسحابهم من الجامعة بشكل رسمي. وفي حال فقدان أو نسيان أو تلف مفتاح الخزانة، على الطلبة إبلاغ وحدة التسجيل من أجل الحصول على مفتاح بديل مقابل غرامة قدرها 60 ريال سعودي (لا تشمل ضريبة القيمة المضافة). ولا يسمح للطلبة بعمل نسخ إضافية من مفتاح الخزانة.

 إصدار الخطابات الرسمية وكشف الدرجات ونُسخ  طبق الأصل من الشهادات

تصدر وحدة التسجيل خطابات ووثائق رسمية كخطاب التعريف بالطالب، خطاب التعريف بالجامعة، وخطاب إشعارالتخرج، وشهادة حسن السيرة والسلوك وكشف الدرجات ونسخ طبق الأصل من شهادة التخرج مقابل رسوم غير قابلة للاسترداد كالآتي:

  • أي نوع من الخطابات: 20 ريال سعودي (لا تشمل ضريبة القيمة المضافة).
  • كشف الدرجات: 30 ريال سعودي (لا تشمل ضريبة القيمة المضافة).
  • نسخة طبق الأصل من وثيقة التخرج: 50 ريال سعودي (لا تشمل القيمة المضافة).

ينبغي على الطلبة الدفع عند قسم المحاسبة للحصول على أي مما سبق وتقديم إيصال الدفع إلى وحدة التسجيل. وعلى طلبة المِنح الدراسية طلب موافقة وحدة المِنح قبل التقدم بطلب لإصدار نسخة من السجل الأكاديمي.

النماذج تحميل الملف
نموذج إعادة القيد-إعادة القبول نموذج إعادة القيد-إعادة القبول
نموذج طلب تحويل الساعات المعتمدة نموذج طلب تحويل الساعات المعتمدة
نموذج تغيير المسار نموذج تغيير المسار
نموذج طلب الإعفاء من الفصل نموذج طلب الإعفاء من الفصل
نموذج إعادة إصدار شهادة التخرج نموذج إعادة إصدار شهادة التخرج
نموذج إعادة التسجيل في مقرر دراسي بتقدير مقبول نموذج إعادة التسجيل في مقرر دراسي بتقدير مقبول
نموذج التفويض نموذج التفويض
نموذج السماح بتحويل الساعات المعتمدة نموذج السماح بتحويل الساعات المعتمدة
نموذج التخصص الفرعي نموذج التخصص الفرعي
نموذج_إعادة_إصدار_شهادة_التخرج نموذج_إعادة_إصدار_شهادة_التخرج
للتواصل معنا
روابط أخرى
اتصل بنا

للحصول على تجربة مثالية،
يرجى تحريك جهازك إلى وضع عمودي