نبذة عامة عن البرنامج
يهدف برنامج بكالوريوس العمارة بجامعة دار الحكمة إلى إعداد جيل جديد من المهندسين المعماريين المجهزين بالمهارات والمعرفة اللازمة لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين. يعزز برنامجنا مهارات التفكير التصميمي والقيادة والبحث ضمن إطار من الإبداع والاستدامة. نحن ملتزمون بتوفير بيئة أكاديمية تعزز البحث النقدي وقدرات التصميم المتقدمة وفهمًا عميقًا لمجال الهندسة المعمارية.
رسالة مدير البرنامج
مرحبًا بكم في برنامج بكالوريوس العمارة بجامعة دار الحكمة! بصفتنا معماريين، لدينا القدرة على تشكيل العالم من حولنا. برنامجنا ملتزم بتمكينك بالمعرفة والمهارات والقيم اللازمة لتصبح قائدًا في هذا المجال. نحن نسعى جاهدين لخلق بيئة تعليمية ديناميكية تعزز الإبداع والتعاون والتفكير النقدي. أعضاء هيئة التدريس لدينا هم خبراء في مجالاتهم ومتحمسون لتدريس الطلاب وإرشادهم. نحن نوفر بيئة داعمة وشاملة حيث يمكنك الازدهار أكاديميًا وشخصيًا. نحن فخورون بتقديم منهج شامل يدمج المعرفة النظرية مع التطبيق العملي. ستتاح لك الفرصة للمشاركة في مشاريع عملية ودورات استوديو وأنشطة بحثية من شأنها أن تتحداك في التفكير النقدي والإبداعي. يؤكد برنامجنا أيضًا على أهمية الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية. نحن نؤمن أن المعماريين لهم دور حاسم في خلق مستقبل أكثر استدامة وإنصافًا للجميع. نحن على ثقة من أن برنامجنا سيوفر لك الأساس الذي تحتاجه للنجاح في حياتك المهنية المعمارية وإحداث تأثير إيجابي على العالم. نتطلع إلى الترحيب بكم في مجتمعنا التعليمي.
رسالة البرنامج
تخريج متخصصين مجهزين بمهارات التفكير التصميمي والقيادة والبحث في مجالات الهندسة المعمارية لتعزيز الإبداع والاستدامة.
أهداف البرنامج
- توفير بيئة فكرية تعزز البحث من خلال توضيح قدرات التصميم المتقدمة والكفاءات اللازمة في المجال المعماري.
- الحفاظ على جودة التدريس في البرنامج ورفعها من خلال البناء على تقييمات ضمان الجودة واعتماد البرنامج من قبل هيئة اعتماد دولية متخصصة في الهندسة المعمارية.
- تطوير نظام دعم قوي للطلاب من شأنه رفع مستوى أدائهم وإنجازاتهم. ضمان مشاركة الجودة والطلاب في أنشطة بحثية عالية الجودة تتعلق بالمجالات المختلفة التي يغطيها البرنامج.
- دعم التطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس في كل من مجالات الهندسة المعمارية والتقنيات التعليمية.
- تطوير شراكات مع المؤسسات الأكاديمية والعامة والخاصة المحلية والدولية لتشجيع التبادل والمشاريع المشتركة ودعم الانتقال إلى مكان العمل.
مميزات البرنامج في جامعة دار الحكمة
يمتاز برنامج بكالوريوس العمارة بجامعة دار الحكمة بالعديد من السمات الفريدة:
- إدراكًا للطبيعة العالمية للعمارة وأهمية التواصل الفعال، يتم تقديم برنامجنا باللغتين العربية والإنجليزية. هذا النهج ثنائي اللغة لا يعزز فقط إتقان الطلاب للغة ولكنه أيضًا يوسع فهمهم للمفاهيم والممارسات المعمارية من وجهات نظر ثقافية متنوعة.
- تم إعداد منهجنا بدقة من قبل كبار المهندسين المعماريين والمعلمين ذوي الخبرة الواسعة في هذا المجال. إنه يعكس أحدث التطورات في التصميم المعماري والتكنولوجيا والاستدامة، مما يضمن أن خريجينا مجهزون بالمهارات الأكثر صلة والمطلوبة.
- تضم هيئة التدريس لدينا مجموعة متنوعة من المعماريين من جميع أنحاء العالم. يجلب هذا التنوع الغني ثروة من وجهات النظر والخبرات الدولية إلى الفصل الدراسي، مما يثري بيئة التعلم ويعرض الطلاب لمجموعة متنوعة من الأساليب والنهج المعمارية.
- الخريجون من برنامجنا على استعداد جيد لمجموعة واسعة من المسارات المهنية في المجال المعماري، بما في ذلك: التصميم المعماري: العمل في شركات الهندسة المعمارية في مختلف المشاريع، من المباني السكنية إلى المباني التجارية والعامة. التصميم الحضري: المساهمة في تصميم وتطوير المدن والمجتمعات. البحث والأوساط الأكاديمية: متابعة مزيد من الدراسات والمساهمة في تقدم المعرفة المعمارية.
- يوفر برنامجنا أيضًا أساسًا قويًا لأولئك الذين يرغبون في متابعة دراسات عليا في الهندسة المعمارية أو التصميم الحضري أو المجالات ذات الصلة في جامعات مرموقة حول العالم.
سمات الخريج
سيمتلك خريجو برنامج بكالوريوس العمارة في جامعة دار الحكمة مزيجًا فريدًا من السمات التي ستمكنهم من التفوق في حياتهم المهنية والمساهمة بشكل هادف في المجتمع. تشمل هذه السمات:
- سيكون لدى الخريجين فهم شامل للمبادئ والنظريات والتاريخ المعماري، بالإضافة إلى معرفة شاملة بتقنيات البناء والمواد وأساليب البناء. سيكونون على دراية بأحدث التطورات في التصميم المستدام والوعي البيئي.
- من خلال الدورات الدراسية ومشاريع البحث، سيطور الخريجون مهارات بحثية قوية، بما في ذلك القدرة على جمع المعلومات وتحليلها وتوليفها من مصادر مختلفة. سيكونون بارعين في إجراء البحوث المستقلة والمساهمة في مجموعة المعرفة في مجال العمارة.
- يعزز البرنامج التفكير النقدي وقدرات حل المشكلات، مما يمكّن الخريجين من اتخاذ قرارات مستنيرة في المواقف المعقدة. سيكونون قادرين على تقييم بدائل التصميم وتقييم المخاطر واختيار أنسب الحلول بناءً على المنطق السليم والأدلة.
- سيتم تجهيز الخريجين للعمل بشكل مستقل وجماعي. سيمتلكون مهارات اتصال قوية ومهارات التعامل مع الآخرين، مما يمكّنهم من المساهمة بفعالية في مشاريع الفريق وقيادة مبادرات التصميم.
- يغرس البرنامج في الخريجين إحساسًا قويًا بأخلاقيات المهنة والمسؤولية الاجتماعية. سيكونون ملتزمين بالتمسك بأعلى معايير النزاهة في ممارساتهم والمساهمة في تحسين مجتمعاتهم من خلال تصميم مستدام وواع اجتماعيًا.
- سيكون الخريجون بارعين في استخدام مجموعة واسعة من برامج التصميم المعماري والأدوات الرقمية، بما في ذلك برامج التصميم بمساعدة الكمبيوتر (CAD) وبرامج نمذجة معلومات البناء (BIM) والتقنيات الأخرى ذات الصلة. سيكونون قادرين على الاستفادة من هذه الأدوات لإنشاء تصميمات مبتكرة ومستدامة.
متطلبات القبول
البرامج
| Linguaskill Score درجة اختبار لينجوا سكيل
| شهادة الثانوية العامة
| إختبار القدرات
| متطلبات القبول الإضافية
|
---|
بكالوريوس العمارة
| 500
| 80% (يمكن منح القبول المشروط
في حالات خاصة).
| 65% أو أعلى
| لا يوجد
|
للمزيد من المعلومات يرجى الضغط
هنا
مخرجات التعلم
بنهاية دراسة البرنامج يتوقع من الطالبة أن تكون قادرة على:
المعرفة
-
تحديد دور السياقات الثقافية والدينية والاقتصادية والبيئية والعالمية في التصميم المعماري والممارسة.
-
التعرف على مجموعة واسعة من الجوانب التقنية لممارسات البناء والأنظمة والمواد ودورها في تنفيذ التصميم وتأثيرها على البيئة.
المهارات
-
جمع وفحص ومقارنة البيانات المعقدة حول الهندسة المعمارية والسياق.
- تطبيق معرفة العمارة المستدامة للحفاظ على كل من البيئات المبنية والطبيعية استجابة للظروف العالمية المتغيرة
- إظهار مهارات حل المشكلات وأساليب التفكير النقدي.
- التواصل بأشكال مختلفة باستخدام الوسائط التقليدية والرقمية.
- تطوير حلول تصميم إبداعية في مجال الهندسة المعمارية.
القيم
-
إدراك قيمة التعلم مدى الحياة وأخلاقيات المهنة في مجال الهندسة المعمارية أثناء العمل بشكل فردي أو كجزء من فريق.
- المشاركة في الأنشطة المدنية التي تثري الحياة ومفيدة اجتماعيًا للمجتمع كمهندس معماري مسؤول.
Plan of Study
Download POS AY 2024-2025
Download POS AY 2025-2026
Plan of Study AY 2025-2026
Year One |
Semester – Fall |
Semester – Spring |
Course Code |
Course Title |
Credit Hours |
Course Code |
Course Title |
Credit Hours |
COMM 1301 |
Communication Skills I |
3 |
COMM 1302 |
Communication Skills II |
3 |
ICTC 1301 |
Information & Communication Technology Concepts |
3 |
EMOI 1201 |
Emotional Intelligence |
2 |
ARTS XXXX |
Art & Design Elective |
2 |
MATH 2302 |
Geometry |
3 |
MATH 1302 |
Math for Architecture |
3 |
PHYS 1301 |
Introductory Physics |
3 |
FDSA 1304 |
Freehand Drawing |
3 |
FDSA 1306 |
Technical Drawing |
3 |
Total Credit Hours |
17 |
Total Credit Hours |
17 |
Year Two |
Semester – Fall |
Semester – Spring |
Course Code |
Course Title |
Credit Hours |
Course Code |
Course Title |
Credit Hours |
BBBF 1101 |
Basic Body and Brain Fitness |
1 |
ISLS XXXX |
Islamic Studies |
3 |
ARAB XXXX |
Arabic Studies |
3 |
ARCH 2307 |
Research Methods |
3 |
ARCH 2301 |
History of World Architecture I |
3 |
ARCH 2308 |
History of Islamic World Architecture |
3 |
ARCH 2305 |
Materials and Methods of Building Construction I |
3 |
ARCH 2309 |
Materials and Methods of Building Construction II |
3 |
ARCH 2401 |
Studio I: Form and Order in Cultural Context |
4 |
ARCH 2502 |
Studio II: Small Scale Buildings and Sustainability |
5 |
Total Credit Hours |
17 |
Total Credit Hours |
17 |
Year Three |
Semester – Fall |
Semester – Spring |
Course Code |
Course Title |
Credit Hours |
Course Code |
Course Title |
Credit Hours |
ARAB XXXX |
Arabic Studies |
3 |
ITAI1201 |
Introduction to Artificial Intelligence |
2 |
ARCH 3305 |
History of World Architecture II |
3 |
ENTR 3301 |
Entrepreneurship & Design Thinking |
3 |
ARCH 3306 |
Structural Analysis |
3 |
ARCH 3303 |
Structural Design |
3 |
ARCH 3307 |
Computer Modeling and Rendering |
3 |
ARCH 3304 |
Building Systems and Environmental Controls |
3 |
ARCH 3501 |
Studio III: Contextual Cultural and Environmental Design |
5 |
ARCH 3502 |
Studio IV: Civic Design |
5 |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
Total Credit Hours |
17 |
Total Credit Hours |
16 |
Year Four |
Semester – Fall |
Semester – Spring |
Course Code |
Course Title |
Credit Hours |
Course Code |
Course Title |
Credit Hours |
XXXX XXXX |
Required General Ed Electives (HUMN, NASC, SBSC) |
3 |
XXXX XXXX |
Required General Ed Electives (HUMN, NASC, SBSC) |
3 |
ISLS XXXX |
Islamic Studies |
3 |
XXXX XXXX |
Free Elective |
3 |
ARCH 4301 |
Theory and Practice of Urban Form and Housing |
3 |
ARCH 4301 |
Theory and Practice of Urban Form and Housing |
3 |
ARCH 4302 |
Building Information Modeling & Documentation |
3 |
ARCH 4502 |
Studio VI: Comprehensive Design |
5 |
ARCH 4501 |
Studio V: Mixed-Use Design |
5 |
XXXX XXXX |
Program/School Elective Course |
3 |
Total Credit Hours |
17 |
Total Credit Hours |
17 |
Year Five |
Semester – Fall |
Semester – Spring |
Course Code |
Course Title |
Credit Hours |
Course Code |
Course Title |
Credit Hours |
ISLS XXXX |
Islamic Studies |
2 |
XXXX XXXX |
Free Elective |
3 |
XXXX XXXX |
Program/School Elective Course |
3 |
ARCH 5202 |
Professional Practice |
2 |
ARCH 5201 |
Capstone Research |
2 |
ARCH 5202 |
Studio VIII: Capstone Project |
5 |
ARCH 5501 |
Studio VII: Urban Design |
5 |
|
|
|
Total Credit Hours |
12 |
Total Credit Hours |
10 |