نبذة عامة عن البرنامج
تم تطوير برنامج علوم النطق واللغة والسمع في جامعة دار الحكمة في عام 2009 لتلبية حاجات نسبة كبيرة من الأفراد من أصول عربية ممّن يعيشون في مناطق مختلفة في جميع أنحاء العالم، ويعانون من ضعف في النطق واللغة والسمع. ومن المتوقع أن يزداد الطلب على أخصائيي أمراض النطق واللغة والسمع على المستوى الدولي والإقليمي وفي المملكة العربية السعودية حتى عام 2028 (مكتب إحصاءات العمل، 2020)، مما يدعم توقعات التوظيف بقوة. وعلى وجه التحديد، واستجابة لرؤية السعودية 2030، تعمل وزارة الصحة بمواظبة ومثابرة على تأمين وظائف للخريجين السعوديين في قطاع الصحة للسنوات العشر (10) القادمة. وتُعَد هذه خطوة مهمة نحو الاستثمار في هذا القطاع الحيوي الذي يضم خريجين من جامعات محليّة وعالميّة. يهدف برنامج علوم النطق واللغة والسمع إلى خلق المزيد من فرص العمل في قطاعي الصحة والتعليم للإناث في المنطقة الغربية، وبالتالي تعزيز دور المرأة السعودية في تحسين نوعية حياة المجتمع. ويعمل أخصائيو أمراض النطق واللغة في مجموعة متنوعة من الأماكن بما في ذلك المدارس، والمستشفيات، والممارسات الخاصة، ومرافق التمريض المتخصصة، وبرامج التدخل المبكر.
ومن منظور ثقافي، فإن الزواج القائم على النسب القبلي والعائلي عند بعض العائلات المتشددة يرتبط ارتباطاً وثيقاً بوجود عدد كبير من اضطرابات التواصل في المجتمعات العربية كما تبين لنا الأبحاث.ويؤدي التفاوت الاقتصادي، ومحدودية الوصول إلى الخدمات اللازمة، والافتقار إلى المتخصصين المُدَرَّبين العرب في علوم النطق واللغة والسمع، ومحدودية أنظمة الدعم التعليمي، إلى وجود أعداد كبيرة من الأفراد في العالم العربي وعلى وجه التحديد في المملكة العربية السعودية ممن يعانون من اضطرابات التواصل والمحرومون من الخدمات.
وبالتالي هناك حاجة كبيرة للتخصص في علوم النطق واللغة السمع من أجل زيادة عدد المتخصصين المُدَرَّبين العرب في هذا المجال لتحسين نوعية حياة الأفراد ذوي اضطرابات التواصل. ومن ناحية أخرى، فإن السياسة الوطنية للمملكة العربية السعودية تدعو وتفرض الحاجة إلى خدمة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في برامج الفصول الدراسيّة العاديّة.
ولإتاحة الفرصة للطالبات والطلاب لتعزيز وتطوير وتوسيع معرفتهم في علوم النطق واللغة، تقدم الجامعة درجة الماجستير في اضطرابات النطق واللغة.
وتقدم الجامعة منح بكالوريوس دراسية مختلفة لمساعدة طالبات برامج البكالوريوس في دراستهن الجامعيّة
رسالة البرنامج
تخريج متخصصات في مجال أمراض النطق واللغة لتقديم خدمات عالية الجودة للأفراد الذين يعانون من اضطرابات التواصل في المملكة العربية السعودية.
أهداف البرنامج
-
إعداد الطالبات وفق المعايير الدولية للحصول على الشهادات والحصول على ترخيص الهيئة السعودية للتخصصات الصحية في أمراض النطق واللغة.
- تزويد الطالبات بالخبرات العمليّة الإكلينيكيّة لتلبية متطلبات سوق العمل والمجتمع السعودي في المرافق الطبية والمراكز الإكلينيكيّة \السريرية وغيرها من الأماكن الخاصة.
-
إعداد الطالبات وتزويدهن بالخبرات العمليّة من خلال دراسة الحالات الواقعية لتعزيز السلوك الحسن والمعرفة الأخلاقية في الممارسات الإكلينيكيّة \ السريرية عند التعامل مع الأفراد الذين يعانون من اضطرابات اللغة والتواصل والسمع.
-
تعزيز مهارات الطالبات في الممارسة الإكلينيكيّة \ السريرية ومهارات البحوث العلمية باستخدامهن أحدث المختبرات الإكلينيكيّة \السريرية المتوفرّة في الجامعة.
مميزات البرنامج في جامعة دار الحكمة
-
هو البرنامج الوحيد في المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية الذي يمنح درجة البكالوريوس في مجال علوم النطق واللغة والسمع.
-
يركز البرنامج على التدريب والكفاءة باللغتين الإنجليزية والعربية ممّا يمكّن الطالبات من ممارسة المهنة وتقديم الخدمات الإكلينيكيّة باللغتين الإنجليزية والعربية.
-
لدى البرنامج عيادة النطق واللغة والسمع مما يُتيح للطالبات التعلم في بيئة تجريبية تحاكي التجربة الإكلينيكيّة الواقعيّة. وتقدم هذه العيادة خدماتها لمنسوبات الجامعة من طالبات وأعضاء هيئة تدريس وإداريات ومنسوبيهم من الأطفال، والمراهقين، والبالغين ممن لديهم اضطرابات في التواصل.
-
تم تصميم المنهج الدراسي على أسس علمية وتربوية حديثة تدمج بين التعليم النظري والعملي. وتستكمل الطالبات مقررين تدريبيين على مدى فصلين دراسيين وذلك تحت إشراف أساتذة مؤهلين وذوي خبرة في التعليم الإكلينيكي والحاصلين على شهادة الجدارة الإكلينيكية من الجمعية الأمريكية للنطق واللغة والسمع.
-
يستخدم البرنامج طرق التدريس الحديثة والمبتكرة واستراتيجيّات التعلم مثل درس الحالات المشابهة للحالات الواقعيّة ، والتعلم المركَّز حول الطالب، والتعلم المُدمج، والتعلم القائم على المشاريع الأكاديميّة.
- يهيئ البرنامج الطالبات للمشاركة في مختلف المؤتمرات العلمية المحلية والعالمية لتقديم مشاريعهم البحثية.
متطلبات القبول
البرامج
| درجة اختبار لينجوا سكيل Linguaskill (للتخصص مباشرة)
| شهادة الثانوية
العامة
| إختبار القدرات
| متطلبات القبول الإضافية
|
---|
بكالوريوس العلوم في اضطرابات اللغة و النطق و السمع
| 162
| 80%
| 65%
| اجتياز المقابلة
|
للمزيد من المعلومات يرجى الضغط
هنا
مخرجات التعلم
بنهاية دراسة البرنامج يتوقع من الطالبة أن تكون قادرة على:
المعرفة
-
شرح المفاهيم، والنظريات، ونتائج البحوث المتعلقة باضطرابات التواصل البشري لتلبية المعايير الدولية والاستعداد للحصول على ترخيص الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.
المهارات
-
إبانة الكفاءة في المهارات السريرية في العمل مع الأفراد الذين يعانون من اضطرابات اللغة والسمع والتواصل في بيئات مختلفة.
-
استخدام وتطبيق أدوات التقييم المناسبة لتشخيص وتحديد اضطرابات اللغة والتواصل والسمع.
-
الاستفادة من التقنيات المتقدمة لتقييم وتحليل البيانات لاتخاذ قرارات مستنيرة بشأن اضطرابات اللغة والتواصل والسمع.
القيم
-
إبانة المعرفة الأخلاقية وحسن السلوك في القضايا والممارسات المتعلقة بالتفاعل المهني والبحث العلمي.
-
تصميم برامج وخطط تَدَخُّل قائمة على الأدلة للأفراد الذين يعانون من اضطرابات اللغة والتواصل والسمع.
الخطة الدراسية
السنة الأولى
|
---|
الفصل الدراسي الأول
| الفصل الدراسي الثاني |
---|
رمز المادة |
اسم المادة |
عدد الساعات |
رمز المادة |
اسم المادة |
عدد الساعات |
BIOL 1301 | Human Biology | 3
| SLHS 1302 | Speech and Languag Development | 3 |
PSYC 1301 | Human Development | 3 | SLHS 1304 | Speech Science | 3 |
SLHS 1301 | Introduction to Communication Disorders | 3 | SLHS 1305 | Phonetic Transcription and Phonology | 3 |
SLHS 1303 | Introduction to Linguistics | 3 | LOGC 1201 | Logic and Problem Solving | 2 |
ISLS xxxx | Islamic Studies | 3 | ICTC 1301 | Information and Communication Technology | 3 |
BBBF 1101 | Basic Body and Brain Fitness | 1 | COMM 1301 | Communication Skills I | 3 |
Total Credit Hours |
16 |
Total Credit Hours |
17 |
السنة الثانية |
---|
الفصل الدراسي الأول
| الفصل الدراسي الثاني |
---|
رمز المادة |
اسم المادة |
عدد الساعات |
رمز المادة |
اسم المادة |
عدد الساعات |
SLHS 2302 | Anatomy and Physiology of Speech and Hearing Mechanisms | 3 | SLHS 2201 | Professional Aspects and Ethics of Speech Pathology and Audiology | 2 |
SLHS 2304 | Introduction to Clinical Practice | 3 | SLHS 2303 | Neurological Bases of Speech, Language and Hearing | 3 |
SLHS 2305 | Research Methods in Communication Sciences and Disorders | 3 | EDUC 2304 | Behavior Management: Theory and Practice | 3 |
SLHS 2307 | Introduction to Audiology | 3 | SLHS 2306 | Developmental Language Disorders | 3 |
ARAB XXXX | Arabic Studies | 3 | SLHS 2308 | Clinical Management of Communication Disorders | 3 |
COMM 1302 | Communication Skills II | 3 | EMOI 1201 | Emotional Intelligence | 2 |
Total Credit Hours |
18 |
Total Credit Hours |
16 |
السنة الثالثة |
---|
الفصل الدراسي الأول |
الفصل الدراسي الثاني |
---|
رمز المادة |
اسم المادة |
عدد الساعات |
رمز المادة |
اسم المادة |
عدد الساعات |
SLHS 3307 |
Articulation and Phonological
Disorders |
3 |
SLHS 3311 |
Neurogenic Communication
Disorders |
3 |
SLHS 3308 |
Fluency Disorders |
3 |
SLHS 3312 |
Voice Disorders |
3 |
SLHS 3309 |
Statistics in Communication
Sciences and Disorders |
3 |
XXXX xxxx |
Program Elective |
3 |
SLHS 3310 |
Practicum I |
3 |
ENTR 3301 |
Entrepreneurship and
Design Thinking |
3 |
ARTS xxxx |
Arts and Design |
2 |
ISLS xxxx |
Islamic Studies |
2 |
XXXX xxxx |
Required General Education
Electives (HUMN, NASC,SBSC) |
3 |
XXXX xxxx |
Required General Education
Electives (HUMN, NASC,SBSC) |
3 |
Total Credit Hours |
17 |
Total Credit Hours |
17 |
السنة الرابعة
|
---|
الفصل الدراسي الأول |
الفصل الدراسي الثاني |
---|
رمز المادة |
اسم المادة |
عدد الساعات |
رمز المادة |
اسم المادة |
عدد الساعات |
SLHS 4201 |
Counseling in Communication
Sciences and Disorders |
3 |
SLHS 4601 |
Practicum II |
6 |
SLHS 4303 |
Introduction to Augmentative and
Alternative Communication |
3 |
SLHS 4601 |
Islamic Studies |
3 |
SLHS 4304 |
Audiological Rehabilitation |
3 |
XXXX xxxx |
Free Electives |
3 |
SLHS 4305 |
Prevention: Early Intervention in
Communication Disorders |
3 |
ARAB xxxx |
Arabic Studies |
3 |
XXXX xxxx |
Free Electives |
3 |
Total Credit Hours |
18 |
Total Credit Hours |
12 |
الفرص الوظيفية
يزود البرنامج الطالبات بالمهارات اللازمة التي تؤهلهن لمجموعة متنوعة من المسارات المهنية / الوظائف في سوق العمل بما في ذلك ، على سبيل المثال لا الحصر:
- أخصائية أمراض النطق واللغة.
- مساعدة أخصائية أمراض النطق واللغة.
- معيدة أو مساعدة تدريس في برنامج علوم النطق واللغة والسمع.
- إمكانية متابعة الدراسات العليا في كثير من المجالات.