نبذة عامة عن البرنامج
تم تصميم برنامج ماجستير العلوم في أمراض النطق واللغة في جامعة دار الحكمة لتزويد الطالبات بالمعرفة والمهارات اللازمة لتقديم الخدمات السريرية المختصة للأطفال والكبار باللغتين العربية والإنجليزية. وقد تم تطوير منهج البرنامج ومراجعته من قبل علماء من أمريكا والغرب معروفين في هذا المجال ، كما تم اعتماده من قبل وزارة التعليم السعودية. أعضاء هيئة التدريس والإشراف الكلينيكي في البرنامج هم من المتخصصين من المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية والمتحدثين باللغتين العربية والإنجليزية والمعتمدين من قبل جمعية النطق واللغة والسمع الأمريكية ((ASHA. ويعتمد البرنامج على مبدأ الإشراف الكلينيكي والبحث العلمي.
وفي نفس السياق، تقدم الجامعة برنامج البكالوريوس في علوم النطق واللغة والسمع. كما تقدم منح دراسية لبرامج الماجستير.
رسالة البرنامج
تتمثل مهمة برنامج ماجستير العلوم في اضطرابات النطق واللغة في تزويد الطالبات بالمعرفة والمهارات اللازمة وتأهيلهن لتقديم الخدمات الكلينيكية المختصة للأطفال والكبار باللغتين العربية والإنجليزية.
اهداف البرنامج
-
تقديم نظريات ومفاهيم مختلفة ذات صلة بمجال أمراض النطق واللغة.
-
تزويد الطالبات بالمهارات المهنية اللازمة للفحص، والتقييم، والتشخيص، والتدخل، والإرشاد، وكتابة التقارير.
-
توفير تقنيات حديثة للتقييم والتدخل في مجال أمراض النطق واللغة.
-
توفير مجموعة واسعة من مصادر العلم والتعلم لتعزيز فهم الطالبات للبحث العلمي والكلينيكي وتحليل النتائج.
-
تعزيز معرفة الأخلاقيات والسلوك في الممارسات الكلينيكية من خلال توفير الخبرة السريرية في معالجة الأفراد الذين يعانون من اضطرابات التواصل ومن خلال المشاركة في تقديم وتبادل الخدمات بين محترفي المهنة.
مميزات البرنامج في جامعة دار الحكمة
-
إن خريجات البرنامج يصبحن قائدات معترف بهن محليّاً ودولياً في الأوساط الأكاديمية، والمؤسسات البحثية، والحكومية، ومؤسسات الرعاية الصحية والمهنية مثل الجمعية السعودية لاضطرابات النطق واللغة وعلم السمع ((SSSPA وجمعية النطق واللغة والسمع الأمريكية ((ASHA.
-
هو البرنامج الأول والوحيد في علم اضطرابات النطق واللغة في المملكة العربية السعودية ومنطقة الخليج.
-
تم تطوير مناهج البرنامج ومراجعتها من قبل علماء من أمريكا والغرب معروفين في هذا المجال.
-
تم تصميم البرنامج بطريقة تعكس أحدث النظريات والأبحاث في مجال اضطرابات النطق واللغة، من خلال خمس مقررات دراسيّة في التدريب السريري المتخصص وهي: التدريب العملي العام، والتدريب العملي للأطفال، والتدريب العملي للكبار، والتدريب العملي في المدارس، والتدريب العملي الطبي في المستشفيات.
-
يضم البرنامج نخبة من الأستاذات والأساتذة والمشرفون السريريون الحاصلون على شهادة اعتماد من جمعية النطق واللغة والسمع الأمريكية (ASHA). وذوو اختصاصات متنوعة مثل الاضطرابات العصبية لدى البالغين، واضطرابات اللغة لدى الأطفال، واضطرابات البلع.
-
يدير البرنامج عيادة النطق والسمع في الجامعة، والتي تتيح التعلم في بيئة تجريبية تحاكي التجارب السريرية الواقعية. وتقدم العيادة خدمات استشارية للعاملين في الجامعة والطلاب المحتاجون لخدمات النطق واللغة والسمع عند الأطفال، والمراهقين، والبالغين، الذين يعانون من مشاكل تواصل مختلفة.
متطلبات القبول
البرنامج
| درجة التوفل المطلوبة
| التخصص المطلوب
| متطلبات إضافية
|
---|
ماجستير اضطرابات النطق واللغة
| 550
| شهادة بكالوريوس في تخصص علوم النطق واللغة والسمع أو اضطرابات اللغة والنطق أو أي تخصص مقارب
| اجتياز المقابلة الشخصية
|
للمزيد من المعلومات، يرجى الضغط
هنا
مخرجات التعلم
بنهاية دراسة البرنامج يتوقع من الطالبة أن تكون قادرة على:
المعرفة
-
فهم ومعرفة المفاهيم والنظريات المتعلقة بتحديد وعلاج اضطرابات التواصل والبلع.
المهارات
-
تصميم خطط العلاج للمرضى / العملاء بدءًا من تقييم وتشخيص إعاقات النطق واللغة وخلال فترة الممارسة كاملةً.
-
تطبيق المبادئ والأساليب الأساسية لجمع البيانات، وتحليلها، وتفسيرها، وإعداد التقارير لتحديد وجود أو عدم وجود اضطرابات في التواصل وبالتالي وضع وتنفيذ خطط العلاج المناسبة والصحيحة.
-
الاستفادة من التقنيات المتقدمة الحديثة لتقييم وتحليل البيانات لاتخاذ قرارات مستنيرة بشأن اضطرابات اللغة والتواصل والسمع.
القيم
-
الالتزام بالممارسات الأخلاقية عند العمل مع الأفراد الذين يعانون من اضطرابات التواصل وأسرهم ، وأثناء التعاون مع المهنيين في هذا المجال.
-
الالتزام بأخلاقيات إجراء البحث العلمي والنزاهة.
الخطة الدراسية
السنة الأولى |
---|
الفصل الدراسي الأول |
الفصل الدراسي الثاني |
الفصل الصيفي |
---|
رمز المادة |
اسم المادة
|
الساعات المعتمدة
|
رمز المادة |
اسم المادة |
الساعات المعتمدة |
رمز المادة
|
اسم المادة |
الساعات المعتمدة |
CSCD 6301 | Oral & Written Language Disorder | 3 | AURE 6301 | Advanced Aural Rehabilitation | 3 | CSCD 6305 | Voice Disorders | 3 |
CSCD 6302 | Advanced Research Methods | 3 | CSCD 6201 | Medical Aspects of Speech-Language Pathology | 2 | CSCD 6103 | Practicum III – Adult Practicum in Speech-Language Pathology | 1 |
CSCD 6303 | Autism Spectrum Disorder | 3 | CSCD 6304 | Phonological Disorder | 3 |
CSCD 6101 | Practicum I | 1 | CSCD 6102 | Practicum II – Child Practicum in Speech- Language Pathology | 1 |
مجموع الساعات المعتمدة |
10 |
مجموع الساعات المعتمدة |
9 |
مجموع الساعات المعتمدة |
4 |
السنة الثانية
|
---|
الفصل الدراسي | رمز المادة
| اسم المادة
| الساعات المعتمدة
| مجموع الساعات لكل فصل
|
---|
الفصل الدراسي الأول
| CSCD 6306 | Dysphagia | 3 | 10 |
CSCD 6307 | Aphasia & Cognitive Disorder | 3 |
CSCD 6310
| Clinical Research Project
| 3 |
CSCD 6104 | Practicum IV – School Practicum in Speech-Language Pathology | 1 |
الفصل الدراسي الثاني
| CSCD 6309 | Motor Speech Disorders & Traumatic Brain Injury | 3 | 9 |
CSCD 6202 | Fluency Disorders | 2 |
CSCD 6308
| Craniofacial Anomalies | 3 |
CSCD 6105 | Practicum V – Medical Practicum in Speech-Language Pathology | 1 |
CSCD 6000 | Preparation for PRAXIS | 0 |
الفصل الصيفي (إختياري) | CSCD XXXX | Free Elective (Students may not be required to take this elective) | 2 | 2 |
Elective Cluster | CSCD 6203 | Augmentative and Alternative Communication | 2 |
CSCD 6204 | Telehealth | 2 |
CSCD 6205 | Pediatric Feeding and Swallowing Disorders | 2 |
CSCD 6206 | Early Intervention | 2 |
مجموع الساعات المعتمدة: 42 |
الفرص الوظيفية
يزود البرنامج الطلبة بالمهارات اللازمة التي تؤهلهم لمجموعة متنوعة من المسارات المهنية / الوظائف في سوق العمل بما في ذلك:
-
تقديم خدمات للأفراد من جميع الأعمار ممن لديهم اضطرابات التواصل والبلع.
-
العمل في المرافق الوطنية والمحلية مثل المستشفيات والعيادات والمدارس الحكوميّة والأهلية، وكذلك الأمرفي عياداتهم الخاصة.
-
المساعدة في إعداد مهنيي المستقبل في الكليات والجامعات والمشاركة في البحوث التجريبية لزيادة المعرفة حول عمليات واضطرابات التواصل ، وتطوير أساليب جديدة للتقييم والتدخل.
-
خريجات البرنامج مؤهلات، للحصول على شهادة الكفاءة الكلينيكية (CCC) Certificate of Clinical Competence من ASHA، وهي اعتراف مهني بهذه الكفاءة، وذلك بعد الانتهاء من الدراسات العليا في سنة الزمالة الكلينيكية وبعد التخرج واجتياز اختبار Praxis.