نبذة عامة عن البرنامج
يسعى برنامج ماجستير القيادة التربوية في
جامعة دار الحكمة للمساهمة في تطوير القطاع التربوي وتأهيل طلبة البرنامج لقيادة المؤسسات التربوية، والعملية التعليمية لتعود بالنفع على المجتمع المحلي. ولذلك يهدف مسار السياسات التربوية والتقويم الى تمكين الخريجين للمساهمة في نمو وتعزيز المؤسسات التربوية من خلال تطوير السياسات والممارسات التربوية وعملية التقييم والتقويم التربوي الذي يعتمد على جمع وتحليل البيانات وتطوير الأهداف والغايات الاستراتيجية ، وتقييم و تقويم البرامج الأكاديمية، لتمكين الطلبة من المشاركة والمساهمة في تطوير العملية التعلمية-التعليمية برمتها.
كما أن ماجستير القيادة التربوية هو الأول في المملكة العربية السعودية الذي يقدم مقررات ومواد حديثة ومتقدمة ورائدة تحت مظلة القيادة التربوية ، تماشياً مع التقدم السريع الذي تشهده المملكة في تحقيق رؤية المملكة و كذلك يقدم قسم التعليم مساران اخران و هما مسار القيادة المدرسية و
مسار التعليم والتعلم (غير متاح حاليا). وتقدم الجامعة
منحاً دراسيّة مختلفة لبرامج الماجستير.
رسالة البرنامج
تقديم برنامج رائد لإعداد قيادات تربوية مؤهلة لخلق بيئة تعلمية- تعليمية قائمة على رؤية واضحة تدعم مهارات البحث العلمي والتفكير التحليلي والإبداعي واستخدام التقنيات الحديثة للمساهمة في تطوير المجتمع المحلي.
أهداف البرنامج
-
تعزيز الوعي بالرؤية والرسالة والاهداف التعليمية في المؤسسات التربوية.
-
دعم الممارسات الاكاديمية والمهنية والأخلاقية والالتزام بالنزاهة والمواطنة المسؤولة في المؤسسات التربوية.
-
خلق منظومة تعاون مشتركة ين كافة الشركاء في المؤسسات التربوية لتطويرالمجتمع المحلي وإيجاد حلول للقضايا ذات الصلة.
-
توفير الفرص للطلبة لاكتساب مهارات القيادة التربوية والتقنيات الحديثة بالاستناد إلى النظريات والتطورات الحديثة في المجال.
-
تحفيز مهارات التفكير التحليلي، والنقدي، والتخطيط، والإبداع، وحل المشكلات، واتخاذ القرار والتواصل الفعال في المؤسسات التربوية.
-
توفير التقنيات الرقمية الحديثة في ممارسات القيادة التربوية والعملية التعلمية-التعليمية.
-
توفير موارد تعلمية وقاعدة بيانات لتعزيز البحث العلمي في مجال القيادة التربوية والتعلم والتعليم.
-
توفير بنية تحتية متطورة توائم مع المستجدات الحديثة في المجال.
-
تعزيز عمليتي التقييم والتقويم التربوي والسياسات ذات الصلة في مجال القيادة التربوية والعملية التعلمية-التعليمية.
مميزات البرنامج في جامعة دار الحكمة
-
يعتبر برنامج ماجستير القيادة التربويةالأول من نوعه في تقديم مسارات في المملكة العربية السعودية تحت مجال القيادة التربوية
-
يعتبر برنامج ماجستير القيادة التربوية الأول من نوعه في تقديم مواد جديدة تحت مجال القيادة التربوية ليتماشى مع التقدم المتسارع في كافة المؤسسات التعليميَّة في المملكة العربية السعودية وليساهم في تحقيق رؤية 2030.
-
تتميزالخطة الدراسية لبرنامج ماجستير القيادة التربوية بتكامل مقررات القيادة التربوية مع المقررات الجديدة بتمحورها حول كامل مكونات المؤسسات التعليمية بهدف تطويرها وتعزيزها.
-
تتميز الخطة الدراسية لبرنامج ماجستير القيادة التربوية بالتوازن بين الجانب النظري والتطبيقي ومن حيث العمق والشمولية.
-
يوفر برنامج ماجستير القيادة التربوية بيئة تعلمية ثرية تعتمد على تعزيز التفكير الابداعي والنقدي.
-
تتميز الاستراتيجيات التعليمية والانشطة التعلمية الصفية التي يعتمدها برنامج ماجستير القيادة التربوية بتمحورها حول الطالب وتلبي حاجاته وطموحاته.
متطلبات القبول
البرنامج
| درجة التوفل المطلوبة
| التخصص المطلوب
| متطلبات إضافية
|
---|
ماجستير القيادة التربوية (مسار السياسات التربوية و التقويم)
| غير مطلوب
| درجة البكالوريوس في أي مجال
| اجتياز المقابلة.
خبرة لا تقل عن سنة واحدة في مجال التعليم.
إتقان اللغة العربية. |
للمزيد من المعلومات، يرجى الضغط
هنا
مخرجات التعلم
بنهاية دراسة البرنامج يتوقع من الطلبة أن يكونوا قادرين على :
المعرفة والفهم
-
ربط النظريات والمبادئ والمفاهيم والسياسات المتعلقة بالقيادة التربوية والمناهج والتعلم والتعليم بالممارسات الميدانية والتطورات الحديثة .
-
مناقشة الموارد والأساليب المتنوعة في في عمليات التقويم والأعتماد الأكاديمي لتوليد أفكار إبداعية ولنشر المعرفة وإدارتها .
المهارات
-
تطبيق تقنيات البحث العلمي ومهارات التفكير التحليلي والنقدي في صنع القرار بالاعتماد على البيانات وفق السياسات التربوية .
- وضع خطط عمل قابلة للتنفيذ لتحقيق رؤية ورسالة وأهداف المؤسسات التربوية لتطويرها.
-
استخدام مجموعة متنوعة من أدوات التقنية الرقمية والأساليب والوسائل المتقدمة وفق السياسات التربوية.
- تصميم برامج أكاديمية وبرامج تنمية مهنية لمواكبة التطورات في الميدان التربوي.
القيم
- تقديم مبادرات مبتكرة لإيجاد حلول بناءة للقضايا الراهنة ولتحقيق المواطنة المسؤولة والتعلم المستمر في المؤسسات التربوية .
- تعزيز النجاح الأكاديمي والمهني والصحة الاجتماعية والترابط الأخلاقي والنزاهة داخل المؤسسات التربوية والمجتمع
.
الخطة الدراسية
السنة الأولى |
---|
الفصل الدراسي الأول | الفصل الدراسي الثاني
|
---|
اسم المادة
|
الساعات المعتمدة
|
اسم المادة | الساعات المعتمدة
|
القیادة التربویة
| 3
| تطوير المناهج الدراسية وتقييمها
| 3 |
علم النفس التربوي: نظريات التعلم
| 3
| التقنيات التربوية | 3 |
الأخلاقیات والقوانین التربویة | 3
| التقییم والتقویم التربوي
| 3 |
السلوك التنظیمي
| 3
| منهج البحث العلمي
| 3 |
مجموع الساعات المعتمدة
|
12 | مجموع الساعات المعتمدة
|
12 |
السنة الثانية
|
---|
الفصل الدراسي الأول | الفصل الدراسي الثاني
|
---|
اسم المادة | الساعات المعتمدة
|
اسم المادة |
الساعات المعتمدة
|
القيادة التطوير المهني للمعلم
| 3 | مقرر اختیاري من المسار المرغوب | 3
|
حلقة بحث
| 3 | مشروع البحث المیداني | 3 |
مقرر اختیاري من المسار المرغوب
| 3 |
مقرر اختیاري من المسار المرغوب
| 3 |
12 |
مجموع الساعات المعتمدة |
6 |
مجموع الساعات المعتمدة |
بالإضافة الى المواد المذكورة سابقا في البرنامج ، سيغطي الطالبات أيضًا الدورات التالية بناءً على المسار الذي تم اختياره
رمز المادة
|
اسم المادة |
عدد الساعات |
EDPE 6301 |
السياسات والممارسات التربوية | 3 |
EDPE 6302 |
تقييم البرامج الأكاديمية ومخرجاتها التعلمية | 3 |
EDPE 6303 |
تصميم بيئات وخبرات تعلمية مبتكرة | 3
|
EDPE 6304
| خلق بيئة تقنية فعالة
| 3
|
EDPE 6305
| التخطيط الاستراتيجي
| 3
|
الفرص الوظيفية
يزود البرنامج الطلبة بالمهارات اللازمة التي تؤهلهم لمجموعة متنوعة من المسارات المهنية / الوظائف في سوق العمل بما في ذلك:
-
قائد تربوي للمدارس والمراكز والمؤسسات التربوية والتعليمية والمجتمعية.
-
قائد إداري للمراكز والمؤسسات المجتمعية.
-
مشرف تربوي في المدارس وأقسام الإشراف التربوي في وزارة التربية والتعليم، والمدارس الخاصة
-
متخصص في مجال التخطيط والتطوير للمؤسسات والمراكز المعنية في هذا المجال.
-
مدير للمشروعات التربوية التنموية في المؤسسات والمنظمات الأهلية والدولية والمجتمعية.
-
مبادر تربوي قادر على طرح المبادرات التربوية وقيادتها لتحقيق أهدافها.
-
عضو هيئة تدريس أو إداري في المعاهد والكليات والجامعات أو معلم في المدارس.
-
مسؤول جودة في المؤسسات التربوية والتعليمية وهيئات التقييم والتقويم و وزراة التربية والتعليم.