نبذة عامة عن البرنامج
صُمم برنامج التسويق في جامعة دار الحكمة لتزويد الطالبات بمجموعة متكاملة من المهارات والكفاءات الأساسية للنجاح في سوق العمل. ويجمع البرنامج بين النظرية والتطبيق من خلال المناهج التأسيسية ومواد التخصص المكثفة والخبرة الميدانية المهنية التي تشمل المشاريع مع الشركات الفعلية والتدريب الميداني. ويبقي البرنامج طالباته على اطلاع ومواكبة للاتجاهات الجديدة في هذا المجال. كما يقدم البرنامج مسارًا في التسويق الرقمي، يُدرّسه خبراء يتمتعون بكفاءة عالية في هذا المجال، ويزودون الطالبات، من خلال خبراتهم المتنوعة، بالمعرفة والمهارات والاستراتيجيات الأساسية التي تمكنهن من النجاح والتطور في أماكن العمل التي يلتحقن بها. وتقدم الجامعة منح بكالوريوس دراسية مختلفة لمساعدة طالبات برامج البكالوريوس في دراستهم الجامعيّة. كما يتيح قسم التسويق مسار التسويق الالكتروني بالإضافة الى تخصص الاتصالات المرئية، مسار التصميم الحركي للمهتمات .
رسالة البرنامج
إعداد قائدات ورائدات أعمال مزودات بمفاهيم ومهارات ذات معايير دولية، قادرات على صياغة وتنفيذ وتقييم استراتيجيات تسويق تنافسية.
أهداف البرنامج
-
الحفاظ على جودة المناهج لتتناسب مع الصناعات سريعة النمو وعالم الشركات.
-
تشجيع أعضاء هيئة التدريس على البحث العلمي لإثراء عمليتي التدريس والتعلم.
-
تشجيع التطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس وموظفي البرنامج للحفاظ على الجودة العالية للأداء وتوصيل المحتوى.
-
الاستفادة من تقنية المعلومات الإلكترونية لتحسين توصيل المحتوى.
مميزات البرنامج في جامعة دار الحكمة
-
التعلم من أعضاء هيئة تدريس متنوعي الخبرات الذين يقدمون تجربة تعليمية شاملة ومتعمقة.
-
تطوير مهارات الطالبات الإبداعية ومهارات حلّ المشكلات وصنع القرار في مجال التسويق.
-
تُدرس مقررات البرنامج، التي هي إما وحدات تمتد إلى ثلاثة أسابيع، أو تكون مدتها فصلاً دراسياً كاملاً، خلال عطلة نهاية الأسبوع. وقد جُدولت الدورات ومقررات البرنامج لتلائم جداولاستكشاف مجال التسويق عن كثب من خلال المشاريع المجتمعية والرحلات الميدانية.
-
المشاركة في المشاريع العملية بالتعاون مع الشركات المحلية والدولية.
-
توسيع تجربة الفصول الدراسية من خلال إعداد الطالبات للحصول على الشهادات المهنية.
-
الاستفادة من برنامج التدريب الشامل الذي يُعرِّف الطالبات ببيئات الأعمال المحلية والدولية.
متطلبات القبول
البرامج
| اختبار لينجوا سكيل Linguaskill (للتخصص مباشرة)
| شهادة الثانوية العامة
| إختبار القدرات
| متطلبات القبول الإضافية
|
---|
بكالوريوس التسويق
| 162
| 80%
| 65%
| لا يوجد
|
للمزيد من المعلومات يرجى الضغط
هنا
مخرجات التعلم
بنهاية دراسة البرنامج يتوقع من الطالبة أن تكون قادرة على ما يأتي:
المعرفة
- شرح المفاهيم والمبادئ والممارسات المتعلقة بالأعمال.
- تحديد تأثير لتسويق على الأعمال والمجتمع داخل البيئات الوطنية والدولية.
المهارات
- إبانة القدرة على التحليل النقدي والإدارة واتخاذ القرارات للتعامل مع تحديات وتعقيدات بيئات الأعمال الوطنية والعالمية.
- استخدام تقنيات وطرق الاستعلام والتحقق لجمع البيانات وتفسيرها من أجل توفير المعلومات التي من شأنها أن تدعم القرارات الاستراتيجية.
- استخدام مهارات التواصل كتابياً وشفوياً بطريقة فعّالة.
- تطبيق مفاهيم التسويق لصياغة وتنفيذ وتقييم استراتيجيات وخطط التسويق التقليدي والرقمي التنافسية.
القيم
- فهم القضايا والمسؤوليات المهنية والأخلاقية والقانونية والأمنية والاجتماعية.
- العمل بشكل مستقل و / أو كجزء من فريق.
الخطة الدراسية
السنة الأولى |
---|
الفصل الدراسي الأول |
الفصل الدراسي الثاني |
---|
رمز المادة |
اسم المادة |
عدد الساعات |
رمز المادة |
اسم المادة |
عدد الساعات |
BBUS 1301 | Introduction to business | 3 | BACC 1301 | Principles of Finance Accounting | 3 |
MATH 1301 | College Algebra | 3 | BMGT 1301 | Principles of Management | 3 |
BMKT 1301 | Principles of Marketing Management | 3 | BECO 1201 | Principles of Microeconomics | 2 |
COMM 1301 | Communication skills I | 3 | MATH 1303 | Calculus | 3 |
ICTC 1301 | Information and Communication Technology | 3 | BBIS 1301 | Business Information Systems | 3 |
ARAB xxxx | Arabic Studies | 3 | ISLS xxxx | Islamic Studies | 3 |
مجموع الساعات المعتمدة |
18 |
مجموع الساعات المعتمدة |
17 |
السنة الثانية |
---|
الفصل الدراسي الأول |
الفصل الدراسي الثاني |
---|
رمز المادة |
اسم المادة |
عدد الساعات |
رمز المادة |
اسم المادة |
عدد الساعات |
BACC 2301 | Principles of Managerial Accounting | 3 | BBUS 2302 | Quantitative Analysis for Management | 3 |
BECO 2301 | Principles of Microeconomics | 3 | BFIN 2302 | Financial Management | 3 |
BMGT 2302 | Human Resources Management | 3 | MKTG 2301 | Advanced Marketing | 2 |
BSTA 2301 | Statistics for Business | 3 | BMGT 2301 | Principals of Organizational Behavior | 3 |
ARTS xxxx | Arts and Design | 2 | LOGC 1201 | Logic and Problem Solving | 2 |
COMM 1302 | Communication Skills II | 3 | XXXX xxxx | Required General Ed Electives (HUMB, NASC, SBSC) | 3 |
مجموع الساعات المعتمدة |
17 |
مجموع الساعات المعتمدة |
16 |
السنة الثالثة |
---|
الفصل الدراسي الأول |
الفصل الدراسي الثاني |
---|
رمز المادة |
اسم المادة |
عدد الساعات |
رمز المادة |
اسم المادة |
عدد الساعات |
BMGT 3301 | International Business Management | 3 | BMGT 3304 | Strategic Management | 3 |
BMGT 3201 | Legal Environmental of Business | 3 | MKTG 3306 | Consumer Behavior | 3 |
BBUS 3302 | Research Methodology | 3 | MKTG 3307 | Marketing Research | 2 |
MKTG 3304 | Integrated Marketing Communication | 3 | EMOI 1201 | Emotional Intelligence | 3 |
ENTR 3301 | Entrepreneurship and Design Thinking | 3 | ISLS xxxx | Islamic Studies | 3 |
ARAB xxxx | Arabic Studies | 3 | XXXX xxxx | Required General Ed Electives (HUMB, NASC, SBSC) | 3 |
مجموع الساعات المعتمدة |
18 |
مجموع الساعات المعتمدة |
17 |
السنة الرابعة |
---|
الفصل الدراسي الأول |
الفصل الدراسي الثاني |
---|
رمز المادة |
اسم المادة |
عدد الساعات |
رمز المادة |
اسم المادة |
عدد الساعات |
BBUS 4301 | Business Ethics and Social Responsibility | 3 | MKTG 4307 | Digital and Social MediaMarketing | 3 |
MKTG 4305 | Brand Management and Strategy | 3 | MKTG 4308 | Internship: Marketing | 3 |
MKTG 4306 | Marketing Strategy | 3 | XXXX xxxx | School/Program Elective | 3 |
BBBF 1101 | Basic Body and Brain Fitness | 1 | XXXX xxxx | Free Elective | 3 |
ISLS xxxx | Islamic Studies | 2 |
XXXX xxxx | Free Electives | 3 |
مجموع الساعات المعتمدة |
15 |
مجموع الساعات المعتمدة |
12 |
الفرص الوظيفية
يزود البرنامج الطالبات بالمهارات اللازمة التي تؤهلهن لمجموعة متنوعة من المسارات المهنية / الوظائف في سوق العمل بما في ذلك ، على سبيل المثال لا الحصر:
- مديرة علامة تجارية
- محللة أبحاث تسويقية
- مديرة علاقات عامة
- منسقة فعاليّات
- مديرة تسويقية لحسابات التواصل
- مخططة لاستراتيجيات التسويق
- منسقة تطوير أعمال
- مسوّقة رقمية