نبذة عامة عن البرنامج
صُمم برنامج التسويق في جامعة دار الحكمة لتزويد الطالبات بمجموعة متكاملة من المهارات والكفاءات الأساسية للنجاح في سوق العمل. ويجمع البرنامج بين النظريات والتطبيق من خلال المناهج التأسيسية ومواد التخصص المكثفة والخبرة الميدانية المهنية التي تشمل المشاريع مع الشركات الفعلية والتدريب الميداني. ويُبقي البرنامج طالباته على اطلاع ومواكبة للاتجاهات الجديدة في هذا المجال. كما يقدم البرنامج مسارًا في التسويق الرقمي، يُدرّسه خبراء يتمتعون بكفاءة عالية في هذا المجال، ويزودون الطالبات، من خلال خبراتهم المتنوعة، بالمعرفة والمهارات والاستراتيجيات الأساسية التي تمكنهن من النجاح والتطور في أماكن العمل التي يلتحقن بها.
نبذة عامة عن مسار التسويق الرقمي
مسار التسويق الرقمي هو برنامج مُعتمد من قبل المعهد العالمي للتسويق الرقمي، وهو ميزة يُقدمها برنامج التسويق لطالباته. يُعدُّ البرنامج خريجاته رقميًا للنجاح في بيئة الأعمال الإلكترونية الحالية مع الاستفادة من تخصصهن في التسويق. وقد صُمّم البرنامج لتزويد الطالبات بمجموعة متكاملة من المهارات والكفاءات الأساسية للنجاح في سوق العمل. وبما أن العالم يتجه نحو التحوّل الرقمي، فإن هذا المسار يتماشى مع أحدث التطورات في عالم الأعمال والتكنولوجيا. ومن خلال المقررات التدريبية الخاصة ستتمكن الطالبات من تحليل البيانات واتخاذ قرارات في التسويق قابلة للتطبيق بِشأن بالحالات التي تتم دراستها. وتقوم الطالبات بالعمل على مشاريع من ضمن المقررات الدراسيّة حيث يعملن في بيئة عمل حقيقية في الشركات المختلفة في سوق العمل. وعند الانتهاء من هذه المشاريع، سيكنّ مؤهلات للحصول على شهادة مساعد تسويق رقمي المعتمدة (CDMA). وتقدم الجامعة منح بكالوريوس دراسية وقروض تعليمية مختلفة.
رسالة البرنامج
إعداد قائدات ورائدات أعمال مزودات بمفاهيم ومهارات ذات معايير دولية، قادرات على صياغة وتنفيذ وتقييم استراتيجيات تسويق تنافسية.
أهداف البرنامج
-
الحفاظ على جودة المناهج لتتناسب مع الصناعات سريعة النمو وعالم الشركات.
-
تشجيع أعضاء هيئة التدريس على البحث العلمي لإثراء عمليتي التدريس والتعلم.
-
تشجيع التطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس وموظفي البرنامج للحفاظ على الجودة العالية للأداء وتوصيل المحتوى.
-
الاستفادة من تقنية المعلومات الإلكترونية لتحسين توصيل المحتوى.
مميزات البرنامج في جامعة دار الحكمة
-
التعلم من أعضاء هيئة تدريس متنوعي الخبرات الذين يقدمون تجربة تعليمية شاملة ومتعمقة.
-
تطوير مهارات الطالبات الإبداعية ومهارات حلّ المشكلات وصنع القرار في مجال التسويق.
-
تُدرس مقررات البرنامج، التي هي إما وحدات تمتد إلى ثلاثة أسابيع، أو تكون مدتها فصلاً دراسياً كاملاً، خلال عطلة نهاية الأسبوع. وقد جُدولت الدورات ومقررات البرنامج لتلائم جداولاستكشاف مجال التسويق عن كثب من خلال المشاريع المجتمعية والرحلات الميدانية.
-
المشاركة في المشاريع العملية بالتعاون مع الشركات المحلية والدولية.
-
توسيع تجربة الفصول الدراسية من خلال إعداد الطالبات للحصول على الشهادات المهنية.
-
الاستفادة من برنامج التدريب الشامل الذي يُعرِّف الطالبات ببيئات الأعمال المحلية والدولية.
متطلبات القبول
البرامج
| درجة التوفل TOEFL (للتخصص مباشرة)
| شهادة الثانوية العامة
| إختبار القدرات
| متطلبات القبول الإضافية
|
---|
بكالوريوس التسويق
(مسار التسويق الرقمي)
| 500
| 80%
| 65%
| لا يوجد
|
للمزيد من المعلومات يرجى الضغط هنا
مخرجات التعلم
بنهاية دراسة البرنامج يتوقع من الطالبة أن تكون قادرة على ما يأتي:
المعرفة
-
شرح المفاهيم والمبادئ والممارسات المتعلقة بالأعمال.
-
تحديد تأثير لتسويق على الأعمال والمجتمع داخل البيئات الوطنية والدولية.
المهارات
-
إبانة القدرة على التحليل النقدي والإدارة واتخاذ القرارات للتعامل مع تحديات وتعقيدات بيئات الأعمال الوطنية والعالمية.
-
استخدام تقنيات وطرق الاستعلام والتحقق لجمع البيانات وتفسيرها من أجل توفير المعلومات التي من شأنها أن تدعم القرارات الاستراتيجية.
-
استخدام مهارات التواصل كتابياً وشفوياً بطريقة فعّالة.
-
تطبيق مفاهيم التسويق لصياغة وتنفيذ وتقييم استراتيجيات وخطط التسويق التقليدي والرقمي التنافسية.
القيم
-
فهم القضايا والمسؤوليات المهنية والأخلاقية والقانونية والأمنية والاجتماعية.
-
العمل بشكل مستقل و / أو كجزء من فريق.
الخطة الدراسية
Year One |
Semester – Fall |
Semester – Spring |
Course Code |
Course Title |
Credit Hours |
Course Code |
Course Title |
Credit Hours |
MATH 1301 |
College Algebra |
3 |
BSMK 1300 |
Introduction to Business Administration |
3 |
ISLS XXXX |
Islamic Studies |
3 |
BSMK 1301 |
Principles of Marketing Management |
3 |
ARAB XXXX |
Arabic Studies |
3 |
BSBF 1320 |
Principles of Microeconomics |
3 |
COMM 1301 |
Communication Skills I |
3 |
COMM 1302 |
Communication Skills II |
3 |
BBBF XXXX |
Basic Body and Brain Fitness |
1 |
MATH 1304 |
Calculus I |
3 |
GELE 3301 |
Leadership and Emotional Intelligence |
3 |
|
|
|
Total Credit Hours |
16 |
Total Credit Hours |
15 |
| |
| | | | |
|
Year Two |
Semester – Fall |
Semester – Spring |
Course Code |
Course Title |
Credit Hours |
Course Code |
Course Title |
Credit Hours |
BSBF 2310 |
Principles of Financial Accounting |
3 |
BSBF 2330 |
Data Analytics and Visualization |
3 |
BSBF 2321 |
Principles of Macroeconomics |
3 |
BSBF 2340 |
Financial Management |
3 |
BSMK 2303 |
Business Ethics and Social Responsibility |
3 |
BSMK 2304 |
International Business Management |
3 |
BSMK 2302 |
Strategic Human Resource Management |
3 |
BSBF 2311 |
Principles of Managerial Accounting |
3 |
STAT 2301 |
Statistics |
3 |
ARAB XXXX |
Arabic Studies |
3 |
|
|
|
ENTR 2301 |
Entrepreneurship and Design Thinking |
3 |
Total Credit Hours |
15 |
Total Credit Hours |
18 |
Year Three |
Semester – Fall |
Semester – Spring |
Course Code |
Course Title |
Credit Hours |
Course Code |
Course Title |
Credit Hours |
BSBF 3331 |
Business Analysis |
3 |
BSMK 3350 |
Introduction to Digital Marketing |
3 |
BSMK 3340 |
Service Marketing |
3 |
BSMK 3341 |
Integrated Marketing Communication |
3 |
XXXX XXXX |
Free Electives |
3 |
BSMK 3442 |
Brand Management & Strategy |
3 |
GEAI 2301 |
Introduction to Artificial Intelligence |
3 |
BSMK 3343 |
Business to Business |
3 |
GERM 3301 |
Research Methodology |
3 |
BSMK 3344 |
Internship: Marketing / to be completed in summer |
3 |
Total Credit Hours |
15 |
Total Credit Hours |
15 |
Year Four |
Semester – Fall |
Semester – Spring |
Course Code |
Course Title |
Credit Hours |
Course Code |
Course Title |
Credit Hours |
BSMK 4305 |
Operation Management |
3 |
BSMK 4307 |
Strategic Management |
3 |
BSMK 4306 |
Legal Environment of Business |
3 |
BSMK 4342 |
Consumer Behavior |
3 |
XXXX XXXX |
School/Program Elective/Track |
3 |
BSMK 4341 |
Senior Project II |
3 |
ISLS XXXX |
Islamic Studies |
3 |
XXXX XXXX |
School/Program Elective/Track |
3 |
BSMK 4340 |
Senior Project I |
3 |
XXXX XXXX |
School/Program Elective/Track |
3 |
Total Credit Hours |
15 |
Total Credit Hours |
15 |
الفرص الوظيفية
يزود البرنامج الطالبات بالمهارات اللازمة التي تؤهلهن لمجموعة متنوعة من المسارات المهنية / الوظائف في سوق العمل بما في ذلك ، على سبيل المثال لا الحصر:
- مديرة علامة تجارية
- محللة أبحاث تسويقية
- مديرة علاقات عامة
- منسقة فعاليّات
- مديرة تسويقية لحسابات التواصل
- مخططة لاستراتيجيات التسويق
- منسقة تطوير أعمال
- مسوّقة رقمية