نبذة عامة عن البرنامج
صُمم برنامج التسويق في جامعة دار الحكمة لتزويد الطالبات بمجموعة متكاملة من المهارات والكفاءات الأساسية للنجاح في سوق العمل. ويجمع البرنامج بين النظريات والتطبيق من خلال المناهج التأسيسية ومواد التخصص المكثفة والخبرة الميدانية المهنية التي تشمل المشاريع مع الشركات الفعلية والتدريب الميداني. ويُبقي البرنامج طالباته على اطلاع ومواكبة للاتجاهات الجديدة في هذا المجال. كما يقدم البرنامج مسارًا في التسويق الرقمي، يُدرّسه خبراء يتمتعون بكفاءة عالية في هذا المجال، ويزودون الطالبات، من خلال خبراتهم المتنوعة، بالمعرفة والمهارات والاستراتيجيات الأساسية التي تمكنهن من النجاح والتطور في أماكن العمل التي يلتحقن بها.
نبذة عامة عن مسار التسويق الرقمي
مسار التسويق الرقمي هو برنامج مُعتمد من قبل المعهد العالمي للتسويق الرقمي، وهو ميزة يُقدمها برنامج التسويق لطالباته. يُعدُّ البرنامج خريجاته رقميًا للنجاح في بيئة الأعمال الإلكترونية الحالية مع الاستفادة من تخصصهن في التسويق. وقد صُمّم البرنامج لتزويد الطالبات بمجموعة متكاملة من المهارات والكفاءات الأساسية للنجاح في سوق العمل. وبما أن العالم يتجه نحو التحوّل الرقمي، فإن هذا المسار يتماشى مع أحدث التطورات في عالم الأعمال والتكنولوجيا. ومن خلال المقررات التدريبية الخاصة ستتمكن الطالبات من تحليل البيانات واتخاذ قرارات في التسويق قابلة للتطبيق بِشأن بالحالات التي تتم دراستها. وتقوم الطالبات بالعمل على مشاريع من ضمن المقررات الدراسيّة حيث يعملن في بيئة عمل حقيقية في الشركات المختلفة في سوق العمل. وعند الانتهاء من هذه المشاريع، سيكنّ مؤهلات للحصول على شهادة مساعد تسويق رقمي المعتمدة (CDMA). وتقدم الجامعة منح بكالوريوس دراسية وقروض تعليمية مختلفة.
رسالة البرنامج
إعداد قائدات ورائدات أعمال مزودات بمفاهيم ومهارات ذات معايير دولية، قادرات على صياغة وتنفيذ وتقييم استراتيجيات تسويق تنافسية.
أهداف البرنامج
-
الحفاظ على جودة المناهج لتتناسب مع الصناعات سريعة النمو وعالم الشركات.
-
تشجيع أعضاء هيئة التدريس على البحث العلمي لإثراء عمليتي التدريس والتعلم.
-
تشجيع التطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس وموظفي البرنامج للحفاظ على الجودة العالية للأداء وتوصيل المحتوى.
-
الاستفادة من تقنية المعلومات الإلكترونية لتحسين توصيل المحتوى.
مميزات البرنامج في جامعة دار الحكمة
-
التعلم من أعضاء هيئة تدريس متنوعي الخبرات الذين يقدمون تجربة تعليمية شاملة ومتعمقة.
-
تطوير مهارات الطالبات الإبداعية ومهارات حلّ المشكلات وصنع القرار في مجال التسويق.
-
تُدرس مقررات البرنامج، التي هي إما وحدات تمتد إلى ثلاثة أسابيع، أو تكون مدتها فصلاً دراسياً كاملاً، خلال عطلة نهاية الأسبوع. وقد جُدولت الدورات ومقررات البرنامج لتلائم جداولاستكشاف مجال التسويق عن كثب من خلال المشاريع المجتمعية والرحلات الميدانية.
-
المشاركة في المشاريع العملية بالتعاون مع الشركات المحلية والدولية.
-
توسيع تجربة الفصول الدراسية من خلال إعداد الطالبات للحصول على الشهادات المهنية.
-
الاستفادة من برنامج التدريب الشامل الذي يُعرِّف الطالبات ببيئات الأعمال المحلية والدولية.
متطلبات القبول
البرامج
| درجة التوفل TOEFL (للتخصص مباشرة)
| شهادة الثانوية العامة
| إختبار القدرات
| متطلبات القبول الإضافية
|
---|
بكالوريوس التسويق
(مسار التسويق الرقمي)
| 500
| 80%
| 65%
| لا يوجد
|
للمزيد من المعلومات يرجى الضغط هنا
مخرجات التعلم
بنهاية دراسة البرنامج يتوقع من الطالبة أن تكون قادرة على ما يأتي:
المعرفة
-
شرح المفاهيم والمبادئ والممارسات المتعلقة بالأعمال.
-
تحديد تأثير لتسويق على الأعمال والمجتمع داخل البيئات الوطنية والدولية.
المهارات
-
إبانة القدرة على التحليل النقدي والإدارة واتخاذ القرارات للتعامل مع تحديات وتعقيدات بيئات الأعمال الوطنية والعالمية.
-
استخدام تقنيات وطرق الاستعلام والتحقق لجمع البيانات وتفسيرها من أجل توفير المعلومات التي من شأنها أن تدعم القرارات الاستراتيجية.
-
استخدام مهارات التواصل كتابياً وشفوياً بطريقة فعّالة.
-
تطبيق مفاهيم التسويق لصياغة وتنفيذ وتقييم استراتيجيات وخطط التسويق التقليدي والرقمي التنافسية.
القيم
-
فهم القضايا والمسؤوليات المهنية والأخلاقية والقانونية والأمنية والاجتماعية.
-
العمل بشكل مستقل و / أو كجزء من فريق.
الخطة الدراسية
السنة الأولى |
---|
الفصل الدراسي الأول |
Sالفصل الدراسي الثاني |
---|
رمز المادة |
اسم المادة |
الساعات المعتمدة |
رمز المادة |
اسم المادة |
الساعات المعتمدة |
BBUS 1301 | Introduction to business
| 3 | BACC 1301 | Principles of Finance Accounting | 3 |
MATH 1301 | College Algebra | 3 | BMGT 1301 | Principles of Management | 3 |
BMKT 1301 | Principles of Marketing Management | 3 | BECO 1201 | Principles of Microeconomics | 2 |
COMM 1301 | Communication skills I | 3 | MATH 1303 | Calculus | 3 |
ICTC 1301 | Information and Communication Technology | 3 | BBIS 1301 | Business Information Systems | 3 |
ARAB xxxx | Arabic Studies | 3 | ISLS xxxx | Islamic Studies | 3
|
مجموع الساعات المعتمدة |
18 |
مجموع الساعات المعتمدة |
17 |
السنة الثانية |
---|
الفصل الدراسي الأول |
الفصل الدراسي الثاني |
---|
رمز المادة |
اسم المادة |
الساعات المعتمدة |
رمز المادة |
اسم المادة |
الساعات المعتمدة |
BACC 2301 | Principles of Managerial Accounting | 3 | BBUS 2302 | Quantitative Analysis for Management | 3 |
BECO 2301 | Principles of Microeconomics | 3 | BFIN 2302 | Financial Management | 3 |
BMGT 2302 | Human Resources Management | 3 | MKTG 2301 | Advanced Marketing | 2 |
BSTA 2301 | Statistics for Business | 3 | BMGT 2301 | Principals of Organizational Behavior | 3 |
ARTS xxxx | Arts and Design | 2 | LOGC 1201 | Logic and Problem Solving | 2 |
COMM 1302 | Communication Skills II | 3 | XXXX xxxx | Required General Ed Electives (HUMB, NASC, SBSC) | 3 |
مجموع الساعات المعتمدة |
17 |
مجموع الساعات المعتمدة |
16 |
السنة الثالثة |
---|
الفصل الدراسي الأول |
الفصل الدراسي الثاني |
---|
رمز المادة |
اسم المادة |
الساعات المعتمدة |
رمز المادة |
اسم المادة |
الساعات المعتمدة |
BMGT 3301 | International Business Management | 3 | BMGT 3304 | Strategic Management | 3 |
BMGT 3201 | Legal Environmental
of Business | 3 | DMKT 3302
| Social Media Marketing Campaigns | 3 |
BBUS 3302 | Research Methodology | 3 | DMKT 3303
| Big Data for Business Intelligence | 2 |
DMKT 3301
| Introduction to Digital Marketing
| 3 | EMOI 1201 | Emotional Intelligence | 3 |
ENTR 3301 | Entrepreneurship and
Design Thinking | 3 | ISLS xxxx | Islamic Studies | 3 |
ARAB xxxx | Arabic Studies
| 3 | XXXX xxxx | Required General Ed Electives (HUMB, NASC, SBSC) | 3 |
مجموع الساعات المعتمدة |
18 |
مجموع الساعات المعتمدة |
17 |
السنة الرابعة |
---|
الفصل الدراسي الأول |
الفصل الدراسي الثاني |
---|
رمز المادة |
اسم المادة |
الساعات المعتمدة |
رمز المادة |
اسم المادة |
الساعات المعتمدة |
BBUS 4301 | Business Ethics and Social Responsibility | 3 | DMKT 4306
| Mobile Marketing | 3 |
DMKT 4304
| Digital Marketing Analytics | 3
| MKTG 4308 | Internship: Digital Marketing | 3 |
DMKT 4305
| Digital Consumer Engagement | 3 | XXXX xxxx | School/Program Elective | 3 |
BBBF 1101 | Basic Body and
Brain Fitness | 1 | XXXX xxxx | Free Elective | 3 |
ISLS xxxx | Islamic Studies
| 2 |
XXXX xxxx
| Free Electives | 3 |
مجموع الساعات المعتمدة
|
15
|
مجموع الساعات المعتمدة
|
12
|
الفرص الوظيفية
يزود البرنامج الطالبات بالمهارات اللازمة التي تؤهلهن لمجموعة متنوعة من المسارات المهنية / الوظائف في سوق العمل بما في ذلك ، على سبيل المثال لا الحصر:
- مديرة علامة تجارية
- محللة أبحاث تسويقية
- مديرة علاقات عامة
- منسقة فعاليّات
- مديرة تسويقية لحسابات التواصل
- مخططة لاستراتيجيات التسويق
- منسقة تطوير أعمال
- مسوّقة رقمية