Sign In

معلومات عن...

بكالوريوس التسويق

(مسار التسويق الرقمي)

 

​​​​​​​نبذة عامة عن البرنامج

صُمم برنامج التسويق في جامعة دار الحكمة​ لتزويد الطالبات بمجموعة متكاملة من المهارات والكفاءات الأساسية للنجاح في سوق العمل. ويجمع البرنامج بين النظريات والتطبيق من خلال المناهج التأسيسية ومواد التخصص المكثفة والخبرة الميدانية المهنية التي تشمل المشاريع مع الشركات الفعلية والتدريب الميداني. ويُبقي البرنامج طالباته على اطلاع ومواكبة للاتجاهات الجديدة في هذا المجال. كما يقدم البرنامج مسارًا في التسويق الرقمي، يُدرّسه خبراء يتمتعون بكفاءة عالية في هذا المجال، ويزودون الطالبات، من خلال خبراتهم المتنوعة، بالمعرفة والمهارات والاستراتيجيات الأساسية التي تمكنهن من النجاح والتطور في أماكن العمل التي يلتحقن بها.​

نبذة عامة عن مسار التسويق الرقمي

مسار التسويق الرقمي هو برنامج مُعتمد من قبل المعهد العالمي للتسويق الرقمي، وهو ميزة يُقدمها برنامج التسويق لطالباته. يُعدُّ البرنامج خريجاته رقميًا للنجاح في بيئة الأعمال الإلكترونية الحالية مع الاستفادة من تخصصهن في التسويق. وقد صُمّم البرنامج لتزويد الطالبات بمجموعة متكاملة من المهارات والكفاءات الأساسية للنجاح في سوق العمل. وبما أن العالم يتجه نحو التحوّل الرقمي، فإن هذا المسار يتماشى مع أحدث التطورات في عالم الأعمال والتكنولوجيا. ومن خلال المقررات التدريبية الخاصة ستتمكن الطالبات من تحليل البيانات واتخاذ قرارات في التسويق قابلة للتطبيق بِشأن بالحالات التي تتم دراستها. وتقوم الطالبات بالعمل على مشاريع من ضمن المقررات الدراسيّة حيث يعملن في بيئة عمل حقيقية في الشركات المختلفة في سوق العمل. وعند الانتهاء من هذه المشاريع، سيكنّ مؤهلات للحصول على شهادة مساعد تسويق رقمي المعتمدة (CDMA). وتقدم الجامعة منح بكالوريوس دراسية وقروض تعليمية​ مختلفة.​​

رسالة البرنامج

إعداد قائدات ورائدات أعمال مزودات بمفاهيم ومهارات ذات معايير دولية، قادرات على صياغة وتنفيذ وتقييم استراتيجيات تسويق تنافسية.​

​​​​أهداف البرنامج

  • الحفاظ على جودة المناهج لتتناسب مع الصناعات سريعة النمو وعالم الشركات.
  • تشجيع أعضاء هيئة التدريس على البحث العلمي لإثراء عمليتي التدريس والتعلم.
  • تشجيع التطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس وموظفي البرنامج للحفاظ على الجودة العالية للأداء وتوصيل المحتوى.
  • الاستفادة من تقنية المعلومات الإلكترونية لتحسين توصيل المحتوى.​​​

​ مميزات البرنامج في جامعة دار الحكمة

  • ​​​التعلم من أعضاء هيئة تدريس متنوعي الخبرات الذين يقدمون تجربة تعليمية شاملة ومتعمقة.
  • تطوير مهارات الطالبات الإبداعية ومهارات حلّ المشكلات وصنع القرار في مجال التسويق.
  • ​تُدرس مقررات البرنامج، التي هي إما وحدات تمتد إلى ثلاثة أسابيع، أو تكون مدتها فصلاً دراسياً كاملاً، خلال عطلة نهاية الأسبوع. وقد جُدولت الدورات ومقررات البرنامج لتلائم جداولاستكشاف مجال التسويق عن كثب من خلال المشاريع المجتمعية والرحلات الميدانية.
  • المشاركة في المشاريع العملية بالتعاون مع الشركات المحلية والدولية.
  • توسيع تجربة الفصول الدراسية من خلال إعداد الطالبات للحصول على الشهادات المهنية.
  • ​الاستفادة من برنامج التدريب الشامل الذي يُعرِّف الطالبات ببيئات الأعمال المحلية والدولية.

​​متطلبات القبول ​

​​​​​​

​​​​​ البرامج​​​
​​درجة التوفل TOEFL (للتخصص مباشرة)​​
شهادة الثانوية الع​امة
إختبار القدرات​​​
متطلبات القبول الإضافية​
بكالوريوس التسويق
(مسار التسويق الرقمي)
​500
​80%
​65%
​لا يوجد​

للمزيد من المعلومات يرجى الضغط هنا​


​​​​​ ​مخرجات التعلم​

بنهاية دراسة البرنامج يتوقع من الطالبة أن تكون قادرة​ على ما يأتي: ​

المعرفة

  • شرح المفاهيم والمبادئ والممارسات المتعلقة بالأعمال.​
  • ​تحديد تأثير لتسويق على الأعمال والمجتمع داخل البيئات الوطنية والدولية.
  • المهارات

  • إبانة القدرة على التحليل النقدي والإدارة واتخاذ القرارات للتعامل مع تحديات وتعقيدات بيئات الأعمال الوطنية والعالمية.
  • استخدام تقنيات وطرق الاستعلام والتحقق لجمع البيانات وتفسيرها من أجل توفير المعلومات التي من شأنها أن تدعم القرارات الاستراتيجية.
  • ​استخدام مهارات التواصل كتابياً وشفوياً بطريقة فعّالة.
  • تطبيق مفاهيم التسويق لصياغة وتنفيذ وتقييم استراتيجيات وخطط التسويق التقليدي والرقمي التنافسية.

​القيم

  • فهم القضايا والمسؤوليات المهنية والأخلاقية والقانونية والأمنية والاجتماعية.
  • ​العمل بشكل مستقل و / أو كجزء من فريق.

​​​​ 

الخطة الدراسية​


Download​​​​​ POS AY 2024-2025 



Download​​​​​ POS AY 2025-2026 

​​​ ​

​​Plan of Study​ AY 2​025​-2026

Year One

Semester – Fall

Semester – Spring

Course Code

Course Title

Credit Hours

Course Code

Course Title

Credit Hours

MATH 1301 

College Algebra

3

BSMK 1300

Introduction to Business Administration

3

ISLS XXXX

Islamic Studies

3

BSMK 1301

Principles of Marketing Management

3

ARAB XXXX

Arabic Studies

3

BSBF 1320

Principles of Microeconomics                   

3

COMM 1301

Communication Skills I

3

COMM 1302

Communication Skills II

3

BBBF XXXX

Basic Body and Brain Fitness

1

MATH 1304

Calculus  I                                                       

3

GELE 3301

Leadership and Emotional Intelligence

3

 

 

 

Total Credit Hours

16

Total Credit Hours

15







Year Two

Semester – Fall

Semester – Spring

Course Code

Course Title

Credit Hours

Course Code

Course Title

Credit Hours

BSBF 2310

Principles of Financial Accounting           

3

BSBF 2330

Data Analytics and Visualization              

3

BSBF 2321

Principles of Macroeconomics                                                                       

3

BSBF 2340

Financial Management                               

3

BSMK 2303

Business Ethics and Social Responsibility                                                                                                        

3

BSMK 2304

International Business Management                                                                                                                             

3

BSMK 2302

Strategic Human Resource Management  

3

BSBF 2311

Principles of Managerial Accounting 

3

STAT 2301

Statistics                                                       

3

ARAB XXXX

Arabic Studies

3

 

 

 

ENTR 2301

Entrepreneurship and Design Thinking

3

Total Credit Hours

15

Total Credit Hours

18

 

Year Three

Semester – Fall

Semester – Spring

Course Code

Course Title

Credit Hours

Course Code

Course Title

Credit Hours

BSBF 3331

Business Analysis

3

BSMK 3350

Introduction to Digital Marketing

3

BSMK 3340

Service Marketing

3

BSMK 3341

Integrated Marketing Communication                                                                                                           

3

XXXX XXXX

Free Electives

3

BSMK 3442

Brand Management & Strategy

3

GEAI 2301

Introduction to Artificial Intelligence

3

BSMK 3343

Business to Business

3

GERM 3301

Research Methodology

3

BSMK 3344

Internship: Marketing / to be completed in summer                                                      

3

Total Credit Hours

15

Total Credit Hours

15

 

Year Four

Semester – Fall

Semester – Spring

Course Code

Course Title

Credit Hours

Course Code

Course Title

Credit Hours

BSMK 4305

Operation Management                                                                                                              

3

BSMK 4307

Strategic Management                                                               

3

BSMK 4306

Legal Environment of Business                        

3

BSMK 4342

Consumer Behavior

3

XXXX XXXX

School/Program Elective/Track

3

BSMK 4341

Senior Project II                             

3

ISLS XXXX

Islamic Studies

3

XXXX XXXX

School/Program Elective/Track

3

BSMK 4340

Senior Project I                             

3

XXXX XXXX

School/Program Elective/Track

3

Total Credit Hours

15

Total Credit Hours

15

 




​​​​الفرص الوظيفية

​​​​ ​​

يزود البرنامج الطالبات بالمهارات اللازمة التي تؤهلهن لمجموعة متنوعة من المسارات المهنية / الوظائف في سوق العمل بما في ذلك ، على سبيل المثال لا الحصر:

  • ​​مديرة علامة تجارية​
  • محللة أبحاث تسويقية
  • مديرة علاقات عامة
  • منسقة فعاليّات 
  • مديرة تسويقية لحسابات التواصل 
  • مخططة لاستراتيجيات التسويق
  • منسقة تطوير أعمال
  • مسوّقة رقمية
​ ​
​​

د. عادل محمد العتيبي

أستاذ مساعد

كلية إدارة الأعمال والقانون

أ. نورا الجندي

مديرة برنامج - محاضرة

كلية إدارة الأعمال والقانون

معلومات عن البرنامج

اسم البرنامج

التسويق -مسار التسويق الرقمي

الدرجة العلمية

بكالوريوس


الساعات الدراسية المعتمدة

130


مدة البرنامج

4 سنوات


نوع الدراسة

انتظام

للتواصل معنا
روابط أخرى
اتصل بنا

للحصول على تجربة مثالية،
يرجى تحريك جهازك إلى وضع عمودي