Sign In

معلومات عن...

الرسوم الدراسية لبرامج البكالوريوس

ضريبة القيمة المضافة

بموجب المرسوم الملكي رقم 3/113 الصادر بتاريخ 2/11/1438ه بشأن فرض ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% على جميع البضائع والخدمات بتاريخ نفاذ 1 يناير 2018 (14 ربيع الثاني 1439ه)، يتوجب على طالبات دار الحكمة دفع نسبة 5% ضريبة قيمة مضافة لجميع الخدمات التي تقدمها الجامعة بدايةً من تاريخ 1 يناير 2018 .

اعتبارا من تاريخ ١ يوليو ٢٠٢٠ م سيتم  تفعيل نسبة ضريبة القيمه المضافة ال ١٥٪. 

سيتم  تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة  ١٥% على جميع الخدمات الفعلية المقدمة في أو بعد  ١ يوليو  ٢٠٢٠ م  بغض النظر عن تاريخ الدفع. 

الرسوم الدراسية

الطالبات المنتظمات / الدراسة الصيفية/ الزائرات / المستمعات والمستجدات:

إن جامعة دار الحكمة مؤسسة تعليمية خاصة غير ربحية للتعليم في المملكة العربية السعودي ، تتيح الجامعة لطلابها عمليات تسجيل وقبول بسيطة وسهلة بما فيها التسجيل عبر الإنترنت . وتتوفر طلبات القبول في مكتب القبول

الكلياتالرسوم الدراسية للفصل الدراسيالرسوم الدراسية للبرنامجلكل
ساعة
معتمدة
الرسوم
لحضور
مقرر دراسي
كمستمع مع
التقييم
الرسوم لحضور مقرر
دراسي
كمستمع من
بدون تقييم




يسر دار الحكمة أن تعلن عن خطط التقسيط المتاحة التالية 

 
الخيارات                تاريخ الاستحقاق
خطة  السداد رقم 1

100% من الرسوم الدراسي

20 ديسمبر 2020


خطة  السداد رقم 2     50% من الرسوم الدراسية

20 ديسمبر , 2020


50% المتبقي من الرسوم الدراسية

4 فبراير 2020   

خطة  السداد رقم 334%  من الرسوم الدراسية

20 ديسمبر , 2020

33%  من الرسوم الدراسية
 4 فبراير  2020

33%  من الرسوم الدراسية
  4 مارس 2020
                     



  • تغطي الرسوم الدراسية تكلفة العبء الدراسي العادي لكل فصل .
  •  تحدد الساعات الدراسية المعتمدة لكل فصل دراسي من12 إلى 18 ساعة.
  • إذا تعدّت الساعات المعتمدة المسجلة 18 ساعة، يتوجب على الطالبة دفع تكلفة الساعات الزائدة عن 18 ساعة بالإضافة إلى الرسوم الدراسية


اذا كان لديك ساعات دراسة  إضافية ، يرجى تقديم طلبك من خلال نظام البيتيشن ودفع مبلغ تكلفة الساعات الدراسية  الإضافية عن طريق التحويل المصرفي . سيوافق قسم المحاسبة على طلب الساعات الدراسية الإضافية في نظام الالتماس   فقط بعد إتمام الدفع لتلك الساعات  .  والجدير بالذكر أن تكلفة الرسوم الدراسية  الإضافية تضاف إلى الرسوم الدراسية العادية  المنشورة في النظام المعلوماتي للطالبات.



معدل احتساب ساعات الدراسة الإضافية لطالبات البكالوريوس على النحو الآتي:  


جميع تخصصات البكالوريوس باستثناء تخصص الهندسة المعمارية

الهندسة المعمارية

السعوديين

غير السعوديين

السعوديين

غير السعوديين

معدل احتساب ساعة دراسية إضافية

2,700.00

ريال سعودي

3,105.00

ريال سعودي

3,050.00

ريال سعودي

3,507.50

ريال سعودي

معدل احتساب 3 ساعات دراسية إضافية

8,100.00

ريال سعودي

9,315.00

ريال سعودي

9,150.00

ريال سعودي

10,522.50

ريال سعودي

معدل احتساب 4 ساعات دراسية إضافية

10,800.00

ريال سعودي

12,420.00

ريال سعودي

12,200.00

ريال سعودي

14,030.00

ريال سعودي

معدل احتساب 4 ساعات دراسية إضافية

16,200.00

ريال سعودي

        18,630.00  

         ريال سعودي

            18,300.00

             ريال سعودي

      21,045.00

       ريال سعودي


في حالة التسجيل المتأخر

  • التسجيل في الموعد المحدد :

 

 جميع الطالبات اللاتي يسجلن  لساعة معتمدة واحدة على الأقل، في اليوم الذي يسبق اليوم الأول  للفصل الدراسي  الأول أو الثاني  يكنّ ضمن  "التسجيل في الموعد المحدد". وكذلك تُعد الطالبات اللاتي   يخفضن عبئهن الدراسي إلى "صفر" ، ثم يضفنْ مقرراً دراسياً واحداً  ضمن  "التسجيل في الموعد المحدد"أيضاً.

 

 

  • التسجيل المتأخر:

 

تُعد  الطالبات اللاتي   لا يسجلن  قبل اليوم الأول من الفصل الدراسي   في حالة "التسجيل المتأخر". ويجب   عليهن دفع رسوم  غير قابلة للاسترداد قيمتها 1,150 ريال سعودي بالإضافة إلى الرسوم الدراسية الخاصة بهن  . وتُعفى  الطالبات المستجدات والمُعاد تفعيل  ملفاتهن من رسوم التسجيل المتأخر.يستثنى من دفع رسوم التسجيل المتأخر الطلاب الذين لم يسجلوا في الوقت المحدد بسبب ظروفهم المالية

 

رسوم الدفع المتاخرة

  •  

    • إن تاريخ الاستحقاق للرسوم الدراسية لجميع حالات "التسجيل في الموعد المحدد" هو اليوم الأول للفصل الدراسي المحدد في التقويم الأكاديمي للجامعة وحتى الساعة 4:00 مساءً في خامس يوم عمل من بدء الدراسة.
    • يُعد الدفع بعد الساعة 4:00 مساءً في خامس يوم عمل من بدء الدراسة "دفعًا متأخرًا للرسوم الدراسية".
    • يُعلق مكتب التسجيل تسجيل جميع الطالبات اللاتي لم يدفعن الرسوم الدراسية بحلول الساعة 4:00 مساءً في عاشر يوم عمل بعد خامس يوم عمل من بدء الفصل الدراسي وفقًا للتقويم الأكاديمي.
    • يُعلق تسجيل كل من لم تدفع الرسوم بحلول تاريخ الاستحقاق المذكور أعلاه ي ويترتب عليه ما يلي:

      تمنع الطالبة من حضور فصول الدراسة أو خوض الامتحانات.

      تُحرم الطالبة من التسجيل المسبق للفصل الدراسي التالي.

      الدورة الدراسية الصيفية ونظام الوحدات: يوقف مكتب التسجيل تسجيل جميع الطلاب الذين لم يسددوا رسومهم الدراسية بحلول الساعة الرابعة من مساء اليوم الخماس من الفصل الدراسي وفقا للتقويم الأكاديمي كما ستلغى جداولهم ولن يسمح لهم ما يلي:

حضور الفصول الدراسية أو أداء الامتحانات

التسجيل في الفصل الدراسي التالي

 


‌أ. يمكن للطالبات اللاتي ينسحبن رسميًا من الجامعة وفقًا للإجراءات الرسمية ولا تزال كتبهن سليمة، استرداد جزء الرسوم الدراسية وفقاً للجدول الآتي:

سياسة استرداد الرسوم الدراسية للفصل الدراسي الأول و الثاني:

1. قبل اليوم الأول من الدراسة 95%
2. قبل نهاية الأسبوع الأول من الفصل الدراسي 80%
3. قبل نهاية الأسبوع الثاني من الفصل الدراسي 70%
4. قبل نهاية الأسبوع الثالث من الفصل الدراسي 50%
5. قبل نهاية الأسبوع الرابع من الفصل الدراسي 25%
6. بعد الأسبوع الرابع من الفصل الدراسي لا شىء


سياسة استرداد الرسوم الدراسية للفصل الدراسي الصيفي


1. قبل اليوم الأول من الدراسة 95%
2. قبل اليوم الثالث من الفصل الدراسي 80%
3. قبل اليوم الرابع من الفصل الدراسي 70%
4. قبل اليوم الخامس من الفصل الدراسي 50%
5. قبل اليوم السادس من الفصل الدراسي 25%
6. بعد اليوم السادس من الفصل الدراسي ​​ لاشىء


 

في حال الانسحاب من وحدة دراسية ستُرد نسبة معينة من الرسوم الدراسية، حسب الحالة، وفقاً للجدول الآتي

1. قبل اليوم الأول من الفصل الدراسي   100%
2. قبل نهاية فترة حذف الوحدات الدراسية  90%
3. بعد فترة حذف الوحدات الدراسية  0%

ب. لا يحق للطالبات المكفولات والطالبات الحاصلات على منح بما في ذلك منحة دار الحكمة، ومنحة العلم، ومنحة وزارة التعليم العالي
 
اللاتي ينسحبن رسميًا من الجامعة في اليوم الأول من فصول الدراسة أو بعده، استرداد الرسوم الدراسية حيث إن مقاعدهن تكون قد حُجزت

‌ج. ​ يُشطب قيد كل طالبة تغيبت لمدة أسبوعين منذ بدء الدراسة ولا يمكنها استرداد الرسوم الدراسية

 

د. الرسوم الدراسية الوحيدة التي يمكن استردادها من قسم المحاسبة


 

الطالبات الحاليات :

مع يجب على جميع الطالبات الحاليات دفع الرسوم الدراسية الخاصة بهن عبر رقم الحساب البنكي الفردي المخصص لهن من قبل الجامعة وذلك من بداية الفصل الدراسي الأول من عام 2017-2018.

يتوفر رقم الحساب البنكي هذا على بوابة النظام المعلوماتي للطالبات –معلومات الحساب البنكي للطالبة. يجب على الطالبات أن يستخدمن فقط رقم الحساب الذي يمكنهن الاطلاع عليه على البوابة الخاصة بهن.

الطالبات المستجدات :

يمكن أن تدفع الطالبات المستجدات الرسوم الدراسية عبر إحدى خيارات الدفع الآتية:

التحويل البنكي

اسم البنك البنك الأهلي التجاريNATIONAL COMMERCIAL BANK (NCB)
رقم الحساب البنكي 13617120000209
اسم حامل الحساب جامعة دار الحكمةDAR AL-HEKMA UNIVERSITY
​الفرع شارع حائل، صندوق بريد 10636، جدة 21443 المملكة العربية السعودية
سويفت كودNCBKSAJE
رقم الحساب الدوليSA1710000013617120000209


التحويل البنكي


يمكن أن يكون التحويل البنكي من حساب بنكي سعودي أو غير سعودي. ويجب على أولياء الأمور/ الطالبات ذكر رقم التعريف الجامعي الخاص بالطالبة واسم العائلة كمرجع. وبمجرد الشروع في التحويل، يرجى إرسال رسالة بريد إلكتروني بالتحويل/ الإيداع/ قسيمة الدفع باسم الطالبة ورقم تعريفها إلى عنوان البريد الإلكتروني: accounting@dah.edu.sa

الإطار الزمني للدفع

تُدفع جميع المبالغ المالية في كل   فصل  دراسي  على أن يتم  الدفع في الخمسة أيام الأولى من الفصل الدراسي.

الفوترة

لن تستلم الطالبة جدول فصول الدراسة الخاص بها   ولن  تسطيع حضور أي من فصول الدراسة حتى يتم دفع رسوم الفصل الدراسي بالكامل  قبل اليوم الخامس من الفصل الدراسي.


السجل المالي

السجل المالي هو السجل الكامل للطالبة الخاص بالمعاملات المالية بالجامعة، وهو يشتمل على ما يلي:

  • الفوترة ومدفوعات الرسوم أو المنح الدراسية أو المكافآت النقدية.
  • الحسابات المدينة.
  • الرسوم أو الغرامات الأخرى المحددة من قبل الجامعة.

  تتحمل نائب رئيس الجامعة للشؤون المالية والإدارة مسؤولية الحفاظ على الفوترة والسجل المالي للجامعة.  ويمكن لإدارة الجامعة الاطلاع على هذه السجلات  بهدف "الحاجة إلى المعرفة" فقط  مع الإبقاء على سرية هذه المعلومات . ولا يجوز الإفصاح عن أي معلومات  من هذا السجل لأي طرف خارج الجامعة بدون موافقة كتابية  من الطالبة أو ولي أمرها . ويحق للطالبة أو ولي أمرها الحصول على نسخة من السجل المالي  عند الطلب




الرسوم غير القابلة للاسترداد

رسوم التعليم:

هي رسوم غير قابلة للاسترداد قيمتها 1,150 ريال سعودي (شامل ضريبة القيمة المضافة) لكل فصل دراسي شاملة موارد تكنولوجيا المعلومات وبرنامج التدريب الإلزامي والمعامل والمرافق والمواد التعليمية الأخرى.

رسوم تقديم الطلب:

هي رسوم غير قابلة للاسترداد قيمتها 575 ريال سعودي (شامل ضريبة القيمة المضافة) تُدفع عند تقديم طلب القبول.

رسوم التسجيل:

رسوم التسجيل:

  على جميع الطلاب الجدد دفع الرسوم الآتية:

1. 5.000 ريال سعودي رسوم التسجيل غير قابلة للاسترداد .

2. 5000 ريال دفعة من الرسوم الدراسية .

سيكون المبلغ الإجمالي المدفوع 10,000 ريال سعودي من ضمن الرسوم الدراسية للطلاب المسجلين.




 ملاحظة

تعتمد الرسوم المذكورة أعلاه على هيكل الرسوم الحالي للجامعة وهي عرضة للتغيير

للتواصل معنا
روابط أخرى
اتصل بنا

للحصول على تجربة مثالية،
يرجى تحريك جهازك إلى وضع عمودي