Sign In

معلومات عن...

ماجستير القيادة التربوية

نبذة عامة عن البرنامج

أطلقت جامعة دار الحكمة عددا من برامج البكالوريوس والماجستير بناء على خطة تعليمية مبنية على دراسة احتياجات سوق العمل لهذه البرامج، ومنها (برنامج ماجستير القيادة التربوية) وهو أول برنامج ماجستير باللغة العربية في دار الحكمة.


البرنامج معتمد من وزارة التعليم السعودية، ويؤهل خريجيه للحصول على فرص عمل واسعة في سوق العمل في عدة مجالات، منها: قيادة المؤسسات التعليمية وإدارتها، وتقييم المناهج الدراسية، والاستشارات في مجال التعليم، والمناصب البحثية في المجال التعليمي، وتدريب المعلمين على أحدث أساليب التدريس.

رسالة البرنامج

إعداد تربويين قادة قادرين على إحداث تأثير فعّال وممیز في المؤسسات التعلیمیة والمجتمعات المحلیة.

المسارات:

مسار السياسة والتقويم: يهدف مسار السياسة والتقويم الى تمكين الخريجين للمساهمة في نمو وتعزيز التعليم ، بما في ذلك التدريس والتعلم في المؤسسات التربوية من خلال ممارسات تقييم علمية ومناسبة تعتمد على جمع وتحليل البيانات وتطوير الأهداف والغايات الاستراتيجية ، وتقييم فعالية البرامج الأكاديمية ، وتخطيط وتنسيق وتطوير السياسات المصممة لضمان طلبة قادرين على المشاركة والمساهمة بشكل كامل في حياة مجتمعية شاملة.


مسار القيادة التربوية:  يُمكّن الطالبات من التعرف على أساسيات القيادة المدرسية واحتراف المهارات التي تقود مدارسهن للتميز ​


  مسار التعلم والتعليم: يهدف الى تمكين الخريجين  من خلق فرص تعلمية فريدة وتطويرإستراتيجيات تعليمية تكاملية وتفاعلية بين الطالب والمعلم والمحتوى الدراسي للإرتقاء بالعملية التعلمية-التعليمية وخلق متعلمين مستقلين مدى الحياة.


مميزات برنامج ماجستير القيادة التربوية في جامعة دار الحكمة ؟

نظراً لأن هناك طلباً كبيراً في المملكة العربية السعودية لتربويين قادة يمتلكون المهارات القيادية والإدارية، يساهمون في تنمية البلاد، فإن درجة الماجستير في القيادة التربوية تعمل على تلبية هذه الحاجة بالآتي:

  • تزويد الدارسين بالمهارات القيادية الضرورية التي تمكنهم من أن يكونوا داعمين للتغيير الإيجابي في جميع المجالات التعليمية والحياتية.
  • استخدام المناهج المبتكرة والقادرة على تمكين الدراسين في مجال القيادة التربوية.
  • تعزيز الوعي بالمهمة المُشرفة للمعلمين وتعزيز أفضل الممارسات المهنية والأخلاقية.
  • تحفيز الإبداع، وحل المشكلات، والتواصل الفعال، والمهارات التحليلية من خلال الأعمال الصفية والخبرات الميدانية.
  • تعزيز مفهوم البحث العلمي واستراتيجياته المتطورة وأهميته في مجال التعليم.
  • مواكبة التقدم التكنولوجي، وذلك بتدريب الدارسين على استخدام التكنولوجيا في عملية التعليم والتعلم.

وقد طور البرنامج من قبل خبراء القيادة التربوية والإدارة المدرسية وفقا لمعايير محلية ودولية عالية في هذا المجال. ويتمتع الدارسون في البرنامج ببيئة مؤاتية للتعلم؛ حيث يتشاركون في خبراتهم التعليمية ويتبادلون الأفكار، ويمارسون التسامح مع تعزيز الثقة بالنفس والعمل بروح الفريق.



  • شرح النظريات والممارسات المتعلقة بالتعلم والتعلیم وبتطویر المناھج والتقییم والقیادة المتطورة
  • تطبیق تقنیات البحث والبحوث التعلیمیة لتنفیذ عملیة صنع القرار بالاعتماد على البیانات
  • تطویر وسائل لجمع الناس والموارد معا لتغییر الوضع القائم في المؤسسات التربویة عامة والمدارس خاصة
  • تنمیة القدرة على استخدام وسائط ووجھات نظر مختلفة لتولید أفكار وحلول جدیدة ودینامیكیة
  • وضع خطط عمل عملیة وقابلة للتحقیق والتي تؤدي إلى تحسین التعلیم والتعلم
  • استخدام التفكیر النقدي ومجموعة متنوعة من الاستراتیجیات التكنولوجیة لتسھیل التعلم والإدارة
  • تصمیم التطویر المھني المستمر الذي یتطلب الموارد المادیة والبشریة لدعم التعلم والتعلیم
  • تعزیز النجاح الأكادیمي والصحة الاجتماعیة والعاطفیة والترابط الأخلاقي داخل المؤسسات التربویة والمجتمع


السنة الأولى 
الفصل الدراسي الأول الفصل الدراسي الثاني

المادة 

الساعات           

المادة

 الساعات


القیادة التربویة
3
تطوير المناهج الدراسية وتقييمها
3

علم النفس التربوي: نظريات التعلم 

3
التقنيات التربوية      3

الأخلاقیات والقوانین التربویة 3
التقییم والتقویم التربوي 
3

السلوك التنظیمي  3

منهج البحث العلمي      
3
المجموع
12                        المجموع   12

السنة الثانية 
الفصل الدراسي الأول الفصل الدراسي الثاني

المادة


الساعات           

الفصل الدراسي الثاني               

الساعات                                                   


القيادة التطوير المهني للمعلم                 
3مقرر اختیاري من المسار المرغوب     3
حلقة بحث 
3
مشروع البحث المیداني 3
مقرر اختیاري من المسار المرغوب 
3
مقرر اختیاري من المسار المرغوب 
3
المجموع 12    
                         المجموع  
6

​يؤهل برنامج الماجستير في القيادة التربوية، والمعتمد من قبل وزارة التعليم السعودية، خريجيه للحصول على

  • فرص عمل واسعة في سوق العمل
  • منها قيادة المؤسسات التعليمية وإدارتها
  • تقييم المناهج الدراسية / استشارات في مجال التعليم
  • المناصب البحثية في المجال التعليمي
  • ​وتدريب المعلمين على أحدث أساليب التدريس.

Dr. Dalal Al Abbasi

Assistant Professor

كلية العلوم الصحية والسلوكية والتعليم

Ms. Hanan Abdullah AlShaker

Visiting Lecturer

كلية العلوم الصحية والسلوكية والتعليم

Dr.Muna Karim

Assistant Professor-Head, Ideal Teacher Center

كلية العلوم الصحية والسلوكية والتعليم

Dr.Randa Hariri

Assistant Professor

كلية العلوم الصحية والسلوكية والتعليم

Dr. Rabab Saleh Al Harbi

Visiting Assistant Professor

كلية العلوم الصحية والسلوكية والتعليم

Dr. Nouf Mohammed Albadi

Visiting Assistant Professor

كلية العلوم الصحية والسلوكية والتعليم

معلومات عن البرنامج

اسم البرنامج

ماجستير القيادة التربوية


الدرجة العلمية

ماجستير


الساعات الدراسية المعتمدة

42


مدة البرنامج

سنتان


نوع الدراسة

انتظام \ دوام جزئي

Dr. Dalal Omar Abbasi

Chair, Education Department; Director, Master of Educational Leadership Program


PhD, Education & Development, University of Manchester, UK, 2016

MA, Digital Technologies, Communication & Education, University of Manchester, UK, 2011

BSc, Computer Science, King Abdulaziz University, Jeddah, KSA, 2003

هاتف: 966126303333 تحويلة: 316

البريد الإلكتروني: dabbasi@dah.edu.sa

Apply Now
للتواصل معنا
روابط أخرى
اتصل بنا

للحصول على تجربة مثالية،
يرجى تحريك جهازك إلى وضع عمودي