نبذة عامة عن البرنامج
أطلقت جامعة دار الحكمة عددا من برامج البكالوريوس والماجستير بناء على خطة تعليمية مبنية على دراسة احتياجات سوق العمل لهذه البرامج، ومنها (برنامج ماجستير القيادة التربوية) وهو أول برنامج ماجستير باللغة العربية في دار الحكمة.
البرنامج معتمد من وزارة التعليم السعودية، ويؤهل خريجيه للحصول على فرص عمل واسعة في سوق العمل في عدة مجالات، منها: قيادة المؤسسات التعليمية وإدارتها، وتقييم المناهج الدراسية، والاستشارات في مجال التعليم، والمناصب البحثية في المجال التعليمي، وتدريب المعلمين على أحدث أساليب التدريس.
رسالة البرنامج
إعداد تربويين قادة قادرين على إحداث تأثير فعّال وممیز في المؤسسات التعلیمیة والمجتمعات المحلیة.
المسارات:
- مسار السياسات التربوية
- مسار القيادة المدرسية
- مسار التعليم والتعلم
مميزات برنامج ماجستير القيادة التربوية في جامعة دار الحكمة ؟
نظراً لأن هناك طلباً كبيراً في المملكة العربية السعودية لتربويين قادة يمتلكون المهارات القيادية والإدارية، يساهمون في تنمية البلاد، فإن درجة الماجستير في القيادة التربوية تعمل على تلبية هذه الحاجة بالآتي:
- تزويد الدارسين بالمهارات القيادية الضرورية التي تمكنهم من أن يكونوا داعمين للتغيير الإيجابي في جميع المجالات التعليمية والحياتية.
- استخدام المناهج المبتكرة والقادرة على تمكين الدراسين في مجال القيادة التربوية.
- تعزيز الوعي بالمهمة المُشرفة للمعلمين وتعزيز أفضل الممارسات المهنية والأخلاقية.
- تحفيز الإبداع، وحل المشكلات، والتواصل الفعال، والمهارات التحليلية من خلال الأعمال الصفية والخبرات الميدانية.
- تعزيز مفهوم البحث العلمي واستراتيجياته المتطورة وأهميته في مجال التعليم.
- مواكبة التقدم التكنولوجي، وذلك بتدريب الدارسين على استخدام التكنولوجيا في عملية التعليم والتعلم.
وقد طور البرنامج من قبل خبراء القيادة التربوية والإدارة المدرسية وفقا لمعايير محلية ودولية عالية في هذا المجال. ويتمتع الدارسون في البرنامج ببيئة مؤاتية للتعلم؛ حيث يتشاركون في خبراتهم التعليمية ويتبادلون الأفكار، ويمارسون التسامح مع تعزيز الثقة بالنفس والعمل بروح الفريق.
- شرح النظريات والممارسات المتعلقة بالتعلم والتعلیم وبتطویر المناھج والتقییم والقیادة المتطورة
- تطبیق تقنیات البحث والبحوث التعلیمیة لتنفیذ عملیة صنع القرار بالاعتماد على البیانات
- تطویر وسائل لجمع الناس والموارد معا لتغییر الوضع القائم في المؤسسات التربویة عامة والمدارس خاصة
- تنمیة القدرة على استخدام وسائط ووجھات نظر مختلفة لتولید أفكار وحلول جدیدة ودینامیكیة
- وضع خطط عمل عملیة وقابلة للتحقیق والتي تؤدي إلى تحسین التعلیم والتعلم
- استخدام التفكیر النقدي ومجموعة متنوعة من الاستراتیجیات التكنولوجیة لتسھیل التعلم والإدارة
- تصمیم التطویر المھني المستمر الذي یتطلب الموارد المادیة والبشریة لدعم التعلم والتعلیم
- تعزیز النجاح الأكادیمي والصحة الاجتماعیة والعاطفیة والترابط الأخلاقي داخل المؤسسات التربویة والمجتمع
السنة الأولى |
---|
الفصل الدراسي الأول
|
الفصل الدراسي الثاني |
---|
| المادة
| | الساعات |
المادة | الساعات
|
| القیادة التربویة
| 3 |
| التقنیات التربویة
| 3 |
| تطویر المناھج الدراسیة وتقییمھا
| 3 |
| القیادة والتطویر المھني للمعلم | 3 |
| الأخلاقیات والقوانین التربویة | 3 |
| التقییم والتقویم التربوي
| 3 |
| السلوك التنظیمي | 3
| | علم النفس التربوي: نظریات التعلم
| 3 |
المجموع
|
12
|
المجموع |
12
|
السنة الثانية
|
---|
الفصل الدراسي الأول
|
الفصل الدراسي الثاني
|
---|
|
المادة |
| الساعات | الفصل الدراسي الثاني | الساعات
|
| منھج البحث العلمي
| 3 | | مقرر اختیاري من ضمن المجموعة المختارة | 3 |
| مقرر اختیاري من ضمن المجموعة المختارة
| 3 |
| مشروع البحث المیداني | 3 |
| مقرر اختیاري من ضمن المجموعة المختارة
| 3 |
| مقرر اختیاري من ضمن المجموعة المختارة
| 3 |
المجموع
|
12
|
المجموع
|
6
|
يؤهل برنامج الماجستير في القيادة التربوية، والمعتمد من قبل وزارة التعليم السعودية، خريجيه للحصول على
- فرص عمل واسعة في سوق العمل
- منها قيادة المؤسسات التعليمية وإدارتها
- تقييم المناهج الدراسية / استشارات في مجال التعليم
- المناصب البحثية في المجال التعليمي
- وتدريب المعلمين على أحدث أساليب التدريس.