Sign In

معلومات عن...

بكالوريوس التسويق

 

​​​​​​​​​​​نبذة عامة عن البرنامج

صُمم برنامج التسويق في جامعة دار الحكمة لتزويد الطالبات بمجموعة متكاملة من المهارات والكفاءات الأساسية للنجاح في سوق العمل. ويجمع البرنامج بين النظريات والتطبيق من خلال المناهج التأسيسية ومواد التخصص المكثفة والخبرة الميدانية المهنية التي تشمل المشاريع مع الشركات الفعلية والتدريب الميداني. ويُبقي البرنامج طالباته على اطلاع ومواكبة للاتجاهات الجديدة في هذا المجال. كما يقدم البرنامج مسارًا في التسويق الرقمي، يُدرّسه خبراء يتمتعون بكفاءة عالية في هذا المجال، ويزودون الطالبات، من خلال خبراتهم المتنوعة، بالمعرفة والمهارات والاستراتيجيات الأساسية التي تمكنهن من النجاح والتطور في أماكن العمل التي يلتحقن بها. ​

رسالة البرنامج

إعداد قائدات ورائدات أعمال مزودات بمفاهيم ومهارات ذات معايير دولية، قادرات على صياغة وتنفيذ وتقييم استراتيجيات تسويق تنافسية.​

​​​​أهداف البرنامج

  • الحفاظ على جودة المناهج لتتناسب مع الصناعات سريعة النمو وعالم الشركات.
  • تشجيع أعضاء هيئة التدريس على البحث العلمي لإثراء عمليتي التدريس والتعلم.
  • تشجيع التطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس وموظفي البرنامج للحفاظ على الجودة العالية للأداء وتوصيل المحتوى.
  • الاستفادة من تقنية المعلومات الإلكترونية لتحسين توصيل المحتوى.​​​

​ مميزات البرنامج في جامعة دار الحكمة

  • ​​​التعلم من أعضاء هيئة تدريس متنوعي الخبرات الذين يقدمون تجربة تعليمية شاملة ومتعمقة.
  • تطوير مهارات الطالبات الإبداعية ومهارات حلّ المشكلات وصنع القرار في مجال التسويق.
  • ​تُدرس مقررات البرنامج، التي هي إما وحدات تمتد إلى ثلاثة أسابيع، أو تكون مدتها فصلاً دراسياً كاملاً، خلال عطلة نهاية الأسبوع. وقد جُدولت الدورات ومقررات البرنامج لتلائم جداولاستكشاف مجال التسويق عن كثب من خلال المشاريع المجتمعية والرحلات الميدانية.
  • المشاركة في المشاريع العملية بالتعاون مع الشركات المحلية والدولية.
  • توسيع تجربة الفصول الدراسية من خلال إعداد الطالبات للحصول على الشهادات المهنية.
  • ​الاستفادة من برنامج التدريب الشامل الذي يُعرِّف الطالبات ببيئات الأعمال المحلية والدولية.


​متطلبات القبول ​

​​​​​​

​​​​​ البرامج​​​
​​اختبار لينجوا سكيل
Ling​uaskill​
(للتخصص مباشرة)​​
شهادة الثانوية الع​امة
إختبار القدرات​​​
متطلبات القبول الإضافية​
بكالوريوس التسويق
​162
​80%
​65%
​لا يوجد​

للمزيد من المعلومات يرجى الضغط هنا​

​​​​​​ ​مخرجات التعلم​

بنهاية دراسة البرنامج يتوقع من الطالبة أن تكون قادرة​ على ما يأتي: ​

المعرفة

  • شرح المفاهيم والمبادئ والممارسات المتعلقة بالأعمال.​
  • ​تحديد تأثير لتسويق على الأعمال والمجتمع داخل البيئات الوطنية والدولية.
  • المهارات

  • إبانة القدرة على التحليل النقدي والإدارة واتخاذ القرارات للتعامل مع تحديات وتعقيدات بيئات الأعمال الوطنية والعالمية.
  • استخدام تقنيات وطرق الاستعلام والتحقق لجمع البيانات وتفسيرها من أجل توفير المعلومات التي من شأنها أن تدعم القرارات الاستراتيجية.
  • ​استخدام مهارات التواصل كتابياً وشفوياً بطريقة فعّالة.
  • تطبيق مفاهيم التسويق لصياغة وتنفيذ وتقييم استراتيجيات وخطط التسويق التقليدي والرقمي التنافسية.

​القيم

  • فهم القضايا والمسؤوليات المهنية والأخلاقية والقانونية والأمنية والاجتماعية.
  • ​العمل بشكل مستقل و / أو كجزء من فريق.


الخطة الدراسية​



​​​​السنة الأولى
الفصل الدراسي الأول الفصل الدراسي الثاني

رمز المادة

اسم المادة​

عدد الساعات

رمز المادة

اسم المادة

عدد الساعات​

BBUS 1301
Introduction to
business
3BACC 1301
Principles of Finance
Accounting
3
MATH 1301College Algebra3BMGT 1301
Principles of
Management
3
BMKT 1301
Principles of
Marketing Management
3BECO 1201
Principles of
Microeconomics
2
COMM 1301Communication skills I3MATH 1303Calculus3
ICTC 1301
Information and Communication
Technology
3BBIS 1301
Business Information
Systems
3
ARAB xxxxArabic Studies3ISLS xxxxIslamic Studies3
مجموع الساعات المعتمدة 18 مجموع الساعات المعتمدة​ 17
السنة الثانية
الفصل الدراسي الأول الفصل الدراسي الثاني

رمز المادة

اسم المادة

عدد الساعات

رمز المادة

اسم المادة

عدد الساعات

BACC 2301
Principles of Managerial
Accounting
3BBUS 2302
Quantitative Analysis
for Management
3
BECO 2301
Principles of
Microeconomics
3BFIN 2302Financial Management3
BMGT 2302
Human Resources
Management
3MKTG 2301Advanced Marketing2
BSTA 2301
Statistics for
Business
3BMGT 2301
Principals of Organizational
Behavior
3
ARTS xxxxArts and Design2LOGC 1201
Logic and Problem
Solving
2
COMM 1302Communication Skills II3XXXX xxxx
Required General Ed Electives
(HUMB, NASC, SBSC)
3
مجموع الساعات المعتمدة​ 17 مجموع الساعات المعتمدة 16
السنة الثالثة
الفصل الدراسي الأول الفصل الدراسي الثاني​

رمز المادة

اسم المادة

عدد الساعات

رمز المادة

اسم المادة

عدد الساعات

BMGT 3301
International Business
Management
3BMGT 3304Strategic Management3
BMGT 3201
Legal Environmental
of Business
3MKTG 3306Consumer Behavior3
BBUS 3302Research Methodology3MKTG 3307Marketing Research2
MKTG 3304
Integrated Marketing
Communication
3EMOI 1201Emotional Intelligence3
ENTR 3301
Entrepreneurship and
Design Thinking
3ISLS xxxxIslamic Studies3
ARAB xxxxArabic Studies3XXXX xxxx
Required General Ed
Electives (HUMB, NASC, SBSC)
3
مجموع الساعات المعتمدة 18 مجموع الساعات المعتمدة 17
السنة الرابعة
الفصل الدراسي الأول الفصل الدراسي الثاني​

رمز المادة

اسم المادة

عدد الساعات

رمز المادة

اسم المادة

عدد الساعات​

BBUS 4301
Business Ethics and
Social Responsibility
3MKTG 4307
Digital and Social
MediaMarketing
3
MKTG 4305
Brand Management and
Strategy
3MKTG 4308Internship: Marketing3
MKTG 4306Marketing Strategy3XXXX xxxx
School/Program
Elective
3
BBBF 1101
Basic Body and
Brain Fitness
1XXXX xxxxFree Elective3
ISLS xxxxIslamic Studies2
XXXX xxxxFree Electives3
مجموع الساعات المعتمدة 15 مجموع الساعات المعتمدة​ 12

​​الفرص الوظيفية

​​​​ ​​

يزود البرنامج الطالبات بالمهارات اللازمة التي تؤهلهن لمجموعة متنوعة من المسارات المهنية / الوظائف في سوق العمل بما في ذلك ، على سبيل المثال لا الحصر:

  • ​​مديرة علامة تجارية​
  • محللة أبحاث تسويقية
  • مديرة علاقات عامة
  • منسقة فعاليّات 
  • مديرة تسويقية لحسابات التواصل 
  • مخططة لاستراتيجيات التسويق
  • منسقة تطوير أعمال
  • مسوّقة رقمية
​ ​

د. عادل محمد العتيبي

أستاذ مساعد

كلية إدارة الأعمال والقانون

أ. نورا الجندي

مديرة برنامج - محاضرة

كلية إدارة الأعمال والقانون

معلومات عن البرنامج

اسم البرنامج

التسويق


الدرجة العلمية

بكالوريوس


الساعات الدراسية المعتمدة

130


مدة البرنامج

4 سنوات


نوع الدراسة

انتظام

الأستاذة / نورا نافذ الجندى

مديرة برنامج التسويق


MBA, Business Administration, American University of Beirut, Lebanon, 2004

BBA, Business Administration, American University of Beirut, Lebanon, 2001

للتواصل معنا
روابط أخرى
اتصل بنا

للحصول على تجربة مثالية،
يرجى تحريك جهازك إلى وضع عمودي